• ×

02:49 صباحًا , الأحد 16 مايو 2021

المالية\": ميزانية مشاريع 2010 تعادل الخطة الخمسية الأخيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
جازان نيوز-متابعات- محمد الصميلي
أكد أحمد الحكمي، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، أن دخل المواطن السعودي يصل إلى ما يقارب 49 ألف ريال في السنة، مشيراً إلى أنه يوجد في السعودية حالياً مدرس لكل 11 طالباً، وفيما بلغت نسبة المباني الحكومية في التعليم 65%، وفي المجال الصحي على سبيل المثال سيكون هناك 3.5 سرير لكل ألف مواطن، وأن تلك النسبة تتفوق على دول متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

ويذكر أنه رغم وصول المملكة العربية السعودية للمرتبة التاسعة عشرة عالمياً بين الدول الاقتصادية الكبرى، وازدهار المشاريع الاقتصادية في كافة مدنها، إلا أن دخل الفرد لم يرتفع بشكل ملحوظ منذ سنوات، حيث لا يزال عند رقم 49 ألفاً في السنة، أي ما يعادل 13 ألف دولار أمريكي، في مقابل التضخم المعيشي وارتفاع الأسعار.

هذا السؤال وغيره، طرحه برنامج \"واجه الصحافة\" على نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، أحمد الحكمي، ومحمد الدهام وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم خلال البرنامج الذي يعده ويقدمه الإعلامي داوود الشريان والذي تبثه قناة (العربية)الجمعة 4-6-2010 في الحادية عشرة مساء بتوقيت السعودية.

وأضاف الحكمي أنه يجب إدراك أن التخطيط يقوم على إطار استراتيجي طويل المدى وأن الربط بين سياسة الدولة والأهداف هو أمر أساسي، وأن الوزارة تحاول تجنب تشعب الأهداف وأنها اقتصرت على \"13 هدفاً في الخطة التشغيلية التاسعة\".

فيما أشار محمد الدهام، وكيل وزارة المالية لشؤون الميزانية والتنظيم، أن مجالس المناطق هي المعنية بدراسة حاجاتها، وتحديد المشاريع والأولويات، وأنه حتى فترة قريبة كانت النقاشات بين وزارة المالية والجهات الأخرى تخضع للتفاوض حول وضعها والقرار بشأنها.

الحلقة أماطت اللثام عن تفاصيل عدة حول كيفية بدأ المشاريع التنموية التي تدشن في السعودية، خصوصاً مع ازدهار الاقتصاد السعودي وتخصيص 260 مليار ريال من قبل الحكومة للمشاريع التنموية في الخطة الخمسية المقبلة.

لا نعطى الجهات كل ما تطلب


الكاتب الاقتصادي محمد العمران




وأشار الحكمي أن الوزارة تركت وأتاحت للوزارات والجهات الأخرى أن تضع معالم خططها وتقدير كل التكاليف المتعلقة بها، مشيراً إلى وجود فرق تعمل على مدار عام كامل لتعد تقارير عن المناطق واحتياجاتها بالمشاركة مع جهات أخرى ومن خلال ثلاثة فروع للوزارة.

وأعاد الحكمى، خلال الحلقة التي شارك في إدارة الحوار فيها إلى جانب الشريان، الكاتبان الاقتصاديان محمد العمران وفهد القاسم؛ التأكيد على أن مشاريع الجهات والوزارات عادة تضم أولوية (أولى) وأولوية (ثانية)، مشيراً إلى أنه \"لا يمكن إعطاء تلك الجهات كل ما تطلبه في خططها\" إلا إذا زادت الإيرادات مما \"يسمح بالانتقال للأولوية (الثانية)، وأن \"المالية\" مضطرة لخفض المشاريع أو الاقتراض في حال تدني الإيرادات، وأن الاقتصاد والتخطيط هي المعنية بإدارة الأولويات.


يصعب تحديد المقصرين


الكاتب الاقتصادي فهد القاسم




من جهته، أكد الدهام أن ما طلب لهذا العام 2010 يعادل كامل الخطة الخمسية الأخيرة وأن الحاجة لاستكمال البنية التحتية ستأخذ وقتاً ليس بالقصير في ظل الأوضاع الحالية، ومؤكداً أيضاً أن الفوائض في المالية استثمرت منها 108 مليارات خارج الخطة، ومعتبراً أنه من الطبيعي وضمن قانون الندرة أن تكون المتطلبات أعلى من الإمكانات المتاحة\".

وانتقد الدهام ضمنياً القائلين بأن \"المالية\" تمارس تقتيراً على المشاريع، مؤكداً أن الدقة والالتزام تتباين بين الأجهزة الحكومية فيما يخص إعدادها لخططها وأنه \"من الصعب تحديد الجهات المقصرة\" وأن \"العملية تكاملية\".

مؤكداً أن الوزارة (المالية) ترى أن التنسيق يسير إلى ما وصفه بـ\"الأفضل\" وإن كان ليس الوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة، وتسهيلاً للأمور كانت تعطي تعليمات \"السنة التالية\" لكل جهة عند تسليمها خطط العام الحالي، وأن هناك ضوابطاً للمناقلة مثلما هناك أمور حتى الوزير لا يملك صلاحية النقل فيها من جهة إلى أخرى.

ورأى \"الحكمي\" أنه فيما يخص الإحصاءات فإن أرقام مصلحة الإحصاءات \"هي المعتمدة\" وأن السعودية ضمن أقوى اقتصاديات العالم حالياً.

وخلص الدهام إلى أن \"المالية\" تحرص في التقارير التي ترفعها لإقرارها من المجلس الاقتصادي الأعلى أن تشير إلى وضع الاقتصاد العالمي المتزامن، مشيراً إلى أن مستوى \"المرونة\" متدنٍ جداً في النفقات التشغيلية حيث تستقطع الرواتب والصيانة ما نسبته 64% غالباً من الميزانية.









بواسطة : المدير
 13  0  2588
التعليقات ( 11 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-05-2010 05:40 صباحًا ؟؟ :
    49 ألف ريال في السنة،
    وين عايش يالحكمي من الافضل لك ان تنزل من برجك العاجي
    ثانيا 49 سنويا تسميه دخل في دوله نفطيه ؟
    وين تروح 49 في ظل غلا الاسعار؟
  • #2
    06-05-2010 10:08 صباحًا الهزازي :
    الحمد لله على النعمه
  • #3
    06-05-2010 01:15 مساءً سعودي :
    لاياشيخ مانشوف حنا نضرنا نص على سته ولانسمع؟؟؟؟؟
    والله انك مسؤل امام الله عن كلامك يوم القيامه
  • #4
    06-05-2010 03:14 مساءً الرهج :
    ويذكر أنه رغم وصول المملكة العربية السعودية للمرتبة التاسعة عشرة عالمياً بين الدول الاقتصادية الكبرى، وازدهار المشاريع الاقتصادية في كافة مدنها، إلا أن دخل الفرد لم يرتفع بشكل ملحوظ منذ سنوات، حيث لا يزال عند رقم 49 ألفاً في السنة، أي ما يعادل 13 ألف دولار أمريكي، في مقابل التضخم المعيشي وارتفاع الأسعار.

  • #5
    06-05-2010 08:02 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    هاه ياأهل جازان شوفوا ابن عمكم يقول : (49000 ) ريال في السنه لكل مواطن

    وتقولوا ليه مكروهين , مو من مثل هؤلاء تنكرهوا , يعني شهريا ( 4083.33) ريال لكل مواطن

    استغفر الله من غضب الله , وأعوذ بالله من غضب الله

    ولو سلمنا بهذا المنطق , وش حتسوي مع متطلبات الحياه , وغلاء الأسعار المرتفع

    الله يلعن كل منافق ياشيخ , ولكن ابشروا بسيول وحوثه وجفاف والقاعده وإسرائيل وكله

    ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون )

    بالله انشروا هذه المره ياجازان نيوز, وكفى حجب تعليقات , ترونا ملينا
    • #5 - 1
      06-05-2010 10:38 مساءً الدريبي المجرشي :
      حسبك أيها الغامدي فما الحكمي إلا واحد من الذي أمرت الدولة أن تجعله بهذا المنصب فما دخل أهل جازان بقولك أنهم مكروهون ؟؟؟؟ لايمثل إلا شخصه فإن ظلم فحسبه الله وإن أوفى وأدى الأمانة على أكمل وجه فحسبه الله.
      لم نحمل قبيلة غامد بما قاله الشيخ أحمد الغامدي بفتواه بقوله صلاة الجماعة ليست واجبة وأنه إجتهاد قديم ولم نحمل قبيلة غامد أن الشيخ أحمد الغامدي عندما أجاز الإختلاط أن كل القبيلة مخطئة.
      دعك من العنصرية فإنها منتنة لاتحمل منطقة بأكملها بخطأ شخص أو بأخلاقه إنما هو بشر من خلق الله يخطئ ويصيب.
    • #5 - 2
      06-06-2010 01:39 صباحًا الخولاني :
      الغامدي وش دخل طز بمرحبا اللي يكره درب السلامه واللي يحب حياه
      بعدين شو علاقه تعليقك بالموضوع؟ يعني مفتي الاختلاط راح يخلينا نكره سكان الباحه والغمد؟
      والله عالم غريبه
  • #6
    06-05-2010 09:39 مساءً الدريبي المجرشي :
    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله الواحد المعبود ، عم بحكمته الوجود ،وشملت رحمته كل موجود ، أحمده سبحانه وأشكره وهو بكل لسان محمود ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الغفور الودود ، وعد من أطاعه بالعزة والخلود ، وتوعد من عصاه بالنار ذات الوقود ، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله ، صاحب المقام المحمود ، واللواء المعقود ، والحوض المورود ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ،الركع السجود ، والتابعين ومن تبعهم من المؤمنين الشهود ، وسلم تسليماً كثيراً إلىاليوم الموعود .....وبعد



    يطيب لي أن أهدي إلى سعادة الأستاذ/حسن البراق أطيب التحايا وأجمل أمنياتي وفقه الله

    حقيقة أن مايعاني منه المواطن السعودي من تدني من مستوى المعيشة والدخل المادي في دولة من الله عليها بمقومات قوية وهو النفط ومشتقاته فمن الغريب تجد مواطن في دولة كهذه يشكو غلاء معيشة وإرتفاع في الإيجارات وصعوبة وجود الوظيفة وكل ذلك بسبب التهاون من بعض المسؤولين الذين إن وصفت تحركاتهم مثل سرعة السلحفاة فهو قليل في حقهم فنتمنى نحن كمواطنين أن نرى حلول جذرية وسريعة.

    والله الموفق، ، ،
  • #7
    06-05-2010 11:41 مساءً أبو سلمان الحكمي :
    كلامك يا سعيد الغامدي غير فية نوع من التخلف يا أخي أتق الله في نفسك تدعي
    على أهل المنطقة وش تخلهم في الموضوع هم مواطنين زيك
    وبعدين أحمد الحكمي يتكلم بأسم الوزارة مو بأسم أهل المنطقة أو القبيلة
    حاول تفكر شوي قبل ما تكتب أي تعليق يمس أي أحد ...
  • #8
    06-06-2010 12:48 صباحًا حمودي :
    ابوحمودي واحمد ربي اقول وانا جيزاني له هذا الدخل تلقنا عند المحلات نشحت رز و خبز ما نشحت فلوس
  • #9
    06-06-2010 09:52 صباحًا الخولاني :
    ليش ماظهر تعليقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #10
    06-06-2010 09:52 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    ابو سلمان الحكمي اعتذر لك وللجميع

    تقبل إعتذاري , وشكرا
  • #11
    06-06-2010 11:47 مساءً الخولاني :
    الغامدي يحق لنا نكره الغمد او اهل الباحه عشان مفتي الاختلاط منكم؟؟؟

    لله في خلقه شؤون يالله طلعو التعليق وبلاش مجامله