• ×

11:43 صباحًا , الخميس 19 مايو 2022

مصرع 19 شخصا إثر هجوم إسرائيلي على أسطول الحرية \" تحديث مستمر - فيديوا\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - وكالات ::



أفادت مصادر إسرائيلية عن مقتل 19 شخصا، من بينهم قبطان السفينة التركية التابعة لأسطول الحرية، واصابة زعيم الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح بالاضافة الى عشرات آخرين، في الهجوم الإسرائيلي على الإسطول المتجه الى غزة فجر الاثنين 31 مايو/أيار ، باستخدام الرصاص والغاز.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي سيطرته على سفن قافلة الحرية وسحبها الى شواطئ أسدود. وقامت الرقابة العسكرية بفرض حظر على نشر أي معلومات عن عدد القتلى والجرحى، الذين كانوا على متن سفن الأسطول.

من جهة أخرى فرضت البحرية الإسرائيلة طوقا على شواطئ قطاع غزة لمنع السفن من الخروج الى البحر، كما وضعت إسرائيل مستشفياتها في حيفا وأسدود على أهبة الاستعداد لاستقبال الجرحى.

وحسب الانباء الواردة فان قرار مهاجمة قافلة الحرية قد اتخذ من قبل الهيئة الوزارية السباعية ، التي تعتبر أعلى هيئة وزارية موجودة في الحكومة الإسرائيلية. وقد تم توقيعه من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك.

وكانت مصادر اعلامية قد ذكرت في وقت سابق ان الاتصالات انقطعت باسطول الحرية، مشيرة إلى احتمال تعرضه لهجوم القوات البحرية الاسرائيلية.

يذكر ان الأسطول انطلق من السواحل القبرصية باتجاه غزة بعد تأخير لاسباب فنية. فيما كانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق ان سواحل غزة منطقة عسكرية مغلقة وأشارت الى أن سفنها الحربية ستنتشر قبالة سواحل القطاع لمنع وصول الأسطول.

هذا وقد ادان اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة الفلسطينية الهجوم الإسرائيلي على القافلة المذكورة.

من جهته أفاد مراسل قناة \"روسيا اليوم\" بان جميع القوى السياسية الفلسطينية في غزة استنكرت الهجوم الإسرائيلي على القافلة، داعيا الى معاقبة إسرائيل على فعلتها باللجوء إلى المحاكم الدولية. كما دعت هذه القوى إلى الخروج بمسيرات احتجاجا على الهجوم وما خلفه من ضحايا.

متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: سفينة مرمرة تقل اشخاصا يحملون فؤسا وسكاكين

وفي اتصال مع قناة \"روسيا اليوم\" قال افنجاي ادرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ان 10 اجانب قتلوا واصيب 10 من الجنود الإسرائيليين، اصابة معظمهم طفيفة. وقد برر الهجوم الإسرائيلي على القافلة بانه قد تواجد على سفينة \"مرمرة\" اشخاص يحملون فؤسا وسكاكين، واستولى احدهم على سلاح رشاش استخدمه في اطلاق الرصاص على جندي إسرائيلي.

بن إليعازر يعرب عن أسفه لشأن الهجوم على \"أسطول الحرية\"

اعرب بنيامين بن إليعازر وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي عن أسفه لسقوط الضحايا نتيجة الهجوم الاسرائيلي على سفن أسطول الحرية.

[flash=http://youtube.com/v/gTbZ7d6IN_w&feature]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

وجاء تصريح الوزير الاسرائيلي في معرض تعليقه على شريط فيديو نقله التلفزيون الاسرائيلي يتضمن مشاهد من احدى سفن القافلة بعد الهجوم وجرحى وبقع دموية في كل مكان.

وفي الوقت نفسه ذكرت صحيفة \"هآرتس\" الاسرائيلية أن رئيس الوزراء الاسرائيلي يدرس احتمال إلغاء زيارته الى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب الأحداث الأخيرة.

هذا ودعت وزارة الخارجية الاسرائيلية رعايا اسرائيل الى مغادرة الأراضي التركية عاجلا على خلفية التوتر في العلاقات بين البلدين بسبب الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية.

الحكومة الفلسطينية تعلن الحداد على ارواح الشهداء

أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية الحداد العام لمدة 3 أيام على شهداء \'أسطول الحرية\'، بعداجتماع طارئ عقدته الحكومة الفلسطينية لبحث عواقب الهجوم الإسرائيلي على قافلة أسطول الحرية.

ووصف نبيل أبو ردينة المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة العدوان الإسرائيلي بانه جريمة بحق الانسانية، مناشدا المنظمات الدولية والإنسانية التدخل لإغاثة الجرحى، مؤكدا أنه سيكون لهذا العدوان الإسرائيلي تداعيات خطيرة في المنطقة والعالم.

من جهته استنكر اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية، مطالبا السلطة الفلسطينية بوقف جميع أنواع المفاوضات، ودعا الأمم المتحدة وروسيا الانسحاب من الرباعية. كما ناشد هنية الإدارة الأمريكية اتخاذ قرارات عاجلة كرد على التصرفات الإسرائيلية.

الخارجية التركية تستدعي السفير الاسرائيلي بشأن الاعتداء على أسطول الحرية وتحذر من عواقب لا يمكن تداركها

استدعت الخارجية التركية يوم الاثنين 31 مايو/أيار السفير الاسرائيلي لدى تركيا غابي ليفي لتسليمه احتجاج الحكومة التركية على الهجوم على قافلة الحرية الذي نفذته البحرية الاسرائيلية.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن السفير الاسرائيلي لم يحضر الى وزارة الخارجية التركية رغم استدعائه.

كما حذرت الخارجية التركية تل أبيب في بيان نشر يوم الاثنين من \"العواقب الخطيرة\" من هذه العملية العسكرية.

وجاء في البيان:\"نحذر اسرائيل من عواقب لا يمكن تداركها تتعلق بالعلاقات التركية الاسرائيلية نتيجة مهاجمة أسطول كسر حصار غزة\".

كما وصفت الخارجية التركية الهجوم الاسرائيلي على القافلة بانه \"غير مقبول\"، واعتبرته خرقا للقانون الدولي.
هذا واجتمع مئات من المحتجين صباح يوم الاثنين أما مبنى القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول للاحتجاج على الاعتداء على السفن المتوجهة الى قطاع غزة، فيما عززت الشرطة التركية اجراءات الامن حول مسكن السفير الاسرائيلي بانقره حيث تجمع أيضا عدد من المتظاهرين.

الجامعة العربية تعقد اجتماعا عاجلا يوم الثلاثاء

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الاثنين أن الجامعة ستعقد اجتماعا عاجلا لمجلسها يوم الثلاثاء 1 يونيو/حزيران للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة.

وقال موسى في تصريحات لـ\"راديو سوا\" إنه قد قام بإجراء اتصالات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومسؤولين من غزة لمناقشة هذه المسألة.

وأضاف أن ثمة مشاورات تجري حاليا بسبب قيام إسرائيل بضرب سفن إغاثة إنسانية لا تحمل بنادق أو مدافع أو أسلحة.

ووصف موسى الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة بأنه \"جريمة خطيرة جدا تشير للنوايا الإسرائيلية الواضحة بعدم التعاون في أي شئ يؤدي إلى السلام أو بناء أي قواعد للثقة\".

الموقف الايراني

شجب المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني كاظم جلالي بشدة مهاجمة العسكريين الاسرائيليين قافلة سفن الشحنات الانسانية المتجهة الى قطاع غزة. ودعا جلالي المنظمات الدولية، وخاصة منظمة المؤتمر الاسلامي، الى الرد بكل حزم على هذا الحادث.

رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار: الهجوم الإسرائيلي اوضح صورة للإرهاب

وقال جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار لـ \"روسيا اليوم\" ان الهجوم الإسرائيلي يمثل الإرهاب الإسرائيلي باوضح صوره.


[flash=http://youtube.com/v/U0gMbvOTlpI&feature]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

عضو اللجنة الأوربية لرفع الحصار عن غزة: كيف لنا ان نقبل بالتصرف الإسرائيلي؟

وأكد رامي عبدو عضو الحملة الأوربية لرفع الحصار عن غزة أن قبطان سفينة \"مرمرة\" ابلغه بان المئات من الجنود الإسرائيليين كانوا على متن السفينية، وكان هناك حربا.

وعلق عبدو على الهجوم بقوله ان إسرائيل تضرب كل الأعراف والقوانين الدولية وكأنها فوق القوانين، وذلك لتعرضها للإسطول وهو في عرض المياه الإقليمية.


image
الجامعة العربية تعقد اجتماعا عاجلا وعباس يدين مجزرة أسطول الحرية

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاثنين أن الجامعة ستعقد اجتماعا عاجلا لمجلسها يوم غد الثلاثاء للنظر في الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة المتوجهة إلى قطاع غزة، وذلك في وقت أدان فيه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الهجوم ووصفه بأنه مجزرة.
وقال موسى في تصريحات لراديو سوا إنه تمت دعوة مجلس الجامعة العربية لعقد اجتماع عاجل يوم غد مشيرا إلى أنه قد قام بإجراء اتصالات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومسؤولين من غزة لمناقشة هذه المسألة.
وأضاف أن ثمة مشاورات تجري حاليا بسبب قيام إسرائيل بضرب سفن إغاثة إنسانية لا تحمل بنادق أو مدافع أو أسلحة.
ووصف موسى الهجوم الإسرائيلي على سفن الإغاثة بأنه جريمة خطيرة جدا تشير للنوايا الإسرائيلية الواضحة بعدم التعاون في أي شئ يؤدي إلى السلام أو بناء أي قواعد للثقة.

تحديث الساعة 12.12 دقيقة مساءً
بحرينيون على متن أسطول الحرية والمنامة تتحرك

تتابع البحرين مصير أربعة من مواطنيها يتواجدون على متن أسطول الحرية الذي كان متهجا إلى غزة.

قالت مصادر دبلوماسية بحرينية في اتصال هاتفي مع إيلاف ان البحرين تتابع مع عدد من الجهات الدبلوماسية العربية والدولية مصير أربعة من مواطنيها كانوا على متن أسطول الحرية الذي تعرض لهجوم مكثف منذ فجر اليوم من القوات الإسرائيلية.

وذكرت معلومات ان البحرينيين الأربعة (الشيخ جلال الشرقي، خالد عبدالكريم بوجيري، حسن مراد ويوسف محمود) وهم نشطاء بارزين في العمل الخيري والانساني في مملكة البحرين مازال مصيرهم مجهولا وجار التأكد من صحتهم عبر مختلف الوسائل والقنوات.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها بحرينيون في سفينة كسر الحصار حيث سبق وان اعتقلت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية 5 مواطنين بينهم سيدة وهم \"الشيخ خالد الشنو، حسن يوسف، خالد عبدالقادر، وكلثم غلوم، وفاطمة العطاوي، وجهينة القائد\"، وتمكنت البحرين عبر وزارة الخارجية في انهاء ملفهم وضمان عودتهم إلى وطنهم.



الاتحاد الاوروبي يطالب ب\"تحقيق كامل\"

هذا و طالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاثنين السلطات الاسرائيلية باجراء \"تحقيق كامل\" حول الهجوم

وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون \"تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادث\".

واضاف \"انها تؤكد على موقف الاتحاد الاوروبي حيال غزة، والقائل بان استمرار سياسة الحصار غير مقبولة وتأتي بنتيجة عكسية على الصعيد السياسي\".

تحديث الساعة 12.25 مساءً
image

أسطول الحرية: استدعاء وصدمة وأسف واستنكار دولي
عبرت الأمم المتحدة الاثنين عن \"صدمتها\" لمقتل عدد من نشطاء السلام على أيدي القوات الإسرائيلية خلال عملية الاستيلاء على سفن \"أسطول الحرية\" التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين فيس القطاع، وحثت إسرائيل على عدم اتخاذ أي إجراءات إضافية من شأنها تعريض حياة المدنيين للخطر.

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط، روبرت سري: \"لقد صدمنا بشأن التقارير التي أشارت إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين على متن القوارب التي تحمل إمدادات لغزة أثناء إبحارها في المياه الإقليمية.\"

فيليبو غراندي، المفوض الدولي العام لإغاثة وتشغيل اللاجئين قال: \"نحن نأمل بتوضيح أن مثل هذه الأحداث المأساوية كان يمكن تفاديها لو أن إسرائيل استجابت لنداء المجتمع الدولي المتكررة بإنهاء الحصار الجائر وغير المقبول لقطاع غزة.\"

تـــركيـــا تحذر العدو الصهيوني من عواقب عدوانها على قافلة غـــــــزةجازان نيوز: تحديث - عبدالله السبيعي :
أدانت تركيا، الهجوم \"الإسرائيلي\" على أسطول \"البحرية\" الذي يضم مئات المئات المتضامنين بينما كانوا في طريقهم إلى قطاع غزة لكسر الحصار المستمر منذ ثلاث سنوات، وسط تحذيرات لإسرائيل من مغبة \"العدوان\" على القافلة، حيث سقط ما لا يقل عن 10 قتلى وأصيب 30 آخرون بجروح.
واستدعت تركيا السفير \"الإسرائيلي\" في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وذلك للإعراب عن احتجاج تركيا على هجوم قوات الاحتلال على أسطول الحرية. وطلبت من \"إسرائيل\" توضيحًا عاجلاً بشأن العدوان على أسطول \"الحرية\" محذرة إياه من عواقب غير مسبوقة ولا يمكن تداركها.
احتجاجات بتركيا
وكانت أنباء سابقة أفادت أن الرئيس التركي عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوجان ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو اجتماعًا طارئًا لدراسة الموقف.
وقال التلفزيون التركي إن العشرات من المتظاهرين الأتراك حاولوا اقتحام القنصلية \"الإسرائيلية\" في اسطنبول، وذلك احتجاجًا على الهجوم على سفن أسطول \"الحرية\". وقام المتظاهرون برشق القنصلية بالحجارة، ورددوا الشعارات المنددة بـ \"إسرائيل\"، في حين تحاول الشرطة منعهم من دخول القنصلية.
استنكار فلسطيني
وقوبل الهجوم باستنكار واسع، وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة إسماعيل هنية المجتمع الدولي بحماية المتضامين, وداعيًا حكومته إلى اجتماع طارئ لمتابعة تداعيات اقتحام الاحتلال لأسطول \"الحرية\".
واعتبر الناطق باسم \"حماس\" سامي أبو زهري العدوان \"الإسرائيلي\" على أسطول \"الحرية\" جريمة كبيرة تعكس طبيعة الاحتلال \"الإسرائيلي\", داعيا الشعوب العربية والإسلامية والعامل إلى الانتفاض في كل بقاع الأرض أمام السفارات \"الإسرائيلية\" والجهات ذات الصلة للضغط من اجل حماية المتضامنين المسالمين وتمكينهم من الوصول إلى غزة.
تحرك دولي
من جانبه، استنكر النائب جمال الخضري رئيس \"اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار\" مهاجمة الاحتلال \"الإسرائيلي\" سفن أسطول الحرية وإطلاق النار وقنابل الغاز صوب المشاركين مما أدى لاستشهاد وإصابة العديد منهم حسب ما أعلنت وسائل الإعلام.
ودعا إلى تحرك رسمي مسئول على مستوي المجتمع الدولي والدول التي يتبع لها المشاركين في الأسطول وهم أربعين دولة لوقف المجزرة الإسرائيلية بحق المتضامين وهم مدنين وخرجوا من بلادهم بشكل قانوني.
كما دعا إلى تحرك شعبي وجماهيري في الأراضي الفلسطينية مناصرة وتأييداً للمتضامنين الذين تحدوا الاحتلال وأصروا الوصول لغزة وتعرضوا لهذا الخطر من قبل إسرائيل التي لا ترضخ للقوانين والأعراف الدولية.
وأشار إلى أن المتضامنين مدنين ولا يحملون سوى المساعدات الإغاثية ورسالتهم الإنسانية بضرورة التحرك لإنقاذ سكان غزة المحاصرين، مشددًا على أن الاحتلال يهاجمهم من موقف ضعف وخوف وليس قوة وشجاعة.
لكنه قال إن هذا العمل البربري لن يوقف التضامن مع غزة بل سيزيد أحرار العالم تمسكًا بنصرة غزة والتضامن معها وإرسال مزيد من السفن والقوافل التضامنية معها.

تحديث :

متطرفون يحاولون إعاقة طاقم قناة العربية !

تحديث :

وصول عدد من سفن قافلة الحرية الى ميناة اسدود

تحديث :

الشرطة الإسرائيلية تدفع بتعزيزات غير عادية في القرى والمدن العربية داخل الخط الأخضر .

تحديث :

لجنة المتابعة العليا للفصائل الفلسطينية تدعو من دمشق الى حملة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومعاقبة إسرائيل .

هنية يدعو لمظاهرات وإضراب شامل تنديدًا بالمذبحة جازان نيوز تحديث - عبدالله السبيعي :
دعا إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، الفلسطينيين إلى الخروج في مسيرات غضب، وإعلان الاثنين يوم إضراب شامل في قطاع غزة والضفة الغربية، احتجاجًا على الهجوم \"الإسرائيلي\" على أسطول \"الحرية\" الذي يضم عشرات المتضامين من العرب والأجانب، والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
ووصف هنية الهجوم الذي وقع فجر الأربعاء على أسطول داخل المياه الدولية بـ \"الجريمة الإسرائيلية والهجوم بالغاشم\" واعتبر الشهداء والجرحى الذين سقطوا شهداء وجرحى الشعب الفلسطيني.
وأعلن إطلاق اسم \"يوم الحرية\" على هذا اليوم، \"فهذا يوم الحرية لأن هذه القافلة حملت هذا الاسم\"، ومنح المشاركين في القافلة وسام شرف، \"وسام كسر الحصار ليظل على هذه الصدور تخليد لهذه الحركة في الذاكرة الفلسطينية\".
كسر الحصار
وطالب هنية السلطة الفلسطينية في رام الله بإنهاء المفاوضات المباشرة غير المباشرة مع \"إسرائيل\" كرد فعل على العدوان الغاشم، ودعا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لعقد اجتماع طارئ لبحث هذه الجريمة وتطبيق قرارات لكسر الحصار عن غزة, عبر إنهاء الحصار وفتح معبر رفح بشكل دائم.
كما دعا الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ إجراءات مناسبة حيال هذه الجريمة \"الإسرائيلية\"، وطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث العدوان الإسرائيلي والانتهاك الصارخ من قبل إسرائيل, وطالب الأمم المتحدة باعتبارها الجهة المخولة بحماية الشعب الفلسطيني من الانسحاب منن الرباعية وتمكنيه من حقوقه كاملة.
وشدد على ضرورة توفير الغطاء والحماية للشعب الفلسطيني والمتضامنين معه، وعدم السماح للاحتلال بالعربدة والاستفراد بالقدس والأقصى وإنهاء معاناة الشعب وتعزيز مقاومته واستعادة الحقوق الفلسطينية كاملة.
مجرمو حرب
وحمل المجتمع الدولي مسئولية ما حدث، وطالب بإحالة قادة الاحتلال \"الإسرائيلي\" إلى محكمة جرائم الحرب, وفق وثيقة جولدستون، مشيرًا إلى أن الحكومة الفلسطينية تجرى اتصالات مع كل المؤسسات الدولية والدول المشاركة في قافلة الحرية لتحمل \"إسرائيل\" المسئولية.
وطالب هنية بإعادة إعمار غزة بتنسيق عربي كامل فورًا لوقف التدهور الحالي ووقف المأساة الإنسانية التي يعيشها شعب غزة، مع استمرار قوافل كسر الحصار, وقال إن \"جوهر مشكلة الشعب في الاحتلال, فلابد من إنهاء هذه الاحتلال وكسر الحصار,مضيفة أنه ليس من حلول إلا إنهاء الحصار\" وحث الدول التي تشارك في الحصار- دون تسميتها- في إنهاء هذا الدور والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.


جالاوي:العدو الصهيوني خسرت معركة أسطول الحرية :
أعرب جورج جالاوي النائب البريطاني السابق ورئيس ومؤسس قوافل شريان الحياة إلى غزة عن قناعته بأن أسطول الحرية الإنساني يساهم بشكل كبير في كشف حقيقة \"إسرائيل\" كدولة خارجة عن القانون ولا تهتم بحقوق الإنسان ولا للقوانين والمواثيق الدولية.
وقال جورج جالاوي، في اتصال هاتفي مع وفد شريان الحياة البريطانية المتواجد على السفينة التركية قبالة السواحل القبرصية، إنه يقدم تضامنه ودعمه الكامل لجهود كسر الحصار التي تقودها الهيئة الإنسانية التركية IHH بالتعاون مع اللجنة الدولية لكسر الحصار ومؤسسات أخرى.
وأضاف: \"دولة إسرائيل قد خسرت معركة \"أسطول الحرية\" قبل وصول السفن إلى غزة، وخسرت أكثر بعدما نفذت تهديداتها بالاعتداء على السفن والمتضامنين الذين على متنها\".
ودعا جالاوي الشعوب العربية إلى المزيد من الجهود لكسر الحصار عن غزة، وقال: \"المشاركة العربية هذه المرة تدعو للتفاؤل رغم تأخرها، وأتمنى من الأنظمة العربية أن تستثمر هذه الفرصة لتضرب المسمار الأخير في نعش الحصار الذي أصبح كسره قاب قوسين أو أدنى\".
وعن الدور التركي في تنظيم وقيادة هذه الأسطول قال جالاوي أن تركيا بقيادة رجب طيب أوردجان أصبحت رمزًا للدفاع عن قضية العرب الأولى بينما القادة العرب في معظمهم يكتفون بالتفرج، وفق قوله.

\"الإعداء\" يفرون للملاجئ خشية رد المقاومة :
أعطى جيش الاحتلال \"الإسرائيلي\" قبل قليل تعليمات فورية تعليماته لسكان سديروت والكيبوتسات المجاورة لقطاع غزة لفتح الملاجئ فورًا؛ خشيةً من رد محتمل من قبل فصائل غزة بإطلاق الصواريخ.
وقالت إذاعة الجيش أن الاحتلال يخشى من ردة فعل الفصائل الفلسطينية في أعقاب استهداف أسطول الحرية المتضامن في عرض البحر وسقوط العشرات من الشهداء والجرحى.
ارتفاع عدد القتلى والمصابين:
وذكرت إذاعة الجيش \"الإسرائيلي\" أن عدد قتلى المتضامنين الأجانب ارتفع إلى ستة عشر قتيلًا، وإصابة نحو خمسين آخرين بجروح مختلفة، فيما أصيب جنديين \"إسرائيليين\" أحدهم طعنًا بالسكين والآخر بالكدمات، تم نقلهم مباشرة إلى مستشفى راندم \"الإسرائيلي\".
وأفادت مصادر إعلامية على متن أسطول الحرية قبل انقطاع الاتصال معهم نهائيًا، أن عددًا من الشهداء و الجرحى سقطوا جراء قيام وحدات من الكوماندوز والبحرية الصهيونية بمهاجمة السفن من البحر والجو فجر اليوم الاثنين ودلك بإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع إضافة إلى الاعتداء بالضرب على المتضامنين.
وقالت المصادر إن قوات البحرية الصهيونية اقتربت من الأسطول وطلبت من طاقمه التوقف والتعريف عن هويته وهوية مركبه، وبعد ذلك انقطع الاتصال بالحملة في الساعة الرابعة فجرًا، مشيرة إلى أن جميع النشطاء الآن موقوفين لدى قوات الاحتلال.
هذا، ولا تزال دولة الاحتلال تلتزم الصمت تجاه هذا الهجوم.
وشهد ميناء أسدود في وقت سابق تحركات كثيفة لسلاح البحرية الصهيونية استعدادًا لمنع الأسطول من الوصول إلى قطاع غزة، حيث كان من المقرر أن يصل صباح اليوم الاثنين.
وكان الأسطول انطلق عبر المياه الإقليمية القبرصية باتجاه قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه منذ نحو ثلاث سنوات و نيف.
ويحمل الأسطول على متنه نحو 650 متضامن من دول مختلفة، بالإضافة إلى عشرة آلاف طن من المساعدات الإنسانية.

تحديث :
محاصرة سفارة وقنصلية إسرائيل بتركيا:

حاصرت الجماهير التركية الغاضبة مبنى السفارة الإسرائيلية بالعاصمة أنقرة، وقنصليتها في إسطنبول منذ الدقائق الأولى لشيوع خبر الاعتداء العسكري المسلح على أسطول الحرية الإغاثي الذي كان متجها لقطاع غزة.

وحاول المئات من الغاضبين اقتحام مبنى القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول فجر اليوم وتخطى العشرات منهم سور القنصلية وقذفوا المبنى بالحجارة.

وبذلت قوات الأمن جهودا في إقناع الجمهور بالبقاء خارج مبنى القنصلية وتكرر الأمر نفسه مع الجمهور المحتشد أمام السفارة في أنقرة.

وقطع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارته الرسمية لتشيلي للعودة لتركيا ليلحق بمائدة الطوارئ التى يترأسها الرئيس عبد الله غل لمناقشة مسألة المجزرة الإسرائيلية في قافلة الحرية.

يأتي هذا في وقت شجبت الخارجية التركية بشدة عملية الاقتحام المسلحة للقافلة الإنسانية وطلبت إيضاحا عاجلا من إسرائيل.

وأفادت معلومات الخارجية التركية بأن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو المتجه للولايات المتحدة سيلتقي المسؤولين الأميركيين لبحث الاعتداء الإسرائيلي على السفن التركية المشاركة بالقافلة الإنسانية.

واستنكر السفير التركي المتقاعد إينال باطو في حديث للجزيرة نت التصرف الإسرائيلي تجاه القافلة الإنسانية، معتبرا ما قامت به من هجوم مسلح عملا مخالفا للقوانين الدولية.

وطالب باطو الرئيس الأميركي باراك أوباما باتخاذ القرار المناسب لوقف التطرف الإسرائيلي، مؤكدا في الوقت نفسه على عدم قانونية الحصار الإسرائيلي للشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

من جانبه وصف سفير تركيا السابق بواشنطن نزهت قاندمير عمل إسرائيل تجاه القافلة الإنسانية بقرصنة \"بكل معنى الكلمة\".

على مستوى النخب اعتبر الكاتب عبد الرحمن ديليباك ما قامت به تل أبيب قرصنة وعملا إرهابياً، وطالب -من أمام القنصلية الإسرائيلية بإسطنبول- الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ لمناقشة الاعتداء الإسرائيلي، وحثها على ردود عملية من قبيل فك الحصار المفروض على غزة.

من جهته طالب رئيس جمعية أوزجور در (الحرية) رضوان قايا التركية مصر بفتح فوري لمعبر رفح وبصفة دائمة كرد على العدوان الإسرائيلي.

كما قررت أحزاب العدالة والتنمية والسعادة والاتحاد الكبير القيام بمظاهرات اليوم احتجاجا على المجزرة الإسرائيلية ضد القافلة الإنسانية وخطفها وقتل ما لا يقل عن 16 شخصا من أفرادها وجرح أكثر من خمسين آخرين.

يشار إلى أن القافلة الإنسانية يشارك فيها عشرات النشطاء في العمل الإنساني، الكثير منهم يحمل الجنسية التركية، بالإضافة لعشرات الصحفييين.

والقافلة محملة بمساعدات إنسانية متنوعة، على متنها حوالى سبعمائة شخص ينتمون لخمسين دولة مختلفة.


الشيخ صلاح في مشفى بـ\"تل أبيب\" وإصابته غامضة ..وقناة صهيونية :ليس مؤكد ان المصاب هو رائد صلاح

أكدت مصادر مقربة من الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة عام 1948 أن حالة الشيخ رائد صلاح لم تُعرف بعد، ولكنها لم تؤكد أو تنفي نبأ إدخاله إلى وحدة العناية المركزة.

وقالت تلك المصادر إن الشيخ صلاح أدخل إلى مستشفى تل هاشومير في مدينة تل أبيب المحتلة دون معرفة حالته الصحية، لافتة إلى أن شرطة الاحتلال حولت المشفى وكل المستشفيات التي تضم مصابي وشهداء الاعتداء على أسطول الحرية إلى ثكنات عسكرية مغلقة يُمنع الاقتراب منها أو التواصل معها.

واعتبرت المصادر أن إصابة الشيخ ولو كانت عبارة عن خدوش بسيطة فهذا مساس بشخصه واعتداء متعمد عليه ومحاولة اغتيال، منوهة إلى أن حالة من الغليان والغضب تسود الجماهير العربية في الداخل المحتل بعد هذا النبأ وتتوافد الزيارات الرسمية والشعبية على مكتب الشيخ صلاح في بلدة أم الفحم.

وأضافت:\" نتيجة حالة الغليان هذه لن تحمد عقباها وستندم إسرائيل على إصابة الشيخ والاعتداء عليه\".

أفاد مراسل القناة الثانية لتلفزيون الإسرائيلي قبل قليل بان مشادة كلاميه عنيفة وقعت بين عائلة الشيخ رائد صلاح وعائلة جندي إسرائيلي يتعالج من جراح بالغة في مستشفى شيبا تل هشومير قرب تل أبيب .

وأفاد المراسل بان سبب المشادة هو أن إدارة المستشفى لم تسمح لعائلة الشيخ بدخول إليه لاطمئنان على صحته بينما سمحت لعائلة الجندي بدخول لزيارة ابنها .

وأضاف المراسل أن إدارة المستشفى عللت عدم سماحها لعائلة الشيخ بالدخول بان الشخص الذي يخضع للعلاج في إصابة في رأسه في المستشفى ليس من المؤكد انه الشيخ رائد نفسه فيما أصرت العائلة على الدخول لتأكد من الأمر بنفسها.

ووصف المراسل ما جرى بأنه كاد يتطور من مشادة كلامية إلى اشتباك بالأيدي.

مظاهرة بلندن تنديدا بالمجزرة الصهيونية :
أدان المنتدى الفلسطيني في بريطانيا المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق قافلة الحرية في المياه الدولية والتي كانت في طريقها إلى قطاع غزة، ووصفتها بأنها استهدفت ناشطين عزلا أرادوا المساهمة في كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

ودعا المنتدى بالتعاون مع عدد من المؤسسات البريطانية إلى مظاهرة حاشدة أمام مقر السفارة البريطانية في لندن اليوم الاثنين للاحتجاج على الهجوم.

وطالب المتحدث باسم المنتدى زاهر بيراوي الخارجية البريطانية ووسائل الإعلام البريطانية \"بإعطاء هذا الحدث التاريخي الأهمية اللازمة ونقل صورة القرصنة الإسرائيلية بحق المتضامنين الدوليين\".

ويذكر أن 28 مواطنا بريطانيا يمثلون عددا من المؤسسات البريطانية يشاركون في الأسطول الإنساني لكسر الحصار عن غزة، من ضمنهم وفد يمثل منظمة تحيا فلسطين وممثلون عن منظمة أصدقاء الأقصى، والحملة البريطانية للتضامن مع فلسطين.

الاحتلال يعتزم دعوة الصهاينة في تركيا إلى المغادرة فورًا :
ذكرت مصادر إعلامية عبرية أن وزير خارجية العدو الصهيوني أفيغدور ليبرمان، يعتزم دعوة الصهاينة الموجودين في تركيا إلى مغادرة البلاد فورًا، بسبب حالة الغضب التي سادت أوساط الشارع التركي احتجاجًا على الاقتحام الصهيوني لسفن \"أسطول الحرية\".

وأفاد الموقع الإخباري \"إسرائيل إنترناشونال نيوز\" اليوم الإثنين، بأن \"ليبرمان يعقد في هذه الأثناء اجتماعًا طارئًا لبحث عملية مهاجمة سفن \"أسطول الحرية\" أثناء توجهه إلى قطاع غزة لكسر الحصار عنه، مضيفًا أن ليبرمان قد يدعو \"الإسرائيليين\" في تركيا إلى مغادرة البلاد، و\"الإسرائيليين\" الذين ينوون السفر إلى تركيا إلى إلغاء خططهم تلك\".

يشار بهذا الصدد إلى أن مئات المواطنين الأتراك الغاضبين يتوافدون حاليًّا إلى أمام مبنى القنصلية الصهيونية في إسطنبول وإلى أمام منزل السفير الصهيوني لدى تركيا؛ احتجاجًا على مهاجمة قافلة السفن الدولية التي ترأستها سفينة المساعدات التركية؛ حيث تبيَّن أن من بين قتلى الأسطول الخمسة عشرة، تسعة من الجنسية التركية.

تحديث 7:41 م

أوباما يدعو نتينياهو الى تقديم الحقائق بشأن الهجوم على قافلة الحرية .

تحديث 7:50

4000 الآف مصري يتظاهرون بمدينة الفيوم بصعيد مصر ويطالبون الحكام العرب بإتخاذ موقف !

بواسطة : المدير
 7  0  3290
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-31-2010 12:16 مساءً حبيب امه :
    لعنة الله علي اسراائيل
  • #2
    05-31-2010 01:57 مساءً ابو مشعل :

    كالعادة ستفبرك اسرائيل القصة وسيضطر العالم الا تصديق الكذبة..
  • #3
    05-31-2010 07:30 مساءً معلم محتار :
    رساله مع التحية للدول العربية والاسلامية

    ماذا انتم فاعلون اكيد كالعاده شجب واستنكار وانتهى الموضوع

    لوكان الذين ماتوا يهود او امريكان لكان الرد تدخل عسكري بس

    لله المشتكى ................. اصبحت دماء المسلمين وجبه يومية .
  • #4
    05-31-2010 08:09 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    هذا جزاء من يأمن اليهود ويقيم علاقات معهم وهو يعلم بأن اليهود لاعهد لهم ولاميثاق

    وأنا اقصد هنا الأتراك , حينما ركضوا لهثا وراء الإسرائيليين لإقامة العلاقات , بل والمناورات العسكريه

    وكانت هناك مناورات ستجري بينهما , ولكن تركيا الغتها بسبب الموقف الحالي


    فطبيعي اننا نشجب ونستنكر فقط لأننا نملك لغة ( النون ) !!!

    ( ن ) شجب
    ( ن ) دين
    ( ن ) ستنكر

    فطالما الغينا من قاموسنا لغة ( الضاد )
    فأبشروا يامة ( النون )
  • #5
    06-01-2010 12:01 صباحًا رافع الراية :
    الأيام دول

    ويوم علينا

    ويوم لنا

    والعبرة بالنهاية

    والنهاية لنا
  • #6
    06-01-2010 03:22 صباحًا هيمو :
    لاحول ولا قوة الا بالله
    استفزاز علني
    سعيد تحياتي لك
  • #7
    06-01-2010 12:21 مساءً وطن الشموخ :


    يومكم قادم يا أحفاد القرده والخنازير ،،


    وسترون الفعل وليس القول بإذن الله ،،


    النصر والعزة للإسلام والمسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل