• ×

06:38 صباحًا , الإثنين 20 يناير 2020

الصحة تدخل إجراءات طبية جديدة لزيادة مأمونية نقل الدم بالمملكة العربية السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: واس - عبدالله السبيعي :أدخلت وزارة الصحة إجراءات واحترازات طبية جديدة لعمليات نقل الدم وذلك لزيادة مأمونيته.
وأوضح مدير الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم الدكتور إبراهيم العمر، أن هذه الإجراءات تهدف إلى زيادة مأمونية الدم حيث تم العمل على إعداد البرامج الإضافية والضوابط التي ترفع مأمونية سلامة الدم من أي أمراض قد تضر من ينقل إليه الدم. وأبان الدكتور العمر أنه تم في هذا الإطار العمل على إدخال عدد من الأجهزة الحديثة والكواشف الدقيقة، وإعداد البرامج التدريبية المنتظمة لزيادة ضمان سلامة الدم من الأمراض المنقولة.
ولفت الدكتور إبراهيم العمر إلى أن ذلك يأتي ضمن تطبيق الجودة النوعية في جميع مختبرات وزارة الصحة بأسلوب علمي وعملي وبتقنية عالية عالمية لتجويد الخدمة الصحية على الوجه المطلوب، مفيداً أن ذلك يأتي ضمن الاستراتيجية التي انتهجتها الوزارة لتنفيذ أعمالها.
وقال إن الوزارة عملت في هذا الشأن على إشراك المختصين والفنيين في الدورات والندوات التي تقام في هذا التخصص.
من جانبه أشاد رئيس قسم طب نقل الدم بجامعة كامبردج الدكتور جي بي إل ين بالخدمات والتقنيات المتطورة والإجراءات الجديدة التي تم إدخالها على خدمات نقل الدم بالمملكة.
وأفاد عقب زيارته المختبر المركزي وبنك الدم بأن هذه الإجراءات ستسهم في رفع مأمونية عمليات نقل الدم في المملكة بنسب تتراوح من 20 إلى 25 مرة ... خاصة أن المملكة لديها ارتفاع في نسب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي الذي تتجاوز نسب الإصابة فيه بالتهاب الكبد الوبائي بي ، والإيدز. وأشار العمر إلى أن الإجراءات الجديدة ستضاعف ضمان وتأكيد كفاءة الدم وسلامته من الأمراض مثل نقص المناعة المكتسبة والتهابات الكبد وغيرها من الأمراض الفيروسية ممتدحاً ما تشهده خدمات نقل الدم في المملكة وما لمسه من تطور واضح وملموس في هذا المجال.
بواسطة : المدير
 0  0  796
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:38 صباحًا الإثنين 20 يناير 2020.