• ×

03:12 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

جيوش أمريكا تحاصر إيران من 10 جهات..12 بارجة حربية و3 غواصات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: متابعة - عبدالله السبيعي : كشفت تقارير غربية نشرت خلال الأيام القليلة الماضية أن جيوش الولايات المتحدة تحاصر إيران من 10 جهات، حيث تتواجد قوات مجهزة في 10 دول تملك حدوداً مباشرة مع إيران، أو قريبة منها، فيما قال \"راديو أوروبا\" على موقعه الإلكتروني اليوم إن الاستخبارات الإيرانية نصحت الزعماء السياسيين بتخفيف الاعتماد على روسيا والصين بسبب موقفهما الأخير من ملف طهران النووي، وتأييدها للغرب.

وبحسب موقع \"إنرجي كابيتال\" المتخصص فإن هناك تحركات كبيرة للقوات الأمريكية في دول تملك حدوداً مع إيران، ومنها تركيا وأذربيجان وتركمانستان وأفغانستان وباكستان والعراق، إضافة إلى أن الولايات المتحدة تملك قوات في دول أخرى قريبة من إيران، وهي قطر والكويت وعمان والإمارات.

وفي البحر، أكدت تقارير غربية الأسبوع الماضي أن 11 بارجة أمريكية، بالإضافة إلى بارجة إسرائيلية، عبرت قناة السويس متجهة إلى الخليج العربي، فيما كانت وسائل إعلام قد أشارت قبل أسابيع إلى اتجاه 3 غواصات نووية إسرائيلية من طراز \"دولفن\" تحمل رؤوساً نووية وبوارج إلى منطقة الخليج العربي.

يأتي ذلك فيما نجح الغرب في عزل إيران عن أقرب حلفائها، خاصة روسيا والصين اللذين يملكان حق النقض \"الفيتو\" في مجلس الأمن، حيث نقل \"راديو أوروبا\" عن عضو البرلمان الإيراني حسين إبراهيمي قوله إن الاستخبارات الإيرانية أوصت بتخفيف العلاقات مع روسيا والصين بعد دعمهما لقرار مجلس الأمن الأخير، الذي فرض حزمة رابعة من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

ورأى إبراهيمي أن موسكو وبكين فضلت مصالحها الشخصية على العلاقات مع إيران، ولذلك يجب أن تتغير العلاقات معهما، وحالياً ندرس الطريقة المثلى لفعل ذلك.

وكانت إيران قد انتقدت روسيا بعد تجميدها لصفقة منظومة صواريخ دفاعية من طراز \"إس 300\" بعد ضغوط من الغرب.

وظهر الاختلاف بين روسيا وإيران بشكل واضح بعد تصريحات وصفت بـ\"المتهورة\" للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الشهر الماضي، حيث قال: على روسيا أن تغير موقفها وإلا فإننا سنضعها في خانة الأعداء، فردت روسيا عليه قائلة: لم ينجح أحد في الحفاظ على سلطته من خلال استخدام الديماغوجية السياسية
بواسطة : المدير
 0  0  2204
التعليقات ( 0 )