• ×

07:57 صباحًا , الإثنين 27 مايو 2019

اجتماع عربي لبحث تعديل النظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي لتسوية النزاعات بين الدول الاعضاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
القاهرة - واس 

عقد فريق العمل العربي الثاني المعني بتطوير أجهزة جامعة الدول العربية ومهامها اجتماعه العاشر اليوم بالجامعة العربية برئاسة مندوب تونس الدائم لدى الجامعة العربية السفير نجيب المنيف وبمشاركة مندوبي الدول العربية.
وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد أن اجتماع اليوم ناقش موضوعين رئيسيين الأول هو مشروع النظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي وملاحظات بعض الدول العربية بشأنه، والثاني حول مشروع النظام الاساسي المعدل لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية.

وأفاد جواد في تصريح له عقب ختام الاجتماع بأن المناقشات تأتي تنفيذا لقرار صادر عن القمة العربية التي عقدت بالكويت عام 2014 فيما يتعلق بتحديث وتطوير مجلس السلم والأمن العربي ليقوم بدوره المأمول ، موضحاً أن المناقشات أظهرت وجود آراء مختلفة بشأن هذا النظام حيث أشارت بعض الآراء إلى ضرورة أن يضم مجلس السلم والأمن كافة وزراء الخارجية العرب وهناك آراء تريد الإبقاء على التشكيل الحالي للمجلس ليتكون من ترويكا القمة ومجلس الجامعة على المستوى الوزاري, بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية, فضلا عن وجود ملاحظات لتفعيل المجلس اكثر مما هو عليه في الوقت الحاضر.
ولفت "جواد" إلى أن هناك مناقشات أيضا حول تفعيل النظام الاساسي لهيئة متابعة وتنفيذ القرارات ليتسع دورها بهدف محاسبة الدول التي لا تقوم بتنفيذ قرارات القمة العربية أو فرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بتنفيذ تلك القرارات حيث تم إعداد توصيات في هذا الشأن تمهيداً لرفعها لمجلس الجامعة سواء على المستوى الوزاري أو القمة.

وأشار "جواد" إلى أن الهدف من تحديث النظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي هو العمل على إشاعة السلم والأمن في حالة حدوث نزاعات بين الدول الأعضاء وتفعيل المجلس ليقوم بدوره في هذا الشأن، مشيراً إلى أن هذه الدراسات التي وضعها الخبراء تأتي استكمالاً للدراسة التي أعدها الأخضر الإبراهيمي وزير الخارجية الجزائري الاسبق "رئيس اللجنة العربية المستقلة المعنية بتطوير واصلاح الجامعة العربية "، والتي اكدت اهمية تفعيل هذا المجلس ليكون على غرار ما هو موجود في الاتحادين الافريقي والأوروبي.

ونوه الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية إلى اقتراح المشاركون في الاجتماع أن يكون اجتماع مجلس السلم والامن العربي بشكل دوري أو عند الحاجة، بالإضافة إلى إعداد استراتيجيات لحفظ السلم والأمن العربي وحل النزاعات عند حدوثها بين دولتين عضو في الجامعة العربية.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان هذا النظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي يتضمن مقترحاً بشأن قوات حفظ سلام عربية، قال" جواد" إن هذه الفقرة موجودة ولكنها "معلقة" ولم يتم التوافق النهائي بشأنها.
بواسطة : المدير
 0  0  201
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:57 صباحًا الإثنين 27 مايو 2019.