• ×

10:00 مساءً , الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو إلى إحالة ميانمار إلى المحكمة الجنائية الدولية

المقوض السامي .. زيد رعد الحسين، يلقي كلمته بمجلس حقوق الانسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 

دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، في كلمةٍ له أمام مجلس حقوق الإنسان، بعد تقديمه مستجدات حول أزمة اللاجئين الروهينجا الذين فروا إلى بنغلاديش هرباً من حملة أمنية في ميانمار، مجلس الأمن إلى إحالة ميانمار إلى المحكمة الدولية فورًا، وفقًا لـ (واس).

وقال الحسين: " إن على ميانمار أن تشعر بالعار بعد محاولة إقناع العالم بأنها مستعدة لاستعادة مئات الآلاف من اللاجئين الذين فروا من حملة التطهير العرقي العام الماضي، بالنظر إلى أنه لم يعد واحد منهم".

ووفقاً للأمم المتحدة، لا يزال الآلاف من الروهينغا يفرّون من ولاية راخين، وابتداءً من منتصف يونيو، كان هناك 11،432 وافداً جديدًا في بنغلاديش في عام 2018.

وأضاف الحسين "على الرغم من مرور عام تقريباً على بدء أعمال العنف التي اندلعت بعد 25 أغسطس، لم يعد لاجئ روهينغي واحد في إطار العمل الرسمي المتفق عليه مع بنغلاديش، ولقد تم اعتقال العديد - إن لم يكن جميع – ممن عادوا من تلقاء أنفسهم".

وأشار المفوض السامي إلى أنه لا يزال الناس يفرون من الاضطهاد في راخين وهم على استعداد للمخاطرة بالموت في البحر للهروب.

وأكد أن صدق ميانمار تجاه عملية الإعادة إلى الوطن لن يقاس بعدد الاتفاقات التي توقعها واللجان التي تنشئها، ولكن باعترافها بأن الروهينغا مواطنون، يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الآخرون، بما في ذلك الحق في الحياة، وذلك في إشارة إلى إعلان ميانمار مؤخراً عن نيّتها إنشاء "لجنة تحقيق مستقلة" للتحقيق في انتهاكات حقوق مزعومة من جانب الروهينغا.
بواسطة : المدير
 0  0  262
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:00 مساءً الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.