• ×

06:44 صباحًا , الجمعة 25 سبتمبر 2020

أردوغان لـ (الغرب) : الزموا حدودكم وتقاريركم عن الاستفتاء تؤكد عقليتكم الصليبية ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات : 

شن الرئسش التركي ، رجب طيب أردوغان هجومَا ملحوظًا على بالمواقف التي اتخذتها مراقبون أوروبيون ، بما اسماها بالعقلية الصليبية للغرب ، بعد انتقادات وجهها مراقبون غربيون عن الاستفتاء الذي تم يوم أمس بمنح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة ، بأغلبية بسيطة .وصفت بأن نتائجها تؤشر لانقسامات في المجتمع التركي .

وكانت الميتشارة الألمانية ميركل حثت السلطات التركية بقدر من الاجماع الوطني والخشية من الانقسامات في المجتمع التركي ، وكذلك الاتحاد الأوروبي ألمح غلى الانشقاقات عقب رفض المعارضة التركية الاجراءات الأخيرة التي تمت يوم الاستفتاء وأدت إلى فوز ضئيل يؤشر إلى ضرورة النظر في اعتراضاتاتهم .

كما طالبت فرنسا اردوغان بمعالجة الانقسامات بالمجتمع التركي والتعامل مع الاحتجاجات على ماشاب الاستفتاء من اعتراضات بغيجابية

وقد ملأ أنصار أردوغان الشوارع غداة الفوز في الاستفتاء الذي جرى الأحد ملوحين بالأعلام وأطلقوا العنان لأبواق سياراتهم بينما قرع معارضوه القدور والأواني في منازلهم فجراً احتجاجاً على الاستفتاء. ورفض حزب المعارضة الرئيسي النتيجة ودعا إلى إبطال الاستفتاء.

وقال إردوغان لأنصاره لدى وصوله إلى العاصمة أنقرة لرئاسة اجتماع للحكومة الإثنين معلقا على تقييم المراقبين "العقلية الصليبية للغرب ولخدامه في الداخل هاجمتنا."

من احتفالات الأحد عقب الاستفتاء

كما حض الرئيس التركي ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا الذين قاموا بمراقبة الاستفتاء الدستوري على "أن يعرفوا حدودهم"، وذلك بعد نشرهم تقريرا أوليا تضمن انتقادات لمجريات الاستفتاء والحملة التي سبقته.

وقال: "التزموا حدّكم، فنحن نتابع طريقنا ولا نكترث بتقاريركم المسيسة، ونرفضها جملةً وتفصيلاً".

وفي أشد انتقاد وجهه مراقبون أوروبيون لانتخابات تركية قالت بعثة المراقبين من مجلس أوروبا الذي يضم 47 عضوا، وهو المؤسسة الرائدة بالقارة في مجال حقوق الإنسان، إن الاستفتاء لم يكن منافسة متكافئة.





بواسطة : المدير
 0  0  648
التعليقات ( 0 )