• ×

12:01 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

ضغط الحر يفجر الغضب على الفساد في الكويت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - وكالات- أدت موجة الحرّ التي تجتاح الكويت منذ مطلع الأسبوع إلى نشوب نذر أزمة سياسية، يحاول خلالها نواب معارضون مساءلة الحكومة عن أسباب انقطاع التيار الكهربائي في وقت يكون فيه التكييف ضرورة حيوية، بينما يتخوف 30 ألفاً من طلاب الثانوية من انقطاع التيار الكهربائي مع الامتحانات النهائية اليوم. وسجلت الأرصاد الجوية الكويتية مستوى قياسياً للحر مع بلوغ درجة الحرارة أول من أمس 52 درجة مئوية.

وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي عن توجيهه دعوة إلى أعضاء المجلس لحضور جلسة خاصة الأحد المقبل لمناقشة تداعيات أزمة انقطاع الكهرباء، ودعوة أخرى لجلسة يوم الاثنين المقبل، لمناقشة مقترحات مكافحة الفساد. وقال النائب الإسلامي خالد السلطان إن الوضع هو «نتيجة فساد في وزارة الكهرباء والماء»، ودعا إلى استقالة الوزير.
وقال مدير الأرصاد الجوية خالد الشعيبي «إنها أعلى درجة حرارة تسجل منذ أكثر من 30 عاماً، والطقس حار بشكل استثنائي منذ عدة أيام، ودرجات الحرارة تتخطى عتبة 50 درجة لعدة ساعات يومياً».

وأعربت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني عن تمنياتها أن تسير امتحانات الثانوية بأفضل صورة، وأن تكلل جهود أبنائنا وبناتنا الطلبة بالنجاح والتوفيق، مشيرة إلى توفير كل مستلزمات سير تلك الامتحانات التي ستنطلق صباح اليوم.

وأكدت اللوغاني على أن الأسئلة وضعت وفق دراسات، وفي مستوى الطالب، موضحة أن «الاستعدادات لتلك الامتحانات كانت مبكرة، تمت خلالها مخاطبة وزارة الصحة ووزارة الكهرباء والماء لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي، وكذلك الداخلية لتوفير الأمن للجان الامتحانات».
وقال خبير التنبؤات الجوية والبيئة بإدارة الأرصاد الجوية عيسى رمضان ان الطقس في البلاد سيشهد زيادة في الرطوبة النسبية خلال الأيام المقبلة بعد موجة الحر الشديد التي سجلت رقما قياسيا جديدا للحرارة في الكويت لم تسجل منذ 50 عاما. وأوضح رمضان: «تأثرت البلاد بموجة حر غير طبيعية سجلت فيها درجات حرارة أرقاما قياسية زادت عن معدلاتها الطبيعية في مثل هذه الفترة من السنة بفارق سبع درجات مئوية خففها الغبار العالق الذي زحف علينا أمس من خارج الكويت».
وأضاف ان الموجة «حطمت الرقم القياسي القديم لأعلى درجة حرارة تسجل خلال الخمسين سنة الماضية في مطار الكويت الدولي وكانت 50 درجة مئوية في نهاية يونيو، بينما سجلت محطة مطار الكويت الدولي رقما قياسيا جديدا وهو 51 درجة مئوية في منتصف شهر يونيو».
وقال ان محطات الرصد الأخرى في الكويت سجلت درجات حرارة غير طبيعية وقياسية بلغت 54 درجة و53.2 درجة مئوية كمنطقة مطربة في شمال غرب الكويت ومنطقة العبدلي على التوالي بينما سجلت مدينة الكويت 52 درجة مئوية في منطقة دسمان بالتحديد حيث تقع محطة الرصد الجوية وهي الأعلى منذ تركيب هذه المحطة خلال الخمس سنوات الماضية.
بواسطة : المدير
 0  0  1104
التعليقات ( 0 )