• ×

09:47 صباحًا , الخميس 13 مايو 2021

الحقيل: علينا تجديد شرعنا وإلا سنبقى خلف الناس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز / فيصل الصالح ــ الرياض
قال رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل إنه يجب أن نحتفظ بشرعنا، ولكن لا بد من تجديده، وإلا سنبقى خلف الناس. وأوضح أن القضاء الحالي وُرث منذ نحو 60 عاماً، ويقوم على الحياة البسيطة التي كانت سائدة آنذاك، مشيرا إلى أن الفكر الإداري للقضاء يجب أن يتفق ويتواكب مع النهضة التي تشهدها المملكة وتوسع الأعمال الاقتصادية والتجارية وازدياد عدد الناس والمتعاملين بها. كما أشار في هذا الصدد إلى ارتباط البلاد حالياً بعلاقات مع دول أخرى، ووجود عدد هائل من غير السعوديين داخل المملكة. وتابع \"قضاء المظالم معروف في الإسلام، ويسمى الآن بالقضاء الإداري على مستوى العالم، ويجب إبراز هذا القضاء إلى العالم في شكله العصري الجديد وعدالته\".
بواسطة : المدير
 1  0  937
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-29-2010 03:40 مساءً نص البيان :
    كلام غير صحيح والدليل هو :

    أكد المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان المظالم الدكتور أحمد بن عبد العزيز الصقيه، اليوم، عدم صحة ما نشرته صحيفة \"الوطن\" تحت عنوان: (علينا تجديد شرعنا وإلا سنبقى خلف الناس)، ونسبته إلى رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل. وقال الصقيه في بيان تلقت \"سبق\" نسخة منه: إن \"النص المنسوب إلى رئيس ديوان المظالم غير صحيح ولم يصدر منه، حيث أتم الله تعالى علينا النعمة بكمال الشرع وصلاحيته لكل زمان\".

    وأوضح أن نص حديث الشيخ إبراهيم الحقيل هو: إن \"آليات وطرق القضاء ليست مربوطة بنص، وإنما تتطور بتطور الناس وأحوالهم، أما أن نبقى على أفكار وآليات قديمة ونقول هذا شرعنا فهذا غير صحيح، نحن نحتفظ بشرعنا ولكن لا بد أن نتجدد وإلا سنبقى خلف الناس\". وكانت \"الوطن\" نقلت عن الحقيل قوله: إنه يجب أن نحتفظ بشرعنا، ولكن لا بد من تجديده، وإلا سنبقى خلف الناس.


    أرجوا النشر إبراء للذمة وشكرا