• ×

07:43 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

حصري (بالصور والفيديو .) .جازان نيوز ..ترصد فعاليات جناح جازان بجنادرية ( 32) ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازن نيوز - الجنادرية : 

رصدت جازان نيوز أهم فعاليات جناح جازان وفرقها الشعبية الفلكلورية للمنطقة سهولها ، وجببالها وجزرها ، جازان التنوع الفريد في وطن العز والإباء والتاريخ ، حاضر مزدهر بنهضته العمرانية والتنموية التي تسابق الزمن للانتهاء من جملة مشاريع ومقرات لجميع إداراتها الحكومية ، التعليمية والاجتماعية والصحية وبناها التحتية والتي بدأت منذ 87 عامًا .. ومع بدء فعاليات مهرجان الجنادرية الأول 1405 .شاركت جازان وشقيقاتها مناطق المملكة ، مع تميزها بثلاثة مظاهر سطح ومعه بالطبغ مناخ ،جبل ، وسهل وبحر وجزر

وما يتبع ذلك من تنوع في الفلكلور الشعبي من رقصات ، وملابس ، ونوعية المسكن ، والمنتوجات الزراعية من حبوب القمح في الجبال و في السهول رة رفيعة ورة شامية وخضار وفاكهة كالمنجا والتين والحمضيات كالليمون ن وقد اثبتت التجارب الحقلية نجاح زراعة السكر والقطن ، الى جانب الثروة السمكية في المحافظات الساحلية وجيزان المركز وساحل القوز والجعافرة بمحافظة صبيا ، ومثلها بمحافظة بيش ، ومركز الموسم والسهي ، وجزر فرسان .

وخلق هذا التنوع ثراء وطنيًا أيضًا ، وشيد أكبر سد في المملكة سد بيش وسد وادي ضمد ، وقبل ذلك في عام 1388 سد وادي جيزان ... تمتاز السهول بخصوبة اراضيها ..

واستمرت حركة البناء والتعمير ، وببناء الإسان ، وللإنصاف ولأمانة الكلمة، الطفرة التنموية بكافة المجالات ، ومرافقها الضخمة بدأت بما يحق أن يفخر به كل مواطن ، منذ زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز التاريخية التي وضعت في سلم أجندتها تطوير جازان ، وهذا ما يزال قائمًا ويستكمل خطواته بفعالية وجدية خادم الحرمين الشريفين املك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ...

وقد تجسدت كل تلك المظاهر الحضارية الضاربة في أعماق التاريخ بكل ما يتعلق بجازان الانسان وجازان البيئة والأرض ، بيابستها وبحرها وجبلها .

ويجد الزائر صورة مصغرة لما تتوفر عليه منطقة جازان ، وما كانت عليه بالماضي ، وما هي عليه بالحاضر ، انتهاء بأكلاتها الشعبية المميزة التي يلمس الزائر فرادة المائدة الجيزانية سواء بأواني اعاد الأطعمة ، الحجرية ، الفخارية ، والحديثة .

وتمتاز ألعابها الشعبية برتمها السريع ، وما يتخلل أنواع منها من أهازيج الصيادين بمدينة جيزان وجزر فرسان ، وحداء تهامة جازان وما يرافق كل لعبة برقصاتها المختلفة نشيد مميز ، ومن أجمل ما يجذب الزوار ويدمنون على مشاهدته ، رقصة السيف ، والعزاوي ...وهذا ما يتضمه التقرير منمقاطع فيديو ، وصور من قلب الحدث .


image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image



بواسطة : المدير
 0  0  826
التعليقات ( 0 )