• ×

04:39 مساءً , الأربعاء 27 أكتوبر 2021

المعارضة السورية تعلن أسماء أعضاء وفدها إلى مفاوضات جنيف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات 

أعلن "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" اليوم الأحد، عن أسماء أعضاء وفده المشارك في مفاوضات جنيف المزمع أجراؤها في العشرين من شباط/ فبراير الجاري.

ويضّم الوفد التفاوضي الذي يرأسه عضو الائتلاف نصر الحريري، 21 عضوا، من بينهم 10 ممثلين عن الفصائل العسكرية.

كما يضم الوفد المفاوض للمرة الأولى ممثلين عن "منصة موسكو" التي تضم شخصيات مقربة من روسيا، على رأسها نائب رئيس الوزراء سابقاً قدري جميل، وكذلك ممثلين عن "منصة القاهرة" التي تضم شخصيات عدّة، من بينها المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي.
وقرّرت "الهيئة العليا للمفاوضات" في ختام اجتماعها الذي جرى يومي 10 و11 شباط/ فبراير بالرياض، إنهاء عمل وفد التفاوض السابق، وتشكيل وفد جديد نصف أعضائه ممثلين عن القوى العسكرية، بالإضافة إلى ممثلين عن المكونات السياسية في "الهيئة العليا للمفاوضات".

ونشر "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، اليوم الأحد، قائمة بأسماء أعضاء الوفد؛ ليتّضح أن من بين تلك الأسماء ممثلين عن كل من؛ "فيلق الرحمن" (فصيل إسلامي ينشط قرب دمشق)، و"لواء السلطان مراد" (مقرّب من تركيا وينشط شمال سوريا)، بالإضافة إلى فصائل أخرى في شمال البلاد وجنوبها.
وغاب عن قائمة الأسماء فصيل "جيش الإسلام" الذي كان أحد قيادييه محمد علوش كبير المفاوضين في المفاوضات الأخيرة، والذي يحّل مكانه محمد صبرا ككبير للمفاوضين في المحادثات التي ستنعقد في العشرين من الشهر الجاري.

ويتألف الوفد من كل من؛ نصر الحريري (رئيساً)، وأليس مفرج (نائباً للرئيس عن هيئة التنسيق الوطنية داخل سوريا)، ومحمد صبرا (كبير المفاوضين)، ومحمد الشمالي (عضو في الائتلاف ممثلا عن التركمان)، وفؤاد عليكو (عضو في الائتلاف ممثلا عن الأكراد).
وذلك بالإضافة إلى الأعضاء؛ عبد الأحد صطيفو (نائب رئيس الائتلاف الوطني)، وكل من عبد المجيد حمو ونشأت طعيمة (عضويْ هيئة التنسيق الوطنية داخل سوريا)، وخالد محاميد (منصة القاهرة)، وعلاء عرفات (منصة موسكو)، وبسمة قصماني (مستقلة).

وانتخبت "الهيئة العليا للمفاوضات" الممثلة لأطياف واسعة في المعارضة وفق بيان نشرته في وقت متأخر السبت، نصر الحريري رئيساً للوفد المفاوض خلفاً للعميد المنشق اسعد الزعبي، ومحمد صبرا كبيراً للمفاوضين خلفاً لعلوش.

ويتحدر الحريري (40 عاماً) من مدينة درعا وهو طبيب حاصل على ماجستير في الأمراض الباطنية ويتقن الإنكليزية.

أما صبرا فهو محام وحقوقي كان عضوا في الوفد التقني إلى مفاوضات جنيف عام 2014، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لحزب "الجمهورية" الذي تأسس في نيسان/ أبريل 2014 في اسطنبول.

ويحتفظ الوفد المفاوض وفق قائمة الائتلاف، بعدد من أعضائه الذين شاركوا العام الماضي في محادثات جنيف بينهم بسمة قضماني وفؤاد عليكو.

بواسطة : المدير
 0  0  440
التعليقات ( 0 )