• ×

01:44 صباحًا , الأربعاء 12 مايو 2021

شريطة ممارسة الرياضة وعدم التدخين الشاي والقهوة يحميان القلب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز -متابعات - محمد الصميلي

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن تناول الشاي والقهوة بشكل معتدل ومنتظم من شأنه التقليل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأضاف الباحثون أن شرب هاتين المادتين يقلل من نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب إلى الخمس.


كما أظهرت الدراسة أن تناول الشاي والقهوة لا يزيد من احتمالات التعرض للجلطة الدماغية، حيث قالت الأستاذة في الأمراض المزمنة في جامعة أوتريخت في هولندا الدكتورة ييفون فان دير شاو إن \"بحثنا كشف عن فوائد شرب الشاي والقهوة وأن شربهما لا يزيد في نسبة مخاطر الإصابة بالجلطة أو الوفاة لأي أسباب أخرى\".

ودرس فريق تقوده الدكتورة شاو ظاهرة استهلاك مشروبي الشاي والقهوة عند سبعة وثلاثين ألف و514 شخصا لمدة ثلاثة عشر عاما بهدف مراقبة مدى تعرضهم للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة جراء أسباب أخرى.


وكشف البحث عن أن أولئك الذين يتناولون ما بين ثلاثة إلى ستة أكواب من الشاي في اليوم الواحد هم أقل عرضة للإصابة بالجلطة الدموية في الشريان التاجي بنسبة 45% بالمقارنة مع من يتناولون كوبا واحدا أو أقل من ذلك بشكل يومي.


\"
الفوائد المرتجاة من وراء تناول الشاي والقهوة باعتدال تعود إلى احتوائهما على مواد مضادة للتأكسد، والتي من شأنها تخليص الجسم من المواد الضارة
\"
الفوائد المرتجاة
وتبشر الدراسة شاربي القهوة بأخبار جيدة، حيث تقول إن شاربيها باعتدال من فنجانين إلى أربعة فناجين يوميا من شأنهم تخفيض نسبة إصابتهم بأمراض القلب إلى 20%.


ويعود السبب في الفوائد المرتجاة من وراء تناول الشاي والقهوة باعتدال إلى احتوائهما على مواد مضادة للتأكسد، والتي من شأنها تخليص الجسم من المواد الضارة (مثل تلك التي تتكون في الجسم بفعل التدخين أو الملوثات الأخرى والتي تتسبب في تدمير الخلايا والبروتينات والحمض النووي عن طريق التأثير في تركيباتها الكيمياوية).


وأضافت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن الباحثين الذين نشروا دراستهم في مجلة جمعية أمراض القلب الأميركية لاحظوا أن شاربي الشاي والقهوة ميالون إلى التدخين وإلى تناول وجبات تحتوي قيمة غذائية أقل.


وبينما تقول الدراسة الأحدث من نوعها إن المشروبين العالميين الشاي والقهوة يقللان من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومرض السكري والتوتر وحتى \"حب الشباب\" (البثور الدهنية غير المرغوب فيها على وجوه المراهقين)، فإن الشاي والقهوة يبقيان متعلقين بزيادة نسبة الإصابة ببعض أنواع السرطان الأخرى والتهاب المفاصل وضغط الدم المرتفع.




وفي المقابل يحذر مختصون طبيون من أن \"تدخين سيجارة واحدة مع فنجان القهوة من شأنه أن يلغي أي فائدة مرجوة، وأن شرب الكثير من الشاي والمرء جالس أمام التلفزيون دون حراك لا يوفر لقلبه أي حماية تذكر
بواسطة : المدير
 0  0  1051
التعليقات ( 0 )