• ×

08:17 صباحًا , الإثنين 18 رجب 1440 / 25 مارس 2019

الملتقى العربي للمنظمات المتخصصة لدعم التنمية المستدامة 2030 يبدأ أعماله بالقاهرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القاهرة - واس 

بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أعمال ملتقى المنظمات العربية المتخصصة لدعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ومشاركة ممثلي المنظمات العربية المتخصصة.
ودعا أبو الغيط في كلمته الافتتاحية للملتقى إلى تضافر جهود الدول العربية من أجل تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في المنطقة ومحاربة الفقر والبطالة، عاداً استعادة السلم والأمن ومحاربة الإرهاب متطلبات أساسية من أجل تحقيق تلك التنمية.

وشدد على ضرورة إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتمويل التنمية المستدامة، مع إدراج مفاهيم متطورة لتمكين المرأة والشباب في إطار خطط التنمية الوطنية، منوهاً بإقرار القمة العربية الـ 27 والتي عقدت في العاصمة الموريتانية نواكشوط ، يوليو الماضي ، إنشاء آلية عربية إقليمية تقوم بمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
واستعرض أبو الغيط جهود الأمانة العامة في هذا المجال بالتعاون مع المنظمات العربية المتخصصة المعنية بالعمل التنموي، إضافة إلى تواصلها مع الأمم المتحدة ووكالاتها وأجهزتها المتخصصة، وكذلك مع مؤسسات التمويل الدولية.

من جانبه أكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية ناصر القحطاني في كلمته أهمية الملتقى لبحث سبل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة العربية، مشددا على التزام المنظمة مواصلة جهودها في هذا الإطار ودعم الخطط الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية.
وأعرب عن تطلعه للتوصل لآلية حوار بين المنظمات العربية والدولية لتحقيق الأجندة التنموية 2030، موضحا ضرورة تعزيز ممارسات الحوكمة في الإدارة العربية كأحد متطلبات تحقيق التنمية الفاعلة.

من جهته أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار في كلمته حرص الأكاديمية على تعزيز جهود التنمية المستدامة في الدول العربية، مؤكدا أن التحديات الراهنة تتطلب خطة إصلاح شاملة وجادة لاجتياز الصعوبات التي تواجه النهوض بالمجالات التنموية، والإسهام في النهوض بأوضاع المرأة والشباب والقطاع الخاص.

واستعرضت مدير إدارة التنمية المستدامة بالجامعة العربية ندى العجيزي بدورها، جهود الجامعة العربية من أجل تعزيز التنمية المستدامة في دولها وتفعيل قرار قمة نواكشوط في هذا الإطار، مؤكدة أن مشاركة المنظمات المتخصصة تعكس الحرص على دعم خطة التنمية المستدامة 2030.
ويناقش الملتقى على مدى يومين سبل دعم المنظمات العربية المتخصصة لخطة التنمية المستدامة 2030، على أن يرفع توصياته في هذا الإطار للدورة 99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المقرر أن تعقد الخميس المقبل على المستوى الوزاري تمهيدا لتضمينها للملف الاجتماعي والاقتصادي المرفوع لقمة عمان في 29 مارس المقبل.
بواسطة : المدير
 0  0  218
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:17 صباحًا الإثنين 18 رجب 1440 / 25 مارس 2019.