• ×

12:56 صباحًا , الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019

أستاذة النحو .. . لـ "الشاعر إبراهيم صعابي "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد المنصور :  

قصيدة ، من عيون الشعر العربي بالعصر الحديث ، نظمها الشاعر السعودي الأستاذ إبراهيم عمر صعابي ، من قلب جازان النابض ، ومن منطقة تعد واسطة عقد تهامة ، التي تنفرد بنقاء نطق أبنائها لحروف اللغة ، فلم يستبدل حرفٌ بغير نطقه كما هو أصله ، وكما قال البستاني في موسوعته : "أن تهامة لم يداخل لغة سكانها ما تأثر به غيرها ".

وبالفعل بقي أهلها ،مرجعية لـ " أصوات الحروف " ونطقها ، كما هي ، وباعتبار النحو أحد العلوم التي عني به الأقدمون ، ومنهم الخليل بن أحمد الفراهيدي الزهراني الدوسي ، وسيبويه وغيره، بعد أن وجدوا أن أقوامًا من غير العرب مع نمو الحضارة الاسلامية واحتضانها للفرس والتركمان كمثالين بعهد الدولة العباسية ، ولخشيتة علماء النحو من شيوع اللحن ، أسسوا قواعدَ اللغة العربية "النحو" .

وقد وفدت أستاذة فرنسية لتشاهد وتسمع كيف ينطق حرف الضاد ،وحرف الظاء ،وذلك للتشابه بينهما ، فزارت تهامة السراة ، وكما هي بقية حواضر وبوادي تهامة ، ومنها جازان بلا أدنى شك .

يأتي ذلك ، ليجسد الشاعر ابراهيم صعابي " الغني عن التعريف " بهذه القصيدة عشق لغتنا العربية وإبراز ما للنحو من اهمية كبرى على سلامة اللغة ، فاختار خارطة طريق بقصيدته التالية بقالب جميل ، بيان جمالها وأسماها ، " أستاذة النحو " لتواكب اليوم العالمي للغة العربية :


image
بواسطة : المدير
 0  0  2.4K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:56 صباحًا الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019.