• ×

05:02 مساءً , الإثنين 22 أبريل 2019

القصبي " : العاصوف ليس عملًا وثائقيًّا لتاريخ المملكة بل عمل درامي ..والملحد أفضل مني .والصحوة عبث بالبلد (فيديو الحلقة كاملة )

“المسلسل استفز ا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 

أشعل الفنان السعودي ناصر القصبي، جدلًا جديدًا حول مسلسله الذي يعرض حاليًا (العاصوف) بعد أن علق بإسهاب على الآراء التي أثيرت حوله، منذ بدء بثه مطلع رمضان الجاري، منتقدًا بشدة مرحلة “الصحوة” التي عاشتها البلاد في العقود الأربعة الماضية ويتناول المسلسل جزءًا منها.

واضاف القصبي أن مسلسل العاصوف ليس مسلسلًا وثائقيًا عن تاريخ المملكة بل هو عمل درامي كأي عمل فني ، ليس بالضرورة أن ينظر إليه على غير مقتضاه .

وقال القصبي في برنامج “مجموعة إنسان” الذي تبثه قناة “إم بي سي” إن “المسلسل استفز المشاهد والبيئة الفنية والأدبية والثقافية والإعلامية”، مشيرًا إلى أنه “سعيد بالانطباع الذي تركه المسلسل” المثير للجدل والذي وصلت الانتقادات له حد المطالبة بإيقاف عرضه.

وهاجم القصبي مرحلة الصحوة الدينية التي تطلق على حقبة ما بعد السبعينيات وحتى اليوم، معتبرًا أنها “أدخلت السعودية في دوامة عبثية”.

وتابع أن “اللعب صار على المكشوف بالعهد الجديد للسعودية، ولم يعد هناك مكان للتشدد الذي قاد البلاد إلى الموت والكوارث ولم يعد من الممكن أن نخجل أو نتأقلم مع مجموعة ذهبت بنا إلى كوارث”.

وأشار إلى أن “الدراما لا تعترف بنظرة أن المجتمع كله طاهر، وإعطاء دروس في الفضيلة والحلال والحرام وكأن الناس ملائكة ومنزهين عن الخطأ”.

ولقي حديث القصبي ردود فعل فورية على مواقع التواصل الاجتماعي، وانقسام بين معجب بتعليقاته على المسلسل والآراء حوله، وبين غاضب من تصريحاته ويعتبرها سببًا جديدًا لرفض المسلسل.

وقال الكاتب الفني رجا ساير المطيري في تعليقه على حديث القصبي عن مسلسله العاصوف: “احترام ناصر القصبي للجدل الدائر حول العاصوف وعدم تقليله من الآراء المعارضة له، هو دليل على استثنائية هذا الفنان.. طيلة تاريخه لم يعترض على ناقد ولم يسيء لمن اختلف معه. هو يطرح رأيه ويمضي.. تاركًا للناس الجدل والنقاش”.

وكتب أحد المغردين الذين تفاعلوا مع الوسم (#ناصر_القصبي_في_مجموعه_انسان): “جميل ناصر باعترافه أن رتم المسلسل بطيء وأنه ليس عملًا وثائقيًا على الناس أن يفهموا أنه عمل درامي وليست قصه أبوك وجدك !! رااائع بالرغم بعض الاختلاف”.

وعلى الجانب الآخر اختار أحد منتقدي القصبي نشر مقطع فيديو للداعية السعودي عبدالعزيز الفوزان يهاجم فيه “العاصوف” ويتهمه بالترويج لزنا المحارم.

فيما نشر مغرد آخر صورة قديمة يقول إنها تمثل الحقبة التي يتحدث عنها مسلسل العاصوف، وقال معلقًا: “يبي يقنعنا القصبي وزمرته أن جداتنا كانوا فري ويكشفون ويسولفون مع الشباب؟! للمعلومية جداتنا كانوا إذا طلع المذيع في التلفزيون تغطوا عنه من شدة حيائهم”.

ودعا الإعلامي عمر الملحم إلى “الابتعاد عن الشتم واللعن في انتقاد القصبي”، وقال مغردًا: “استغرب من كميه الشتم واللعن اللي تجي لناصر في هذا الهاشتاق والله إني ما أدافع عنه واختلف معه في كثير من الأمور لكن إذا تشوفه مثلا مخطأ انتقده بأسلوب مشكلة الكثير منا لما تختلف معي لازم اسبك والعنك انت هنا عدو!”.

ومسلسل “العاصوف” مأخوذ عن رواية الكاتب السعودي الراحل، عبدالرحمن الوايلي (بيوت من تراب) ومن إخراج السوري المثنى صبح، ومشاركة كوكبة من نجوم الفن السعودي، مثل عبدالله السناني وحبيب الحبيب.

ويتحدث المسلسل عن حقبة مفصلية في تاريخ السعودية، وهي حقبة السبعينيات التي ظهر في نهايتها نشاط لافت للتيار الديني فيما يعرف بالصحوة الدينية التي فرضت سطوة لرجال الدين على الحياة الاجتماعية في البلاد.

السعودية تعلن إنشاء مطار إقليمي في مأرب‎ اليمنية جزر كايما تنهي جدلًا قضائيًا بين عائلة القصيبي ومعن الصانع بشأن قضايا احتيال بالمليارات

وكان من المقرر أن يتم بثه في رمضان الماضي، لكنه تأجل للعام الحالي وقد تم تصوير جزئه الثاني، فيما يعتزم منتجوه تصوير خمسة أجزاء تتناول حقبة تاريخية متسلسلة ينقسم السعوديون في نظرتهم لها.

وعرض المسلسل عدة أفكار عبر مشاهد متفرقة، منها بعض مظاهر الخيانة الزوجية، حيث يقيم بطل المسلسل بشخصية “خالد” علاقة مع جارته المتزوجة، كما تضع امرأة مولودًا جديدًا على باب المسجد، في إشارة إلى أن الطفل ثمرة علاقة محرمة.

ويقول معارضو المسلسل إنه “يشوه تاريخ المملكة ويظهرها في صورة مغايرة لما كانت عليه، فيما يرد الفريق المعجب بالمسلسل بأنه يتحدث عن مكان جغرافي محدد في منطقة الرياض ولا يشمل كل المملكة الشاسعة

وقال القصبي عند سؤاله عن تصريحاته بخصوص احترامه وحبه للملحد،” الملحد أحترمه لأنه أفضل مني، وإيمانه أقوى مني، أنا ولدت مسلم وخلاص، الملحد يستحق الإحترام لأنه يبحث عن الحقيقة أما نحن فلا نبحث عنها لأنها موجودة لدينا”.

واضاف :” الله يحبه أكثر منا جميعا، لأنه يبحث عن الحقيقة، فهو عند الله أفضل منا وأقوى إيمان”.


بواسطة : المدير
 0  0  484
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:02 مساءً الإثنين 22 أبريل 2019.