• ×

09:57 مساءً , الجمعة 10 يوليو 2020

بوتين يؤكد التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في سوريا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات 

فلاديمير بوتين يعلن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في كامل سوريا اعتبارا من منتصف الليل القادم، وهو ما أكدته دمشق والجيش الحر، فيما أعرب بوتين عزمه خفض قوات بلاده في سوريا.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في سوريا. ونقلت وسائل إعلام روسية عنه القول إنه جرى بالفعل التوقيع على ثلاث وثائق، تتعلق الأولى بوقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة، والثانية بمجموعة من التدابير للسيطرة على وقف إطلاق النار، والثالثة لإعلان استعداد الدخول في محادثات سلام للوصول إلى تسوية للأزمة. وأكد بوتين أن الاتفاقيات لا تزال هشة وتتطلب رعاية خاصة وصبرا.

بعد وقت قصير من تصريحات بوتين، أعلن الجيش السوري في بيان وقفاً شاملاً للعمليات القتالية على جميع الأراضي السورية بدءاً من منتصف ليل الخميس الجمعة، على أن يستثنى تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا)، حسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن بيان عسكري.
وقبل ذلك صرح بوتين أيضا عن "خفض" الوجود العسكري الروسي في سوريا حيث تشن قواته حملة غارات جوية لدعم النظام في دمشق منذ أيلول/سبتمبر 2015. وفي لقاء مع وزيري الخارجية والدفاع قال "أنا أؤيد اقتراح وزارة الدفاع بخفض وجودنا العسكري في سوريا"، لكن "سنواصل بدون شك مكافحة الإرهاب الدولي".
في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن محمد الشامي القيادي بـ"الجيش الحر السوري" أن تركيا وروسيا ستكونان الضامنان لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.
وأوضح المصدر أنه "لا توجد أي منطقة من التراب السوري مستثناة من الاتفاق"، مشيرا إلى أن الجهات الضامنة "ستضمن عدم محاولة طرفي النزاع الاستيلاء على مناطق جديدة لم تكن عند دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ خاضعة لسيطرتهم".
بواسطة : المدير
 0  0  529
التعليقات ( 0 )