• ×

02:37 صباحًا , الأربعاء 12 مايو 2021

داعية سعودي: يجوز تأخير صلاة الظهر لآخر وقتها بالمناطق الحارة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


جازان نيوز-متابعات-محمد الصميلي


مع توقعات بأن تشهد المملكة صيفا حارا ومرهقا
داعية سعودي: يجوز تأخير صلاة الظهر لآخر وقتها بالمناطق الحارة




المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان


مع توقعات خبراء فلك بأن تشهد السعودية صيفا حارا ومرهقا هذا العام بحيث تتجاوز الحرارة حاجز الـ50 درجة مئوية في بعض المناطق،أكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان أنه يجوز تأخير صلاة الظهر لآخر وقت لها في المناطق الحارة، وذلك اتباعاً للسنة النبوية بالتخفيف عن المسلمين أثناء اشتداد الحر.

ونقلت صحيفة \"الوطن\" السعودية الأربعاء 23-6-2010 عن العبيكان قوله إن تطبيق سنة الإبراد مطلوبة في هذه الأوقات التي تشهـد ارتفـاعا في درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة، ولكـن الإشكال في المساجد حيث إن عامة الناس اعتادوا الذهاب إلى المساجد حين سماع نداء المؤذن بحلول وقت الصلاة، وإنـه يصعب تطبيقها في المساجد العامة، وإنما لو كانت مساجد خاصة في أماكن معينة أو في القرى وجماعة المسجد كانت راغبة في الإبراد، فهي متيسرة وبسهولة تطبيق الأمر.

واقترح على وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف دراسة إصدار تعميم للمساجد يقضي بتأخير إقامة صـلاة الظهـر لآخر وقت لها في \"الإبراد\" قائلاً \"على الوزارة أن تـدرس الوضع ومـدى إمكـانـية تعميمها على المساجد بأن يؤخروا صلاة الظهر في المناطق الحارة اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الإبراد، وأن هذا مطلوب منها\".

وأوضح أنه جاء في السنة جواز تأخير إقامة صلاة الظهر لآخر وقتها، قائلاً \"صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: إذا اشتد الحر فأبردوا في صلاة الظهر، فإن شدة الحر من فيح جهنم\". وجاء في حديث آخر: قام المؤذن يؤذن في شدة الحر في صلاة الظهر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم \"أبرد أبرد\" فمنعه من الأذان وأمره بتأخيره. وبيّن العبيكـان أن الإبـراد، كمـا جاء عن الفقهاء رحمهم الله، هو تأخـير صلاة الظهر لآخر وقتها، أي حتى يخرج الناس لصلاة الظهر والعصر جميعاً.

بواسطة : المدير
 17  0  3680
التعليقات ( 17 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-23-2010 01:55 مساءً المحب :
    هذه سنة مؤكدة وحري بالمسلم أن يغتنم تطبيق السنة .
    وما أشار إليه الشيخ عبد المحسن العبيكان في هذه المسأله فهو الصواب ونسأل الله له التوفيق والرشاد .
    أما الدور فهو يلقى بعاتقه على وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف بتطيق هذا الأمر وتبيينه للناس وتبين سماحة هذا الدين وأنه دين خير ورحمة ورأفة بالبشرية في أمور دينهم ودنياهم والله ولي التوفيق .
  • #2
    06-23-2010 05:22 مساءً هيمو :
    الله يجزاه الف خير والله ذبحنا الحر
  • #3
    06-23-2010 09:39 مساءً الحازمي :
    ايه والله سمعته اليوم في قناة العربية
    وهو يقول من المفروض
    تاخير الصلاة الى قبل دخول صلاة العصر بوقت يسير جدا
  • #4
    06-23-2010 11:43 مساءً خالد سعيد :
    نصيحه لمن لم تعجبه الفتوى ومن يطنطن بفتوى العبيكان السابقه

    لمن يهاجم فضيلة الشيخ العبيكان و غيره من العلماء

    وجوب احترام العلماء
    الحمد لله الذي اصطفى من عباده العلماء، واجتباهم وجعلهم ورثة للأنبياء،

    وشرفهم وكرمهم، وأثنى عليهم في كتابه، فقال جل وعلا:

  • #5
    06-24-2010 01:35 صباحًا محمد البشري :
    اقول اللله يرد عقلك عليك وين راحت المكيفات يال؟؟؟

    والله لو ما يوقف هذا من الفتوى ان تصير في البلد بلاوي ؟؟؟؟؟؟؟
  • #6
    06-24-2010 05:58 صباحًا أحمد :
    الصلاة يجوز تأخيرها بسبب الحر


    واما العمل لا يجوز تأخيرها بسبب الحر


    يعني العمل اهم من الصلاه


  • #7
    06-24-2010 11:52 صباحًا ابو شرش :
    انت يا محمد البشري


    هذي سنة ومعروفة والله يرد عقلك انت


    هذا تراه لو راح ومن هم على شاكلته الدولة هي الي بتروح فيها


    وانت اول واحد ما اقول الا الله يرد عقلك لك


    يعني بتمشي في الشارع والمكيف فوق ظهرك عارف بتقول سيارة

    لكن اكثر العالم يروحون المسجد بدون سيارات خاصة الشيبان

    قال وش بيصير في البلد بلاوي
    • #7 - 1
      06-24-2010 08:06 مساءً مسول :
      الاخ شيعى ولا سنى
  • #8
    06-24-2010 11:55 صباحًا حسن عسير ي :
    باالامس فتوى ارضاع الكبير وسببت مشاكل واليوم تاخيرالصلاه الله يكفيك شر فتاويك ياعبيكان
  • #9
    06-24-2010 01:19 مساءً قبيلى حر :
    هل سمعت ماقال عنك الشيخ صاحب السمو ء ممدوح ياعبيكان لقد سماك شيخ الرضاعه فى قنات الدليل وها نحن نراك تدلى بفتواك الثالثه التى تنم عن حقدك على شيوخ المملكه العربيه السعوديه واولهم المفتى العام المفروض ان تعرض فتواك عليه اول واذ وافق عليها بعد ذالك تعلنها على الملا ولاكن انت جالس فى ابها ترضع من السائحات حسب فتواك وتفتى فى شى نحن غناء عنه ولا احد سالك اذ نبى فتوى عندنا هيئه نقدر نسالها هيئه كبار العلماء انت مجرد موضف فى الديوان لاكن اضن انك تنبح فى صحراء ومالقيت الى السب الم تذهب معى الشيخ للسوق الخضره انت والكلبانى هههههههههههههههههههه والله تصير هامور قوطه خيبك الله من مفتى
  • #10
    06-24-2010 01:23 مساءً اكره العبيكان :
    ممكن كاس حليب بارد اشربه من نهد مرتك فى وقت الضهر الحار على شان ابرد واذ صحيت اروح اصلى العصر خيبك الله ياشيخ النفاق وين كل المساجد مكيفه خيبك الله والمحلات كيف تسكر ولا تجلس مفتوحه اقول انت والعبيكان شيعه من الاثني عشريه الله لا يسامحكم
  • #11
    06-24-2010 01:30 مساءً حرمه شريفه :
    ياشيخ انا اعزمك على كوب حليب من نهدى مباشر ااش رايك وتركك من كثر الفتاوى الى مالها داعى تبى حليب ياعينى ناقص نمو انت ولحيتك ومشيبه بعد شيخ ويبى يرضع حلوها والله الشرهه موعليك الى يسمع لك ياثور ننتضر مزيد من فتاويك الى مثل وجهك مشكلتك انك تفتى وماحد يسالك وفى كل قناه يسبونك وانت ماتحس ابله
  • #12
    06-24-2010 07:40 مساءً خالد سعيد :
    اللهم اني ابرا اليك مما تطاول بعض الجهله على العلماء
    ياناس العلماء ورثة الانبياء انا اصاب في اجتهاده فله اجران وان اخطأ فله اجر اجتهاده
    لكن انت واللي يتهزى يالبشري واللي تقول تكرهه الله سبحانه وتعالى يقول \"قل هاتوا برهانكم\" هو اتى بفتوىبدل ان تسب فيه وتاكل في لحمه وعرضه رد عليه فتواه بحجه بدليل والا فاصمت انفع لك
  • #13
    06-24-2010 10:34 مساءً باجل.. :
    ياناااااااااااااس يابشررررررر هذا شيخ ومايتكلم الابادلة وله اجتهاده فلاتقولوا كلام مايصلح عليه
    الله يسعدكم
  • #14
    06-24-2010 10:57 مساءً ابو عبدالملك :
    ياناس
    ميزوا المشايخ من غيرهم
    العبيكان اكثر فتاويه وللاسف اثارت فتنة
    فأين علمة بان يميز الفتوى التي تقال للملاء من الفتوى التي لاتقال الا لطلبة العلم فقط
    الله يعيدة للصواااااااااااااااااااااااااااااااااااب
  • #15
    06-24-2010 11:19 مساءً ابو شرش :
    ما رأي فضيلة الشيخ في بعض الشباب ومنهم بعض طلبة العلم الذين صار ديدنهم التجريح في بعضهم البعض وتنفير الناس عنهم والتحذير منهم ، هل هذا عمل شرعي يثاب عليه أو يعاقب عليه ؟

    ج- الذي أراد أن هذا عمل محرم ، فإذا كان لا يجوز لإنسان أن يغتاب أخاه المؤمن . وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أن يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين ، والواجب على الإنسان المؤمن أن يكف لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين . قال الله تعالى { يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ، ولا تحتسبوا ولا يغتب بعضكم بعضاً ، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه . واتقوا الله .. } الآية ، وليعلم هذا الذي ابتلى بهذه البلوى أنه إذا جرح العالم فسيكون سبباً في رد ما يقوله هذا العالم من الحق . فيكون وبال رد الحق وإثمه على هذا الذي جرح العالم لأن جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرح لإرث محمد صلى الله عليه وسلم .
    فإن العلماء ورثة الأنبياء فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم وهو مورث عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، وحينئذ لا يثقون بشيء من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جرح ، ولست أقول إن كل عالم معصوم ، بل كل إنسان معرض للخطأ ، وأنت إذا رأيت من عالم خطأ فيما تعتقده ، فاتصل به وتفاهم معه ، فإن تبين لك أن الحق معه وجب عليك اتباعه، وإن لم يتبين لك ولكن وجد لقوله مساغاً وجب عليك الكف ، وإن لم تجد لقوله مساغاً فاحذر من قوله لأن الإقرار على الخطأ لا يجوز .. لكن لا تجرحه وهو عالم معروف مثلاً بحسن النية ، ولو أردنا أن نجرح العلماء المعروفين بحسن النية لخطأ وقعوا فيه من مسائل الفقه ، لجرحنا علماء كباراً ، ولكن الواجب هو ما ذكرت ، وإذا رأيت من عالم خطأ فناقشه وتكلم معه ، فإما أن يتبين لك أن الصواب معه فتتبعه أو يكون الصواب معك فيتبعك .. أو لا يتبي الأمر ويكون الخلاف بينكما من الخلاف السائغ وحينئذ يجب عليك الكف عنه وليقل هو ما يقول ولتقل أنت ما تقول ..
    والحمد لله .. الخلاف ليس في هذا العصر فقط .. الخلاف من عهد الصحابة إلى يومنا ، وأما إذا تبين الخطأ ولكنه أصر انتصاراً لقوله وجب عليك أن تبين الخطأ وتنفر منه ، لكن لا على أساس القدح في هذا الرجل وإرادة الانتقام منه ، لأنه هذا الرجل قد يقول قولاً حقاً في غير ما جادلته فيه .
    فالمهم أنني أحذر إخواني من هذا البلاء وهذا المرض وأسأل الله لي ولهم الشفاء من كل ما يعيبنا أو يضرنا في ديننا ودنيانا .

    كتاب العلم ص 220
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    • #15 - 1
      06-24-2010 11:50 مساءً ابن جازان :
      بسـم اللـه الرحمــن الرحيــم..

      قال الله تعالى في آية(( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون)) (( سورة الماعون ))

      أي غافلون عنها , متهاونون بها وقال سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه سألت رسول الله عن الذين هم عن صلاتهم ساهون,
      قال هو تأخير الوقت أي تأخير الصلاة عن وقتها, سماهم مصلين لكنهم لما تهاونوا
      وأخروها عن وقتها وعدهم بويل وهو شدة العذاب,
      وقيل هو واد في جهنم لو سيرت فيه جبال الدنيا لذابت من شدة حره.
      وهو مسكن من يتهاون بالصلاة ويؤخرها عن وقتها إلا أن يتوب إلى الله تعالى ويندم على ما فرط .يعني هنا الموضوع لا يخص تارك الصلاة,
      لااااااا,
      بل المصلين المتهاونين في الصلاة, الذين يأخرونها عن وقتها وعصر سيدنا وحبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم جميعآ عن عصرنا فالسيارة التي تنقلنا مكيفة والمسجد على أحسن حال وعال العال من برودة جو المسجد الداخلي بأفضل أنواع أجهزة التكييف المركزية وغير المركزية، والحمد لله والشكر له حكومتنا الرشيدة عممت خدمة الكهرباء حتى في القرى والهجر والصحاري والجبال والشواطيء والجزر، والأرياف ومساجدهم مكيفة ، والحرارة في الساعة 12,30 وقت دخول وقت صلاة الظهر أقل حرارة من الوقت الذي يلي صلاة الظهر كالساعة 1 أو 1,30 أو الساعة 2 بعد الظهر حيث تشتد الحرارة أكثر بدرجات ، فلا يجب علينا التهاون في أمر الصلاة وتأخيرها عن وقتها الفضل بحجة رخصة ونحن في داخل المسجد في أجواء باردة مكيفة والسيارة مكيفة وأداء صلاة الظهر مع الجماعة في المسجد لا تتعدى 10 دقائق ، فلا يوجد عذر مقنع ، وحجة الرخصة في العهد النبوي ليس مقياس لنا ، لأن اكهرباء ووسائل التكييف هي مخترعات عصرية استفدنا منها ولم توجد في عصر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضوان عليهم .
  • #16
    06-25-2010 01:23 صباحًا ابو شرش :
    يا ابن جازان

    لماذا اجل نجمع ونقصر الصلاة في عصرنا هذا

    السفر الان ليس فيه مشقة بالسيارة اربع او خمس ساعات وتصل

    اما زمان فكان فيه مشقة لانهم كانوا يتكبدون العناء في السفر

    وعلى كلامك لا يجوز لنا الجمع والقصر في وقتنا الحاضر

    لا يقاس عصرنا بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم

    اتمنى منك الجواب

    • #16 - 1
      06-25-2010 08:27 صباحًا ابن جازان :
      سبحان الله العظيم ـ كيف تسطر أقلامكم بتجهيل الناس والاتيان بفتاوي غريبة كإرضاع الكبير وتأخير صلاة الجماعة في المسجد للمقيم لفريضة صلاة الظهر مع انتفاء وعدم وجود سبب لتأخيرها مع وجود وسائل التبريد من مكيفات ومراوح كهربائية ومع هذه النعمة التي وُفرت لنا الواجب يقتضي أداء الصلاة للمسلمين المقيمين في وقتها لقوله تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنيين كتابآ موقوتآ ) أما موضع مسألة القصر والجمع في السفر فعامة الناس يعروفون الحكم وأن الرخصة موجودة حتى قيام الساعة فيجوز للمسافر أن يجمع الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، مع قصر ما كان رباعياً من الصلوات، ولذلك ضوابط:
      1/ جمع الظهر والعصر تقديماً: وهذا أولى في حق من زالت عليه الشمس وهو في محل نزول، إذا كان نوى ألا ينزل قبل الاصفرار، فإن نوى النزول قبله فقيل: لا يحق له تقديم العصر على الظهر وقيل: يحق له وهو الصحيح.
      2/ جمع الظهر والعصر تأخيراً: وهذا أولى في حق من زالت عليه الشمس، وهو في أثناء السير وقد جدّ فيه فله أن يجمع الظهر والعصر جمع تأخير.
      3/ جمع المغرب والعشاء تقديماً: وهذا أولى في حق من غربت عليه الشمس وهو نازل، وقد نوى إذا ارتحل ألا ينزل إلا بعد ثلث الليل.
      4/ جمع المغرب والعشاء تأخيراً: وهذا أولى في حق من غربت عليه الشمس وهو في حال ركوب وجَدَّ في السير، فله أن يؤخر المغرب إلى وقت العشاء ويجمعهما. والدليل حديث أنس المتفق عليه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر، ثم نزل فجمع بينهما، ويؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء حين يغيب الشفق ..
    • #16 - 2
      06-25-2010 10:04 صباحًا عبد الرحمن :
      أنت يابوشوشر قاعد محامي لشيخك العبيكان وترد على كل واحد يقول رأيه الذي أخذه من كبار العلماء بالفتوى مع أن فتاوي شيخك رد عليها سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبارالعلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ـ وقال لا رضاع إلا في حولين وما بعد الحولين فلا رضاع ولا ينشر المحرمية ، كما رد على فتوى شيخك العبيكان عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ صالح اللحيدان واعتبر الفتوى فاسدة ، وكذلك فضيلة الشيخ محمد الدريعي ، وكان رده معروفآ للجميع ، استنكار الفتوى بشدة ،واعتبرها علماء خارج المملكة بانها فتوى شاذة ولا يؤخذ بها ، وأفتى بها أزهري وفُصل من هيئة علماء الأزهر وطُرد ، واش أحرق رزك ترد على كل واحد وتنصب نفسك محامي للعبيكان حتى في المواقع الاعلامية الصحفية ، والصلاة أول ما يُحاسب عليها العبد يوم القيامة ، فلا يوجد مايبرر تأخيرها عن وقتهافلا يوجد خوف ولا عذر مقبول يجعلناكمسلمين نقتنع بتأخير صلاة الظهر عن وقتها، في ظل وجود أجهزة التكييف والمراوح في داخل المساجد حتى في الصحاري والمناطق البعيدة ، وهل تتوقع ياشرش أن أحد بيطاوع شيخك اللي أنت من طرفه ويأخرون صلاة الظهر عن وقتها ، اتق الله ولا تجلس تعمل لنا قص ولزق ومحامي ودع المسلمين يقولون بما أفتى به سماحة المشايخ الكبار من هيئة كبار العلماء وسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ، ولا تزرع فتن بين المسلمين بفتاوي الله أعلم بها ومشكوك في صحتها مالم يكون مُوافق عليها مسبقآ من المفتي العام للمملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء حتى يكون هناك اقتناع بالفتاوى وهل سماع الغناء بآلات الطرب والمعازف والطبول حلال كما أفتى بها الكلبانى ؟ أم حرام ، نحن فقط مع فتوى سماحة مفتي عام المملكة وأعضاء هيئة كبار العلماء في الفتوى والله أعلم
  • #17
    06-26-2010 11:42 صباحًا ابو شرش :
    انا لم اقل انك جهل

    ولكن تبين لي انك جاهل

    اعرف الاوقات الي يجمع ويقصر فيها ولكن لماذا تاتي بها

    هل سنة الابراد اصبحت غريبة عجبا لامرك

    انت الان قاعد تفتي والفتوى امرها عظيم وانا اخوك انت الان تقول لا يجوز تاخير

    وقت صلاة الظهر وانت لست افضل من الشيخ سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    ووالله لو اجتمع انا واياك وغيرنا لم نسوي نصف علم الشيخ







    2- اما انت يا عبد الرحمن والله الذي لا اله الا هو لا تربطني بالشيخ اي علاقة لا من

    قريب ولا من بعيد

    وانت وش احرق رزك ترد اقراء وانت ساكت

    سنة ثبتت عن النبيث صلى الله عليه وسلم ها خذلك مكيف فوق ظهرك وانت رايح

    للمسجد عندنا يبعد عنى المسجد مسافة فوق النص كيلو ودرجه الحرار فوق 50

    وجارنا ما يعرف يسوق واولاده برى الرياض وش يسوي في الطريق

    والا اذا طبخت الشمس راسه والله تعالى يقول (لا يكلف الله نفسا الا وسعها) هذا القران

    وانت تقول لا يجوز اطلع من مخي بس