• ×

03:18 مساءً , الأربعاء 2 ديسمبر 2020

بالفيديو | عادل الجبير لـ (كندا) : هل تعتقدون أننا جمهورية موز ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 
كرر وزير الخارجية عادل الجبير، مساء الأربعاء، موقف السعودية الرافض لأي تدخل في شؤونها.

وقال خلال كلمة ألقاها أمام مجلس العلاقات الخارجية الأميركي، مساء الأربعاء، معلقاً على مسألة التوتر الحاصل بين كندا والمملكة، ومتوجهاً في حديثه إلى المسؤولين الكنديين: "تطالبوننا بالإفراج الفوري، هل نحن جمهورية موز؟".

وأكد في حديثع قائلاً: "القيام بذلك يعني الدخول في لعبة لمتطرفين أو عرقلة عملية الإصلاح".

وتابع: "إذا لم نتخذ خطوات، فهذا يعني أننا ضعفاء. وإذا اتخذنا خطوات فإننا سنضر بعلاقاتنا مع دولة صديقة. ليس نحن من أضر بالعلاقات، بل أنتم، أصلحوا الأمر إذا، فأنتم مدينون لنا باعتذار".

وأضاف: "يمكنكم التحدث معنا حول حقوق الإنسان في أي وقت تريدون ويسرنا أن نجري هذا الحوار ونقوم به مع كل حلفائنا، ولكن أن تتلى علينا المحاضرات؟ مستحيل، لن يحدث ذلك.. كفى يعني كفى، لا نريد أن نكون كرة قدم في السياسة الداخلية في كندا.. هكذا أصبحنا، اعثروا على كرة أخرى للعب بها ليس السعودية، ولهذا كان رد الفعل في بلدنا في غاية القوة، والحل سهل جدا، اعتذروا، قولوا إنكم أخطأتم".

يذكر أن مصطلح "جمهورية الموز" قديم ويستخدم في السياسة المعاصرة للدلالة على الدول غير المستقرة، وعديمة السيادة والاستقلالية.

وكانت المملكة قد أعلنت الشهر الماضي قطع العلاقات مع كندا بسبب تصريحات كندية رسمية وصفت بالعدائية، وبالتدخل السافر في الشؤون الداخلية للمملكة، وذلك على خلفيات مطالبة كندا بالإفراج عن بعض الأشخاص الذين أوقفوا بقرارات قضائية، وفق الإجراءات القانونية الرسمية، ويخضعون للمحاكمة.
/
بواسطة : المدير
 0  0  494
التعليقات ( 0 )