• ×

05:19 مساءً , الأحد 15 سبتمبر 2019

صنعاء تتطهّر..انهيار الحوثي واغتيال قادته الميدانيين وخسائر في كل الجبهات ووثائق سرية لخبراء حزب الله وإيران تكشف انهيار الحوثيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 

تهتز الأرض تحت أقدام ميليشيا الحوثي الإيرانية في صنعاء. فهناك خسائر متوالية في صفوفها. وانهيار تام على مختلف الجبهات وخصوصا في العاصمة صنعاء. كما ان هناك استهدافا مميتًا لكافة قياداتهم الميدانية في العاصمة.

والحاصل أن الحالة في اليمن تتغير تمامًا لصالح قوات التحالف العربي وقوات الشرعية حزب المؤتمر الشعبي التابع للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأن أيام الحوثي في اليمن، أصبحت معدودة مع قيام الشعب اليمني بثورة ضدهم في المعاقل التي يسيطرون عليها وفي كافة أنحاء اليمن.

حالة انهيار

وكانت وثائق سرية لدراسات ميدانية وعسكرية، أعدها ما يسمى بالمكتب الجهادي لميليشيات الحوثي. بإشراف خبراء إيرانيين وخبراء من ميليشيا حزب الله كشفت عن حالة انهيار وتصدع كبيرة في صفوف الحوثيين. ونشرت دائرة الاستخبارات العسكرية بالقوات المسلحة اليمنية، جزءا من هذه الوثائق. ودمغت في كل زاوية منها بالسرية العالية وتداولها في نطاق خاص ومحدود بالجهات المختصة.

وهذه الوثائق، هي خلاصة لدراسات ميدانية عسكرية، أعدها باحثون وخبراء إيرانيون ومن حزب الله اللبناني، برئاسة المعاون لزعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، المدعو أبو زينب من حزب الله.

ويفصح جزء من الوثائق عن حالة تصدع وانهيار كبير في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية في مختلف الجوانب أهمها العسكرية والأمنية لقواتها في مختلف الجبهات والمناطق التي لازالت تسيطر عليها، وتحذر زعيم الحوثيين.

قتلى الحوثيين بالآلاف

كما أظهرت الدراسة التي أعدت بتاريخ 22 أغسطس 2017 فقدان الميليشيات لأغلب العناصر القتالية المدربة، وأن الغالبية العظمى منهم قتلوا في الجبهات المختلفة، مؤكدة حاجتها الشديدة لتدريب عناصر جديدة. وكشفت عن خسائر بشرية كبيرة تتعرض لها الميليشيات في الجبهات وتتكتم عن نشرها وهي أرقام بالآلاف في بعض الجبهات منها جبهتا نهم وبيحان . كما تحدثت عن وجود خيانات واختراقات داخل صفوف الميليشيات وتصفيات لقادة ميدانيين وجرحى وسوء إدارة في مختلف الجوانب، وتنصيب قيادات ميدانية لا تمتلك أي مؤهلات علمية وأغلبها تحت المستوى التعليمي الثانوي والإعدادي.

وأوضحت الدراسة، أن هذه النتائج جاءت بسبب العشوائية في إدارة المعارك والتهاون الكبير من قبل القيادات العسكرية وما أسمته بالـ "الاختراقات والخيانات" لدى البعض من عناصرها، وكذا عدم توفر المعلومات والتحركات عن قوات الشرعية.

نفور اليمنيين من الحوثي

وتضمنت الوثائق محاضر اجتماعات للقاءات القيادات الميدانية مع زعيم الحوثيين، وحذرت من التهاون في وضع المعالجات اللازمة والسريعة لتفادي الانهيار الكبير، وأوصت بالعمل بتوجيهات زعيم الجماعة خلال لقائه بهم ومنها عسكرة السكان المجاورين للمواقع العسكرية وتحويلهم إلى مقاتلين، ليشكلون خط الدفاع الأول. وتعاني ميليشيات الحوثي، بحسب الوثائق من عدم قابلية الأفراد في جبهات القتال للأفكار الطائفية التي يتم تعبئتهم بها، حيث كشفت عن عدم جدوى الكتب وكذا الدورات العقائدية والتعبوية التي تقدمها الجماعة للأفراد الذين تستقطبهم للزج بهم في جبهات القتال.

قنص قيادات الحوثي بعد اغتيال صالح

يأتي هذا فيما، أكدت تقارير صحفية تصاعد وتيرة العمليات العسكرية ضد الحوثيين من قبل موالين للرئيس الراحل علي عبدالله صالح، في مناطق مختلفة بالعصمة اليمنية صنعاء. وقالت مصادر مطلعة إن "مجموعة من المسلحين الموالين لصالح، نفذوا هجومًا استهدف نقطة تفتيش حوثية جوار وزارة الأشغال في منطقة نقم؛ ما أسفر عن سقوط 8 قتلى على الأقل. كما شهدت العاصمة اليمنية عدة اغتيالات بحق قيادات بارزة، شاركت في اقتحام منزل صالح وتصفيته.

وتناولت وسائل إعلام محلية وعربية الحديث عن قاتل غامض، يقف خلف تلك الاغتيالات. وسلطت بعض الوسائل، الضوء على شاب لم تكشف عن هويته، يبلغ الـ"25 عامًا" من العمر، قالت إنه قناص ماهر استطاع تصفية عشرات الحوثيين بينهم قيادات بارزة.

وقالت، إن الشاب الذي أطلق عليه اسم "قناص صنعاء" احترف القنص بعد تلقيه تدريبات على يد خاله وهو يملك سلاحًا روسيًا من نوع “شاخوفا” مزودًا بمنظار يستخدمه لقنص الحوثيين ثأرًا من مقتل والده على يدهم في العام 2015 .

ويشير مراقبون وفقًا لـ" بغداد بوست"، أن قبضة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء تكاد تنهار وهناك خسائر مروعة.

وشددوا أن الجبهة اليمنية ستكون أولى جبهات ايران المهزومة داخل امبراطوريتها. وأضافوا أن كسر إيران في اليمن ستكون له نتائج مدوية على نفوذها وتواجدها بالمنطقة.

كما لفتوا أن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية استطاعت ان تحقق نجاحات بارزة على الصعيد الميداني.

المصدر : بغداد بوست
بواسطة : المدير
 0  0  857
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:19 مساءً الأحد 15 سبتمبر 2019.