• ×

09:16 صباحًا , الثلاثاء 14 جمادي الثاني 1440 / 19 فبراير 2019

تعزيزات لإطلاق معركة تحرير ميناء الحديدة

(الحباة)خندق حفرته ميليشيات الحوثيين على طريق الكورنيش في الحديدة (تويتر)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 

تستعد القوات اليمنية المشتركة، بدعم من التحالف العربي، للتقدم نحو ميناء الحديدة (غرب اليمن) بعد سيطرتها على مطار المدينة. وقال مسؤول في تلك القوات لوكالة «فرانس برس»: «نستقدم التعزيزات حالياً، واستعداداتنا للتقدم في اتجاه الميناء باتت في مراحلها الأخيرة».


وفيما تتكبد ميليشيات جماعة الحوثيين خسائر فادحة متلاحقة في معارك الحديدة، أفادت وكالة «مهر» بأن البحرية الإيرانية أرسلت مدمرة وحاملة طائرات ضمن «أسطول 54» إلى خليج عدن، من دون أن تذكر طبيعة مهمات هذا الأسطول.

ميدانياً، احتدمت المعارك أمس على جبهة الساحل الغربي لليمن حيث تسعى القوات اليمنية إلى تأمين الشريط الساحلي شمال الخوخة، وصولاً إلى مدينة الحديدة (غرب). وأفادت وكالة «خبر» بأن قوات من «ألوية العمالقة» تتقدم نحو الطريق المؤدي إلى ميناء المدينة.

وأكد مصدر عسكري لـ «فرانس برس» انتقال المعارك إلى شارع الكورنيش المؤدي إلى ميناء المدينة، على بعد نحو ثمانية كيلومترات منه. وأضاف أن الحوثيين تمركزوا وسط الأحياء الجنوبية والغربية في الحديدة لمنع القوات اليمنية من التقدم نحو الميناء الاستراتيجي.

وأكد الناطق باسم الجيش اليمني العميد الركن عبده مجلي في تصريح إلى «الحياة» أن قواته «تتقدم في المناطق المحيطة بمطار الحديدة» (راجع ص 2).

وفيما اندلعت اشتباكات متقطعة عند الأطراف الشمالية لمطار الحديدة، أسقطت قوات من «ألوية العمالقة» طائرة من دون طيار استطلاعية تابعة للحوثيين قرب المطار. وأوضحت «قناة سكاي نيوز عربية» أن الاشتباكات تشتد وتهدأ من حين لآخر على طول الشريط الساحلي، وتحديداً عند الأطراف الشمالية الشرقية، والغربية الشمالية من مطار الحديدة. وأشارت إلى اندلاع مواجهات عنيفة ليل الأربعاء - الخميس في «منطقة المجيلس» في مديرية بيت الفقيه.

واستهدفت مقاتلات التحالف إحدى آليات الحفر التي تستخدمها الميليشيات في تخريب الشوارع الرئيسة للمدينة. وأفاد موقع «المشهد اليمني» بأن الحوثيين يواصلون حفر خنادق وإنشاء متاريس ترابية في «منطقة البشائر» شمال المدينة. وأظهرت صور تداولها ناشطون على موقع «تويتر» تخريب الحوثيين للشارع الرئيس قرب المحكمة التجارية على طريق الكورنيش في الحديدة نتيجة حفر خنادق هناك.

وأمس، قُتل القيادي الحوثي زين العابدين العسي، مسؤول «معسكر شرس التدريبي» التابع للمليشيات، خلال المعارك في الحديدة.

وعثر الجيش اليمني على 11 صاروخاً بعيد المدى كانت في حوزة الحوثيين، وذلك خلال عملية تمشيط في مديرية حيس جنوباً. كما تمكن من فرض سيطرته على كامل المدينة من خلال تنفيذه هجوماً مباغتاً أجبر الميليشيات على الفرار من المدينة.

على صلة، قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن اليمن «يشهد أكبر عملية إنسانية في العالم على وقع تسارع تدفق المساعدات المقدمة من الدول، وفي مقدمها السعودية والإمارات والكويت». وأتت تصريحات لوكوك على هامش الندوة التي نظمها القسم الإنساني في الأمم المتحدة عن الدول الداعمة الخطة الإنسانية المستمرة براً وبحراً وجواً. وشكا رئيس برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي من تصرفات الحوثيين وقطعهم إمدادات المياه والمعونات الإنسانية عن المدنيين في شكل متعمد، ما فاقم الوضع الإنساني في اليمن.

وردت دولة الإمارات أمس على التحقيق الذي نشرته وكالة «أسوشييتد برس» أول من أمس عن وجود سجون سرية تشهد عمليات تعذيب تديرها الإمارات في اليمن، وقالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة في جنيف على «تويتر» أمس: «السلطات اليمنية هي التي تسيطر بالكامل على أنظمة الحكم والسجون المحلية والاتحادية». وأضافت: «لم تقم الإمارات قط بإدارة السجون أو مراكز الاعتقال السرية في اليمن». وزادت: «حكومة الإمارات تساعد الحكومة اليمنية على تسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدعم القانون الدولي الإنساني وحمايته».

المصدر - (الحياة)
بواسطة : المدير
 0  0  255
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:16 صباحًا الثلاثاء 14 جمادي الثاني 1440 / 19 فبراير 2019.