• ×

03:55 مساءً , الأربعاء 27 أكتوبر 2021

أجوبة لأبرز الأسئلة الشائعة حول برنامج "حساب المواطن"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - التحرير : 


تضمن موقع برنامج "حساب الموطن" الذي أطلق أمس "الأربعاء" أبرز الأسئلة الشائعة حول البرنامج، التي تهم المواطنين المستفيدين منه..

ودارت الأسئلة حول البرنامج وشروطه، ومن المستفيدون منه، وما تعريف الأسرة في البرنامج، وعن التوقيت الذي سيتم فيه صرف البدل؟

ونستعرض فيما يلي أبرز هذه الأسئلة:

ما برنامج حساب المواطن؟

برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمستفيدين.

لماذا أنشئ برنامج حساب المواطن؟

أنشئ برنامج حساب المواطن لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ما الشروط الأولية للتسجيل؟

هناك شروط أساسية لا بد من تواجدها في الشخص المتقدم للبرنامج وهي:

 أن يكون سعودي الجنسية أو حاملا لبطاقة تنقل.

 أن يكون مقيما في المملكة إقامة دائمة.

 *ألا يكون سجيناً أو مقيماً إقامة دائمة في أي من مراكز الإيواء أو المراكز العلاجية الحكومية.

من المستفيدون من حساب المواطن؟

ستكون الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد مستقل السكن سواء كان ذكرا أو أنثى.

ماذا لو كنت غير مؤهل، ماذا سيقدم لي البرنامج؟

لا يمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته، ويمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.

ما تعريف الأسرة؟ ولماذا يتم تقديم البدلات للأسر فقط؟

تعرف الأسرة في برنامج حساب المواطن بأنها فرد مستقل المسكن أو مجموعة من الأفراد الذين تربطهم برب الأسرة صلة قرابة من الدرجة الأولى (كالزوج والزوجة والأبناء) أو مجموعة من الأفراد الذين يقوم رب الأسرة بإعالتهم قانونيا (كالوالدين والإخوان والتابعين المتبنين) ويقطنون في مسكن واحد، وقد تم اختيار تقديم البدلات للأسرة بدلاً من الفرد نظرا لطبيعة المجتمع السعودي القائم على اعتبار الأسرة المكون الرئيسي في المجتمع.

هل سيشمل البرنامج الأسر غير السعودية؟

نعم حيث يستفيد من البرنامج حاملو بطاقات التنقل، وزوج المواطنة السعودية وأبناؤها، وكذلك زوجة المواطن السعودي.

متى يتم صرف أول بدل؟

سيتم صرف أول بدل قبل تغيير أسعار منتجات الطاقة والمياه وقبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن.

هل مزاولة أي نشاط تجاري يمنع من الاستفادة من البرنامج؟

يستطيع من يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري بالإضافة إلى انطباق جميع شروط البرنامج الأخرى عليه.

ماذا يعني الفرد المستقل؟

هو الذكر أو الأنثى غير المتزوج/ة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، الذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة وليس لديه تابعون أو معالون.

من في الأسرة سوف يحصل على البدلات؟

سيكون المتقدم بطلب التسجيل هو رب الأسرة وهو من سيحصل على البدل.

للاستفادة من برنامج حساب المواطن، هل يتطلب تحديث البيانات الخاصة بالتسجيل بشكل دوري أو يكتفى بالتسجيل مرة واحدة؟ وكيف؟

لا يحتاج المتقدم إلى إجراء تحديث دوري لبياناته، وإنما يتوجب التحديث فقط عندما يستجد أي تغيير على حالة المتقدم أو البيانات التي قدمها مسبقا، على سبيل المثال لا الحصر: تغير الدخل، أو إضافة تابعين جُدد.

هل الذي لديه أكثر من زوجة يستحق الدعم؟ وإذا كانت إحداهما موظفة هل يحتسب دخلها؟

يتم إضافة جميع الزوجات كتابعين للزوج بغض النظر عن حالتهم الوظيفية، وتستحق الأسرة الحصول على البدل في حال انطباق جميع شروط البرنامج عليهم، ونظرا لكون الأسرة الكيان الرئيسي في تصميم هذا البرنامج، فإنه يتم النظر إلى دخل الأسرة، ولكن لن يتم احتساب الدخل الكامل لكافة أفراد الأسرة، فهنالك معادلة عادلة - سيتم الإعلان عنها لاحقاً - تبين كيفية احتساب دخل الأسرة آخذة بعين الاعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي، ويتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.

هل يمكن لشخص ما أن يقوم بتعبئة وإرسال المعلومات المطلوبة لإكمال البيانات نيابة عني؟

لا يجوز لأي شخص التقدم بطلب التسجيل عن شخص آخر ويعد رب الأسرة الشخص الوحيد المخول له القيام بتعبئة وإرسال جميع المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، ويعتبر مسؤولاً مسؤولية كاملة عن صحة البيانات المقدمة.

هل يتأثر مبلغ البدل الذي يستحقه رب الأسرة إذا كان لديه تابعون يتسلمون دخلاً؟

يتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وهنالك معادلة عادلة - سيتم الإعلان عنها لاحقاً - تبين كيفية احتساب دخل الأسرة آخذة بعين الاعتبار أن رب الأسرة هو صاحب الدخل والإنفاق الرئيسي.

ما الفرق بين معايير الأهلية ومعايير الاستحقاق؟

معايير الأهلية هي الشروط التي لا بد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج. أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم وأسرته وهي:

الحالة المالية للأسرة

عدد أفراد الأسرة

هل يشمل حساب المواطن إمام المسجد، علما أنه لا يدفع فاتورة البيت كونه تابعاً للمسجد؟

لا يوجد تمييز بين المتقدمين على أساس الحالة الوظيفية أو نوع الوظيفة، بعد تقديم الطلب سيتم التحقق من انطباق جميع شروط الأهلية على المتقدم وأسرته، حيث تعتمد آلية الاستحقاق على دخل الأسرة وعدد أفرادها.

هل يحق لرب أسرة يسكن وعائلته في منزل بدون كهرباء التقديم على برنامج حساب المواطن؟

نعم يحق له التقديم على البرنامج، حيث لا يوجد شرط لوجود كهرباء في المنزل أم لا.
بواسطة : المدير
 0  0  836
التعليقات ( 0 )