• ×

05:11 مساءً , الأحد 15 سبتمبر 2019

(الوطن ) : 9 ملايين ريال تنفقها 8 أندية سعودية خلال 21 يوما في تركيا

الصورة من (الوطن أون لاين)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 

أجرت صحيفة (الوطن )تحقيقًا صحفيَّا عن حجم الانفاق لـ فرق كرة القدم من 8 أندية سعودية أنفقت 9 ملايين ريال خلال معسكراتها الاعادية لدور ي جميل للعام 2018/2017 في تركيا .

واستهلت التحقيق الصحفي الاقتصادي بما اشارت إليه أنه بالرغم من الأزمات التي تمر بها الأندية السعودية من ديون تبلغ مئات الملايين من الريالات، يتواجد 14 ناديا من أندية جميل خارج المملكة حاليا لبدء منافسات الموسم الجديد الذي ينطلق في الـ10 من أغسطس المقبل، .

وتابعت : ولجأت 8 أندية إلى الإقامة في تركيا على اعتبار أنها أرخص من أوروبا، وهي النصر والتعاون والرائد والفتح والقادسية والاتفاق، وناديا الطائي والحزم اللذان ينافسان ضمن أندية الدرجة الأولى، وتجاوز إنفاق الأندية الـ8 أكثر من 8 ملايين ريال في تركيا على مدى الأسابيع الثلاثة، إضافة إلى المصروفات الشخصية للاعبين والاتصالات التي تصل إلى مليون ريال.
تكلفة الإقامة

وأوضحت أن تكلفة إقامة الشخص الواحد في اليوم بتركيا تكلف من 431 إلى 750 ريالا، بينما تنفق الأندية نحو مليون ريال على المعسكر الواحد جراء تكاليف أخرى إضافية، تشتمل على قيمة تذاكر السفر وغرف منفردة للمديرين وأجنحة للرئيس، واستئجار ملاعب ومكافآت حكام وحافلات للتنقل، إضافة إلى ما ينفقه اللاعب من مصروفه الشخصي خلال الجولات الحرة من مشتروات وهدايا، أي أن الأندية الـ8 التي أقامت معسكراتها في تركيا خلال 3 أسابيع ضخت نحو 9 ملايين ريال في الاقتصاد التركي.

وعن اختلاف امستويات المعسكرات التي تقيمها الأندية في الخارج حسب الدرجة الفندقية (4 أو 5 نجوم) وما يدخل ضمن الاتفاقية من بنود أخرى خلاف الغرف السكنية ووجبات الطعام. وتتم الاتفاقيات مع وكلاء في دبي بالإمارات العربية المتحدة أو غيرها من الدول بحسب سعر الشخص الواحد، حيث تضم الغرفة الواحدة في الغالب شخصين، ويمنح مدير الفريق غرفة مستقلة، ويحصل رئيس النادي على جناح خاص.

واشارت إلى أن مكونات المعسكر تتضمن قيمة المعسكر على سعر الشخص الواحد، وهناك دول أقل أسعارا مثل مصر وتركيا، بينما يرتفع السعر في دول أوروبية مثل النمسا وهولندا. فالدول الأوروبية معروفة بأسعارها المرتفعة في كل شيء، وهناك دول في شرق آسيا مثل كوريا الجنوبية غير مكلفة أيضا.

وأكدت أن ما يضاف إلى قيمة الشخص الواحد قيمة تذاكر السفر واستئجار الملعب للتدريبات يوميا وقيمة التنقل عبر الحافلات، فيما لا تكلف المباريات الودية شيئا إذا كان الفريق المنافس من نفس الدولة، بينما يمنح الحكم مبلغا لقيادة المباراة مع الطاقم، إضافة إلى المصاريف الشخصية لكل فرد واحد.

وعن مميزات بعض الدول التي تعسكر فيها الفرق ارياضية الخاصة بكرة القدم أنها تتوفر على كافة التجهيزات اللازمة لفرق كرة القدم من أجل إقامة معسكراتها التدريبية، فتسعى لتوفير الغرف الفندقية على أعلى مستوى والوجبات الغذائية، مع مراعاة نظام الذبح الحلال للحوم، وكذلك جميع الاحتياجات التدريبية من الساحات والملاعب الرياضية الداخلية والخارجية، وصالات تدريبات القوة والمسابح والمعدات المطلوبة للوحدة التدريبية، وصالات العلاج الفيزيائي لتأهيل الإصابات والمساج الطبيعي، وتوفير حافلات حديثة مكيفة للتنقل إلى المدينة الرياضية، وخدمات الغسيل والإنترنت وغيرها من الخدمات الإدارية الأخرى.

واضافت أن انخفاض التكلفة في آسيا تختلف ابلمعسكرات الخارجية حسب الجودة والنوعية، وإذا كان 4 أو 5 نجوم، وفي الغالب تكون دول شرق آسيا أرخص من أوروبا.

واشارت إلى أن اللقاءات الودية لا تكلف، فهي مجانية إذا تمت مع فرق محلية، ويمنح طاقم التحكيم مكافأة مالية للحكم تبلغ 375 ريالا في شرق آسيا.

من جهته قال حمد الصنيع مدير إدارة الاحتراف باتحاد كرة القدم ، لا شك تزيد التكلفة الإجمالية للمعسكر إذا زادت عدد الأيام ومضروبة بعدد الاشخاص تحسب تكلفتها، فهناك من يبقى 10 أيام، وهناك من يبقى أسبوعين.

وذكرت أن ارتفاع التكلفة المعسكرات الخارجية في أوروبا تكون حسب الشخص، وتبدأ من 431 ريالا في تركيا، و 375 ريالا في مصر، ومن 450 ريالا في فرنسا و 850 ريالا في باقي أوروبا.بعض الأندية تجد من يستضيفها مجانا كما حدث مع نادي سسكو موسكو الروسي، حيث استضافه مجانا نادي عجمان الإماراتي.

ولفت محمد السليمان إداري سابق وناقد فني إلى أنه عندما أقام نادي الاتحاد معسكره الخارجي قبل سنوات في جبل علي في دبي كانت التكلفة الإجمالية 700 ألف ريال، لكنني أعدت منها 45 ألف ريال. و عند التفاوض مع وكيل يتم التأكد من بعض البنود، ولا يكتفى فقط بمعرفة سعر الشخص، فقد يكون السعر مثلا لا يشمل غسيل الملابس.


فيما قال وجدي الطويل ؛ المشرف السابق على فريق الأهلي : لا تقل تكاليف المعسكر الواحد الذي يقيمه النادي في الخارج عن مليون ريال وتعد أوروبا أغلى من دول أخرى مثل تركيا. وعلى سبيل المثال تكلفة المعسكر الواحد في أوروبا تزيد عن مليون ريالا ويقل عن ذلك في تركيا ويقل كثيرا في مصر.

وأبان الطويل أن هذه القيمة تشمل السكن والمواصلات والملاعب لكنها لا تشمل ما ينفق هناك من مصاريف شخصية لكل شخص أو لاعب. والبعثة تتكون في الغالب من 40 شخصا من إداريين ولاعبين ومدربين وأطباء ومعالجين طبيعيين وغيرهم مما يحتاجه الفريق./ مشيرًا إلى أن المعسكرات في الخارج عادة ما تكون مكلفة جدا وتصل إجماليها إلى الملايين من الريالات فالمعسكر الواحد يبدأ من مليون ريال.

بواسطة : المدير
 0  0  1126
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:11 مساءً الأحد 15 سبتمبر 2019.