• ×

05:02 مساءً , الأحد 15 سبتمبر 2019

بعد أن ضربت أميركا أفغانستان بأم القنابل ... روسيا : #نمتلك "أبا كل القنانل".( فيديو)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - فريق التحرير : 

بعد إعلان الجيش الأميركي استخدام ما يسمى "أم القنابل" التي تعد أكبر سلاح تدميري غير نووي لدى#الولايات_المتحدة، نشرت وسائل إعلام روسية أنه "إذا كانت أميركا ألقت "أم القنابل"، فإن #روسيا تمتلك "أبا القنابل" ذات القدرة التدميرية الهائلة أيضاً، التي تفوق قدرة أم القنابل الأميركية.

و"أم القنابل" هي قنبلة تزن أكثر من 10 آلاف و300 كيلوغرام، تم إلقاؤها على موقع لتنظيم "داعش" بولاية "ننغرهار" بشرق أفغانستان، أمس الخميس، وفق وزارة الدفاع الأميركية.

وكتبت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك": "تحدث الكثير عن قوة تلك القنبلة، (أم القنابل) التي تبلغ قيمتها أكثر من 16 مليون دولار أميركي، لكن القليلين تحدثوا عن أنّ الجيش الروسي يمتلك قنبلة أقوى منها، ويطلق عليه "أبو القنابل" (FOAB)، وتمتلك ميزات أقوى بكثير من "أم القنابل".

وقال المتحدث باسم البنتاغون آدم ستامب إن طائرة أميركية أسقطت قنبلة ضخمة من طراز GBU-43 تعرف بـ "أم القنابل" بشرق أفغانستان، مستهدفة سلسلة من الكهوف التي يستخدمها مسلحو تنظيم "داعش" في منطقة آشين.

وأكد ستامب أنّ هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النوع من القنابل في القتال ويبلغ وزنها 21 ألف باوند (نحو 10 طن)، علماً أنّ القنبلة أسقطتها طائرة نقل أميركية من طراز MC-130.


ووفق وسائل الاعلام الروسية، تثير القنبلة الحرارية الروسية "أبو القنابل" موجة تفجيرية أقوى من تلك التي تخلقها القنابل النووية، لكن من دون تأثيرات جانبية كتلك الموجودة بالأسلحة النووية.

وتعتمد تلك القنبلة على أن تنفجر في منتصف الطريق، لتبدأ في الاشتعال مستعينة بمزيج من الوقود والهواء، لتقوم بتدمير جميع الأهداف المراد تفجيرها وتحويلها إلى مجرد هياكل.

وقارن نائب رئيس هيئة الأركان الروسية السابق، الجنرال أليكس روشكينبين "أبي القنابل" و "أم القنابل"، قائلاً إن "أبا القنابل" أصغر حجماً من "أم القنابل" لكنها أكثر فتكًا، بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تولدها".

وبالنسبة للقطر التفجيري، فإن "أم القنابل" يصل قطرها التفجيري لنحو 150 متراً، فيما يصل القطر التفجيري لـ"أب القنابل" إلى 300 متر.

وبالمقارنة بين أوزان القنبلتين، فإن قوة "أم القنابل" تكافئ 11 طن من مادة "تي إن تي" منها 8 طن فقط شديدة الانفجار، في حين أن "أبا القنابل" تكافئ 44 طناً من مادة "تي إن تي" جميعها شديدة الانفجار.

ويتم توجيه "أم القنابل" عن طريق تقنيات "GBS" و"INS"، فيما لم تكشف وزارة الدفاع الروسية عن طرق توجيه "أب القنابل" حتى الآن، لكن تقارير عدة أشارت إلى أن الجيش الروسي طورها ليكون توجيهها من طريق الأقمار الصناعية.
أبو القنابل الروسية

وكانت ألقى اليوم الجيش الأمريكي القنبلة التي تزن 9,800 كيلوجراما من نوع GBU43 على شبكة أنفاق يستخدمها تنظيم الدولة في ولاية ننغرهار.

وأضافت وزارة الدفاع الأفغانية أنه لم يصب مدنيون في الانفجار.

وأدان الرئيس الأفغاني السابق، حميد كرزاي، الهجوم قائلا إنه "غير إنساني ويدل على أبشع استغلال لبلادنا".

رغم أن سياسة إدارة ترامب بخصوص أفغانستان لازالت قيد التشكل إلا ان استخدام القنبلة في أفغانستان يعتبر رسالة قوية مفادها ان تنظيم الدولة الإسلامية يأتي على رأس قائمة التنظيمات التي تعتبرها واشنطن أهدافا ترغب في تدميرها.

جوناثان ماركوس, مراسل بي بي سي لشؤون الدفاع

وأكد الرئيس التنفيذي لأفغانستان، عبد الله عبد الله، الهجوم قائلا إنه نفذ بالتنسيق مع الحكومة وأنه كان هناك "حرص شديد لتجنيب المدنيين الضرر".

وأوضحت وزراة الدفاع الأفغانية أن القنبلة ضربت منطقة بقرية في وادي موماند حيث كان مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية يستخدمون شبكة من الكهوف.

وقالت الوزارة إن القنبلة دمرت أيضا مخابئ كبيرة للأسلحة.

وقال صحفيون محليون إن القنبلة أسقطت في حدود الساعة 07.30 مساء الخميس بالتوقيت المحلي في منطقة آشين بولاية ننغرهار، القريبة من الحدود مع باكستان، والتي تعد معقلا رئيسيا لمسلحي تنظيم الدولة.

وقالت القوات الأمريكية إنها اتخذت كل الإجراءات للحؤول دون وقوع ضحايا من المدنيين، جراء استخدام هذه القنبلة.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العملية بأنها "نجاح للجيش الأمريكي الذي نفخر به وبالعسكريين الأمريكيين العاملين في أفغانستان" مضيفا بأنه أعطى موافقته الكاملة على تنفيذ العملية.


أم القنابل الامريكية


بواسطة : المدير
 0  0  1691
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:02 مساءً الأحد 15 سبتمبر 2019.