• ×

01:41 مساءً , الأحد 27 سبتمبر 2020

ايران تحشد قواتها على حدود كردستان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات 

أعلن مسؤول كردي لوكالة "رويترز" أن #إيران نشرت، الاثنين، أكثر من عشر دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع #كردستان #العراق.
ويعتقد أن الخطوة تأتي في إطار تدريبات مشتركة مزمعة بين القوات المسلحة الإيرانية والعراقية، رداً على استفتاء الاستقلال الذي أجراه أكراد العراق الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول من أربيل عاصمة كردستان العراق "يمكن رؤية الدبابات من الجانب الكردي".

يذكر أن التلفزيون الإيراني كان ذكر السبت، أن القوات الإيرانية والعراقية ستجري تدريبات عسكرية مشتركة قرب الحدود في إطار جهود طهران لدعم بغداد عقب استفتاء إقليم كردستان العراق على الاستقلال.
ونقل التلفزيون عن متحدث عسكري قوله إن قرار إجراء المناورات خلال الأيام القليلة المقبلة اتخذ خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين الإيرانيين، تم خلاله أيضاً "الاتفاق على إجراءات لتعزيز أمن الحدود واستقبال القوات العراقية التي ستتمركز في المواقع الحدودية".

وكانت الحكومة الاتحادية العراقية طلبت إثر إجراء الاستفتاء وتصاعد التوتر بين أربيل وبغداد، تسليم كردستان كافة المعابر الحدودية، كما حظرت حركة الطيران إلى مطاري الإقليم ( #أربيل و #السليمانية ).

وقالت وزارة الدفاع العراقية السبت الماضي إنها تعتزم السيطرة على الحدود بالتنسيق مع إيران وتركيا، دون الإشارة إلى ما إذا كانت سترسل قوات عراقية إلى مواقع حدودية، تخضع حالياً لسيطرة حكومة كردستان من على الجانبين الإيراني والتركي.

يذكر أن الموقف الإيراني والتركي كانا متوافقان بشأن رفض الاستفتاء الذي أجراه إقليك كردستان في 25 سبتمبر الماضي، ولوح البلدان باتخاذ اجراءات اقتصادية وسياسية و"أمنية" إثر ذلك.
بواسطة : المدير
 0  0  914
التعليقات ( 0 )