• ×

06:28 مساءً , الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

وزارة الدفاع الأميركية : الاستفزازات الإيرانية في الخليج "لم تعد محتملة"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 

أعربت وزارة الدفاع الأميركية «الپنتاغون» عن انزعاجها من زيادة وتيرة الاستفزازات الإيرانية عبر تحليق طائرات بدون طيار فوق القطع البحرية الأميركية في الخليج العربي على نحو متواتر، إلى حد وصفه مصدر بالوزارة بأنه «لم يعد يحتمل».

وذكرت صحيفة "الأنباء الكويتية " وفقًا لما أسمته مصادرها : إن تحليق الطائرات الإيرانية لا يمثل خطرا على القطع البحرية، لكنه «استفزاز ربما يكون متعمدا»، مشيرا إلى أن هذه الطائرات الإيرانية «طائرات استطلاع أكبر من تلك المسيّرة عن بعد».

وأفاد مصدر «الپنتاغون» بأن «الإيرانيين بدأوا يتصرفون بقدر من الاحترافية في الآونة الأخيرة»، حيث تتحرك قواربهم داخل مياههم الإقليمية، فيما تم تكثيف تحليق الطائرات بدون طيار فوق مياه الخليج.

على صعيد آخر، انتقد القائد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي، حكومة الرئيس حسن روحاني بسبب دعمها لخطة تعليم طرحتها الأمم المتحدة بوصفها «متأثرة بالغرب» وقال عنها حلفاؤه المحافظون إنها تتناقض مع المبادئ الإسلامية.

وجاءت تصريحات خامنئي قبل انتخابات رئاسية تجرى في 19 مايو يسعى فيها الرئيس لإعادة انتخابه.

وذكر موقع خامنئي على الإنترنت إنه قال لحشد من المعلمين «في هذا البلد الأسس هي من الإسلام والقرآن. هذا ليس مكانا سيسمح فيه لأسلوب الحياة الغربي الخاطئ والفاسد والمدمر بنشر تأثيره».

وقال خامنئي «ليس منطقيا على الإطلاق قبول مثل تلك الوثيقة في الجمهورية الإسلامية» في إشارة إلى خطة التعليم 2030 التي طرحتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو».

وأضاف «كيف يمكن لجهة يطلق عليها دولية تقع تحت تأثير القوى الكبرى أن تسمح لنفسها بأن تكلف دولا بمهام وهي دول لديها تاريخ وثقافات وحضارات مختلفة؟».

ولم يذكر خامنئي بالتفصيل أسباب اعتراضه على خطة اليونسكو، لكن معلقين محافظين في إيران قالوا إنها تشجع المساواة بين الجنسين في التعليم بما يتنافى مع الإسلام على حد وصفهم.
وفي سياق غير بعيد، واجه روحاني احتجاجات غاضبة من عائلات الضحايا لدى تفقده امس موقع منجم تعرض لانفجار ادى الى مقتل ما لا يقل عن 26 شخصا قبل اسبوعين من الانتخابات.

وأظهرت وكالات الأنباء المحلية افراد عائلات الضحايا كانوا يصرخون بوجه روحاني وركلوا سيارته اثناء زيارته الموقع.
كما تظهر اشرطة فيديو نشرتها وكالات الأنباء احد العمال يحيط به زملاؤه، موجها كلاما حادا الى روحاني
بواسطة : المدير
 0  0  584
التعليقات ( 0 )