• ×

02:19 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

منظمات حقوقية تطالب بإدراج الجيش الإسرائيلي إلى القائمة السوداء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


وجهت منظمات حقوقية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تطالبه بوضع الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء، بصفته مسؤولا عن إلحاق الضرر بالأطفال في النزاعات المسلحة.

وتعتبر هذه الدعوة خطوة خطيرة، كما وصفها موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الخميس 2 مارس/آذار، لما يتبع ذلك من فرض عقوبات دولية على الجيش الإسرائيلي في حال وضع في القائمة السوداء، والتي تضم تنظيم "داعش" وحركة طالبان وحركة "بوكو حرام" وتنظيم "القاعدة" وغيرها من التنظيمات، وكذلك بعض الدول.

ويأتي وضع الجماعات أو الدول في القائمة السوداء إثر نشر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة السنوي المتعلق بإضرار بالأطفال، والذي عادة ينشر في مايو/أيار أو يونيو/حزيران من كل عام.

وجاء في دعوة المنظمات الحقوقية، بأن "الجيش الإسرائيلي ألحق الضرر الكبير بالأطفال الفلسطينيين منذ عام 2001، حيث سقط العديد منهم قتلى وجرحى جراء القصف الإسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة، كذلك جرى استهداف المدارس والمراكز، التي كان يوجد فيها الأطفال".

يشار إلى أن كثيرا من المنظمات الحقوقية في العديد من الدول وبدعم فلسطيني حاولت قبل سنتين وضع الجيش الإسرائيلي ضمن القائمة السوداء، وقد أذعن في حينه الأمين العام السابق بان كي مون للضغوطات والتهديدات الأمريكية وكذلك الإسرائيلية، ورفض المطالب بإدراج الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء.
بواسطة : المدير
 0  0  519
التعليقات ( 0 )