• ×

09:20 صباحًا , الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

مسئولي صحة جازان يضربون بالتعليمات الوزارية المتضمنة بضرورة الرد على القضايا ذات العلاقة خلال 3 أيام ، ويتهربون عن الإفادة عن وضع مستوصف الخبراية ؟؟!!  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حددت الوزارة ثلاثة أيام كحد أقصى للإفادة .

و مُدير الشؤون الصحية بجازان والناطف الإعلامي ، يتهربون من الإدلاء بأي رد حول الموضوع بالرغم من تواصل المراسل معهم وعرض التقرير !!

جازان نيوز - تقرير مصور : خاص : موسى الكليبي ::
لكثر شكاوي المواطنين وإستصراخاتهم المتتالية بقرية \"الخبراية\" التابعة لمحافظة العارضة [ 70كلم شرق مدينة جيزان ]
انتقلت صحيفة منطقة جازان \" جازان نيوز \" يوم أمس الأول لمحافظة العارضة ، في جولة صحفية ميدانية لتقف على حقيقة الوضع عن كثب ، وذلك بزيارة مستوصف الخبراية بقرى الجوة التابعة لمحافظة العارضة الذي بات عالة على مواطني تلك القرى ، ويشكل خطورة بالغة على صحة الأصحاء ، قبل المرضي ، بسبب المخاطر البيئة في محيط المستوصف وداخله !!

image

وقبل وصولنا لموقع المستوصف شاهدنا الطريق المؤدي له في حالة يرثى لها حيث باتت الصخور والحفر والمستنقعات تمنع كثيراً من المراجعين خاصة أصحاب السيارات الصغيرة وعند وصولنا لبوابة المستوصف الخارجية باب السور الخارجي للمستوصف واقع على الأرض والطريق ممهد للحيوانات والزواحف !!
image


وبالداخل تتوقف سيارة إسعاف صالون من نوع تايوتا قديم لنقل المرضى ، قد أتى عليها الزمن بما لم تأتي به حوادث الطرق على أقرانه وبحاجة لإنعاش وإعادة تأهيل للقيام بأدنى مهامه التي وضع من أجلها .

image
وشمالا عنه وداخل سور المستوصف لا يبعد عن الصيدلية وغرفة التمريض سوى 10 أمتار شاهدنا حظيرة أغنام مجهزة تتسع لأكثر من ثلاثون راس من الأغنام تعود لمدير المستوصف [ ج ـ خ ] ويقابل الزريبة من الجهة الاخرى ا أكثر من (8) غرف وحمامات مهجورة[ خِربة] قد تساقطت أسقفها وامتلأت بالأوساخ والقاذورات !!

image

وباتت الغرف المكشوفة أحواض للمياه الآسنة ، وبيئة خصبة لتكاثر البعوض !!

\" جازان نيوز \" التقت بعدد من المواطنين الذين حملونا أمانة إيصال ، إستصراخاتهم وخشيتهم لمسئولي الصحة بجازان و استنكروا الموقف السلبي للشؤون الصحية بجازان بالرغم من علمهم التام بحقيقة الوضع وخطورته .

وبينوا للصحيفة ان المستوصف مؤجر من مدير المستوصف الشيخ[ج ـ خ ] منذو نشأته بهذه القرية .
وذكر أحد المتواجدون في الموقع بالقول : ان الواسطة تغلب النظام في هذه البلدة !!

وقال المواطن عطية الخبراني ان كثيراً من الصحفيين سبق وان تفاعلوا مع الموضوع وحضروا لهذا الموقع وطلعوا من غير نتيجة فنحن تعودنا على هذه الحالة 0وهذا المستوصف محروم حتى من أدنى المستلزمات الطبية ، ناهيك عن الكوادر !!
حتى أن مسئولي الشؤون الصحية بجازان يخجلون من وضع لوحة إرشادية على المستوصف للدلالة عليه !!

وعند زيارتنا لمكتب مدير المستوصف ولأكثر من ثلاث مرات تستقبلنا ممرضة تعتذر عن عدم وجود المدير بالمركز
وقالت :
انه لا يوجد في المستوصف سوى طبيب عام وصيدلاني وممرضة فقط وكررت هذه الكلمات عند زياراتنا الثلاث حصلنا على رقم هاتف المدير من احد أقاربه وتم الاتصال به خمس مرات كان يحاول التهرب من مقابلة الصحفيين 0

وتم الاتصال بالناطق الإعلامي بصحة جازان ،الذي استغرب ذلك في دلالة منه بعدم علمه بالأمر ، وطلب منا موافاته بصور لكل الجولة الصحفية للمستوصف لتتضح له الرؤية .. على حد زعمه

حينها قام مراسل صحيفة \" جازان نيوز \" موسى الكليبي بموافاته بعدد من الصور [ فقد غُمّ ] على المراسل حُسن ظنه بالناطق الإعلامي بصحة جازان !!

ولكن تأخر لأكثر من أسبوع ولم يوضح عن الأسباب ، وفقدت الصحيفة أثر الناطق الإعلامي بعد ذلك حتى تاريخه ؟؟!

ولكثرة إتصالتنا به ، تلقينا منه رد برسالة نصية \"هاتفية \" عبر الجوال ، ذكر فيها انه قام بإرسال الصور مع خطاب استفسار للمسئولين بالقطاع الشرقي ولا زال ينتظر الرد.

وتم الاتصال بمدير الشئون الصحية بجازان الدكتور محسن طبيقي واستعد للتصريح في البداية ولكنه رفض الإيضاح في النهاية ورفض الرد على جواله وتمت مراسلته بالجوال ولم نتلقى الرد ـ ضاربين بتعليمات وزير الصحة عرض الحائط والقاضي بضرورة الرد على الإعلاميين في القضايا ذات العلاقة خلال ثلاثة أيام كحد أقصى !!


في ظل هذا الإهمال واللا مُبالاة تتردد على الشفاه تلك العبارة
يامعالي الوزير يرحمك الله [ أصبحنا نذهب بـ أبناءنا إلى مشافينا ونحن لا نخشى عليهم من المرض أكثر من خشيتنا عليهم من خدمات صحة جازان ومرافقها ] !!

السؤال الذي يفرض نفسه في ظل الأوضاع التي نقلتها الصور وتحدث عنها المراسل .
ـ هل نصدق أن مسئولي صحة جازان تهمهم بالفعل صحة المواطنين ؟؟!

موسى الكليبي

جوال :جازان نيوز للإشتراك أرسل1إلى 805760
جازان نيوز ..صحيفة بحجم الوطن
بواسطة : المدير
 24  0  4707
التعليقات ( 24 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-15-2010 02:02 صباحًا إدارة جازان نيوز :
    أخينا ومراسلنا الفذ الأستاذ / موسى الكليبي سلمه الله ورعاه
    رفع الله قدرك ـ بحكم إقامتك بالرياض الآن ، إن لم تتلقى رداً خلال اليومين القادمين من المسئولين بصحة جازان ، ستجد من ينتظرك على باب معالي وزير الصحة بمشيئة الله تعالى ، سلمه التقرير والله يحفظك .
  • #2
    06-15-2010 08:27 صباحًا العبيري :
    الاخ موسى والله اني مستعد ان اعطيك تحيه تعظيم واجلال على ماتقوم به وحتى تتااكد من موت الاحساس بالمسؤوليه عند مسؤولي صحة جازان واولهم الطبيقي تابع تقاريرك في باقي المحافظات وستجد العجب
  • #3
    06-15-2010 09:29 صباحًا هيمو :
    ايش هذه الخبر جازان نيوز اكيد تضحكوا علينا هذا مستوصف ولا حوش غنم
    استغفر الله العظيم
    باذمه هذا مستوصف علاج ولا مستنقع للامراض
  • #4
    06-15-2010 10:19 صباحًا قاسم معشي :
    توقع أي شي من صحة جازان أصحاب الكراسي الدواره و الله العظيم لحياة لمن تنادي
  • #5
    06-15-2010 10:35 صباحًا احمد الشريف :
    بكم تم استأجار هذا الحوش حتى يستقبل المواطن بمسمى مستوصف انهم امانه في اعناق الرجال وسوف يسألكم الله عن تقصيركم اذا لم يوصل الأمر الى ولي الأمر فالدليل معكم فالصور اكبر دليل
    فهذا نوع من الفساد الذي استشرى لأنه لم يجد من يقف امامه والكل مشارك فيه
  • #6
    06-15-2010 11:00 صباحًا مواطن :
    الحمد لله أن المرسوم الملكي أستثنى المتهمون بالفساد من العفو .
    سينالون عقابهم إن شاء الله قريباً
  • #7
    06-15-2010 12:00 مساءً طلال :
    هذا التقرير فضيحة لوزارة الصحة امام ولاة الأمر حفظهم الله
    الطبيقي ضيع المنطقة
  • #8
    06-15-2010 12:22 مساءً باجل.. :
    مامعي الا اضحك على هالزريبة ههههههههههههههه.

    قل لاحول ولاقوة الابالله فانها كنز من كنوز الجنة
  • #9
    06-15-2010 01:04 مساءً سامي :
    شر البليه مايضحك


    سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله


    تحيه طيبه لجازان نيوز كان ينقصنا صحيفه من زمان لايصال مثل هذه الامور للمسؤلين
  • #10
    06-15-2010 02:07 مساءً المقهور :
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ موسى كليبي الف شكر لك على ماقمت به لاظهار الحقيقة التي تم التستر عليها منذ عشرات السنين بإيعاز من المسؤلين في صحة جازان واعلموا يا قرائنا الكرام ان ماخفي كان امر وادهى . الرجاء من الاخ موسى التكرم بزيارة الى طوارئ مستشفى العارضة العام اثناء الليل وانتظر الى العجب العجاب من التقصير والاهمال وسوء المعاملة وكثرة الاوساخ حتى انك والله لتقول انك في مرمى نفايات وليس في مستشفى .

    ايضا يا اخ موسى اشكرك على التجاوب السريع مع الرسالة التي بعثتها الى صحيفة جازان نيوز المنصفة اريد منك وممن يعمل في الصحيفة الالتفات الى باقي النقاط المشار اليها فسكان الالقرية يعانون الامرين تجاهل المسؤلين واتعدام الخدمات والله العظيم لو تشوف حال المواطنين ايام الامطار لتر مايشيب منه الراس والادهى من ذلك محافظ العارضة الذي وقف على احدى عمليات فك الحصار عن بعض المنازل المحاصرة من قبل البلدية والدفاع المدني فقال بالحرف الواحد ( اعدكم انه لن يمضي شهر على ان تتم سفلتة الطريق ووضع القرية ضمن مشاريع الحماية من اضرار السيول )والى يومن هذا وقد مضت سنتان على ذلك لم نرى شيئا وقد قال هذا الكلام المحافظ الذي قبله فأين الامانة واين حقوق المواطنين والذي اريد ان اشير اليه ان تلك القرية تهددها السيول فب كل لحظة وتقطع عنها كل شيئ بالاضافة الى مقبرة الاموات التي تقع قريبة من القرية وبها آلاف الاموات وفي ايام الامطار تحمل الجنائز على الاكتاف لمسافات طويلة فلا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم .
    الى كل من يقرا رسالتي من المسؤلين اسألك بالله تكرم بزيرتنا وسوف ترى ماكتبتة على ارض الواقع

    ومن يريد المراسلة aliber no@hotmail.com
  • #11
    06-15-2010 02:30 مساءً د محمد :
    المفروض الموضوع يصير فيه تحقيق

    والمقصر يعاقب
  • #12
    06-15-2010 04:50 مساءً نسيم الليل :
    لكم الشكر والاحترام علي ماتطرحونه من مواضيع (صحيفة جازان)

    السؤال :هل نصدق أن مسئولي صحة جازان تهمهم بالفعل صحة المواطن

    من نحن حتي نتقد صحة جازان أقول نحن بشر نحن بشر نحن بشر
    في السابق ليس البعيد يا الطبيقي ومواضيع صحيفة جازان هي الدليل

    :طفل تقطع أصبع رجله وهل من مجيب يا طبيقي
    :طفل بني مالك يعطى أدويه لتميته هل من مجيب يا طبيقي
    :شاب يفقد عينه هل من مجيب يا الطبيقي
    : محافظة (هروب )يموت كل يوم شخص وام تفقد جنينهى وسبب (ماذا )بعد ا *المسافه عن أقرب مستشفي مايقارب 80كم هل من مجيب يا الطبيقي

    ولاكن عذراً يا (صحيفة جازان )
    نعم بأن (نسيم الليل ) صريح ولا يخشي أحد وكم تلقيت منكم التهميش لصراحتي

    مدام فيه قلم لا ينكسر ولا يجف فلكم الشكر
  • #13
    06-15-2010 04:54 مساءً أبــــــو علي :
    اتمنى أرى ردكم ياسعادة مديرالشؤون الصحية دفاعاً عن الشؤون الصحية ليس إلا وتفسير وفك رموز هذه الشكاوى ضدكم أنا ألتمس لكم العذر وأقول ربما المراقبون في الشؤون الصحية قليلون أو مجازون أو خائفون من الأمراض الوبائية داخل المستوصف أو الضمائر خارج نطاق الخدمة للأبد هذا برأيي .......
    • #13 - 1
      06-15-2010 07:45 مساءً الحكيييييييم :
      اتمنى ان تنشئ اداره خاصه بمتابعة المسؤولين في جميع الدوائر الحكوميه

      وتكون لها صلاحيات التفتيش والزيارات المفاجئه لكل المرافق الحكوميه بدون استثناء

      وايصال المعلومات للجهات المعنيه بمحاربة الفساد والاستهتار من بعض المسلولين
  • #14
    06-15-2010 06:15 مساءً م.ن :
    جاااااااااااااااااازان لك الله ياجازان: ويااهل جازان لكم الله
  • #15
    06-15-2010 07:10 مساءً ابو عادل :
    الموضوع يقول زريبة اغنام داخل مستوصف !
    انا اقول فين المستوصف ؟ مانا شايف في الصور الا زريبه داخلها زرايب
    بالله هذا مستوصف يا طبيقي يتعالجون فيه اوادم ؟
    ما تخاف عقاب الله
  • #16
    06-16-2010 10:25 صباحًا ربيع الربيعة :
    يا أخوان يا أخوان لا تستعجلون في الحكم على المشاهد أو المشهد .
    حد علمنا [ لم يصلنا حتى الآن ] أن المتحدث الرسمي الإعدامي بصحة جازان يرفض الحديث عن الموضوع لأسباب جوهرية غاية في السرية .

    منها : على سبيل المثال والحصر والزحلطة أن الموقع أعدته صحة جازان كـ مركز أبحاث طبية ومن الطبيعي أن تجدون به ركن للزرائب الحيوانية ـ واقفاص دجاج ـ وحجرات للزواحف بأنواعها .

    تنوي صحة جازان من خلال إستراتيجيتها هذه إلى سد العجز في الأمصال واللقاحات والوقاحات ، والوصول بنا لحد الإكتفاء الزاتي


    لأهمية الموقع وإستراتيجيته تم رفع اللوحة الدلالية أثناء حرب درع الجنوب خوفاً من الإستهداف للموقع ونهب النجاحات التي توصل إليها المركز وحفاظاً على سرية الموقع


    [ ربيع : باي باي محسن طبيقي ]
  • #17
    06-16-2010 11:57 صباحًا حبيب امه :
    هذي مستوصف حتي حيونات ماتروح لة

    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل



    صورة مع التحية لمعالي وزير الصحة
  • #18
    06-16-2010 12:20 مساءً إدارة جازان نيوز :
    تقرير أكثر من رائع أستاذ : موسى الكليبي وتستحق المكافأة المعتمدة لشخصك من قبل إدارة الصحيفة .

    إدارة جازان نيوز
  • #19
    06-16-2010 04:10 مساءً علي الكليبي :
    شكرخاص للاعلامي موسى الكليبي
    والله لتذرف دموعي من هذاالمنظرالمزري كيف يمكن لرجل يخاف الله ويتقية ان يتكتم على مثل هذة الاموروالله لواولادك يامديرالمستوصف يمرضون ماتعالجهم بهذةالزريبة والاانت ياوزير وياصحة جازان اتقواالله في انفسكم .
    اخواني الاعلاميين اتمنى منكم زيارة لبقي المستوصفات وسترون ماهوادها وامر.
    اجومن كل الاعلاميين ان يأدورسالتهم على اكمل وجه ولكم الشكرمني وكل من يحس بهذة المعاناة
  • #20
    06-16-2010 04:15 مساءً حجر طائش :
    الطبيقي نموذج للمسؤولين من العصر الحجري والطبيقي مازال يلتزم الصمت الطبيقي
    و المسائله كلها طبيقي في طبيقي
  • #21
    06-17-2010 12:21 صباحًا الوافي :
    شكرا جزيلا على كشف هذه الحقائق المؤلمة عن أمن المواطن الصحي في منطقتناالعزيزة وأرى أن يقام مأتم على الخدمات الصحية في هذه المنطقة ولا أشك أن معها غيرها من مناطق المملكة إن لم تكون كلها والتي أوكلت فيها صحة المواطن وأمنه الصحي إلى من لم يكونوا أهلا للمسئولية فخانوا الأمانة ولم يراقبوا خالفهم وانعدمت متابعتهم ومحاسبتهم على سوء عملهم واستغلوا مناصبهم للكسب المادي لانهم رأوا أن ذلك أفضل من المضاربة في سوق الأسهم فمكسبهم معلوم من رداءة ما يقدمون من خدمات فهل حان وقت محاسبتهم ليكونوا عبرة لمن يعتبر لأن ما كشفته الصور في هذا التقرير شيء يندى له الجبين فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم0
  • #22
    06-17-2010 12:06 مساءً سلام :
    اصبح الكرسي مربوط باسم عائله معينه في الشئون الصحيه
    فلا تتعجب ان وجدت مدير مستشفى او مركز له ثلاثون سنه منذ ان ورث هذا المنصب
    ولفصله عن الكرسي نحتاج لعمليه فصل توائم عفوا فصل المسئول عن الكرسي وهذا يحتاج الى جهد كبير وقد لا يتحقق الا في حاله .......
  • #23
    06-17-2010 03:11 مساءً مواطن :
    أشكر مندوبك ياأخ موسى وكل القائمين على صحيفة جازان نيوز


    صورة مع التحية لمعالي وزير الصحه عاجل جدا

    نسخه للطبيقي عاجل

    انتم مسؤولين أمام الله يوم لاينفع مال ولابنون

    وش المشكله اذا قمت بزياره لكل المسوصفات والمستشفيات

    لاتنسون مستوصف العيدابي وما جاورها

    أكرر اشكر الأخ موسى رؤساء و مسؤولين و أعضاء ومندوبين وكل من قام على هذي الصحيفة


    والله اني استمتع بهذه الصحيفة لتطلع الجميع على الحقيقه


    جازان نيوز والحقيقه


    جازان نيوز واصلي وحنا معاكي واصلي الله يوفقكم
  • #24
    06-28-2010 01:33 صباحًا ابو فارس :
    ابشركم ان زريبة الاغنام تم زالتها والباب الخارجي تم تلحيمه والغرف والحمامات المهجورة باقية انا قمت بزيارة للمستوصف لكي اطلع على الموضوع والله حاله تشكي على الله0
    جيت اراجع الطبيب قابلني احد الموظفين يمنعني من الدخول بعائلتي فسالته ليش تمنعني اريد اقابل الدكتور قلي ابعد اولادك للخلف لايختلعون الدكتور مشغول معاه فار تحت الطاوله وهوا يحاول قتله وممكن يطلع يخافون اولادك منه ارجع حتى يقتله! رجعت العائلة ودخلت انا لوحدي عند الدكتور فوجدته قد قام بقتل الفار ويحاول يرميه بالطاقه للخارج قال لي الدكتور فار دخل علينا معليش محمد جيب بزوره مافيه مشكله خلاص فار موت !!!!!!!!
    والله هذه هى الحقيقة ما كذبت عليكم (؟) شكلهم بكره يلقون ثعابين ومصائب اخرى في هذا المستوصف