• ×

07:36 مساءً , الجمعة 30 أكتوبر 2020

الكبيسي : من ظهروا بفيديو انتهاكات ضد شبان في الموصل ينتمون للفرقة 16 بالجيش العراقي (2 فيديو)

انتهاكات قاسية في الموصل بعد تحريرها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 


قال الدكتور يحيى الكبيسي المستشار في المركز العربي للدراسات الاستراتيجية اليوم في نصريحات قبل قليل أن المنطقة التي نشر عنها فيديو عن مارسات بحق مدنيين في الموصل تشير الدلائل حسب المهام الموكلة بتلك الجهة هي الفرقة السادسة عشرة ، وأن التحقيقات جارية .

من جهته قال مسؤول عراقي رفيع المستوى إلى أنه سيعلن للاعلام عن نتيجة تلك التحقيقات ، ولن يتم السكوت عنها ، ولكن يجب أن نتفهم ظروف الحرب .

وأردف : أن انتهاكات كثيرة وقعت ولكن كان بالماضي وليس في الوقت الحاضر - حسب قوله .

وكان ناشطون تداولوا مشاهد فيديو تظهر رجالا مسلحين في الموصل في العراق يرتدون زيا عسكريا، وهم يقومون بارتكاب انتهاكات بحق مدنيين عزل من بينها رميهم من بنايات شاهقة وهم أحياء وإطلاق النار عليهم.

عرض تلك المشاهد قناة "الحدث" الذي يتضمن مشاهد قاسية جدا.

وأثارت المشاهد المسربة التي تظهر عناصر من الأمن العراقي يقتلون سجناء من الموصل استياء كبيرا في الشارع العراقي، حيث طالب متحدث باسم العشائر العراقية بتحرير الموصل من الحشد الشعبي بعد تحريرها من داعش.

واشارت إلى أن هذه الممارسات ليست الأولى التي تتهم بها عناصر الجيش العراقي والميليشيات العراقية لا سيما الحشد الشعبي المدعوم من ايران والمتهم من قبل منظمات دولية بارتكاب فظاعات ترقى لجرائم حرب وكلها تأتي بغطاء مذهبي.

من جانبه قال سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية والناطق باسم عمليات بغداد إن فيديو رمي مواطنين عراقيين من علو مرتفع يخضع للتحقيق رافضا أي انتهاك بحق أي مواطن مهما كان.

كان رئيس الوزراء العراقي، حيدر #العبادي، أكد أن بغداد لن "تصدر عفواً عن الإرهابيين القتلة".

واعتبر، في كلمة له افتتح بها جلسة مجلس الوزراء أمس الأربعاء أن الجنود العراقيين "هم المدافعون عن حقوق الإنسان ويضحون بأنفسهم من أجل تحرير الإنسان وإنقاذ المدنيين. والحكومة داعمة لجهود الدفاع عن حقوق الإنسان وتحاسب على أي انتهاك".


بواسطة : المدير
 0  0  940
التعليقات ( 0 )