• ×

07:05 صباحًا , الإثنين 27 مايو 2019

وضع المرأة في الدول الأعضاء على طاولة النقاش لمنظمة التعاون الإسلامي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات 

بدأت في العاصمة التركية اسطنبول بالجمهورية التركية اليوم أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بعنوان "وضع المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي على ضوء التحديات الراهنة" .
واستهل نائب وزير الأسرة والسياسات الاجتماعية في الجمهورية التركية ، محمد إرسوي الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري الذي سيبدأ غدا للدورة بكلمةٍ ترحيبية .

بعد ذلك تلت المدير العام لإدارة الشؤون الثقافية وشؤون الأسرة في منظمة التعاون الإسلامي مهلة أحمد طالبنا، بيان الأمانة العامة في الاجتماع ، الذي أكد أنه رغم الإنجازات التي حققتها المرأة في الدول الأعضاء خلال الفترة الماضية إلا أنها لاتزال بحاجة إلى مزيدٍ من الاعتراف والتمكين، متناولا معاناة المرأة من التهميش والفقر ومواجهتها أخطارا جسيمة لا سيما في الدول التي تئن تحت وطأة الاحتلال والنزاعات المسلحة وغياب مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية.
و دعا البيان إلى أن تتبنى الدول الأعضاء سياسات وبرامج تكفل النهوض بوضع المرأة وتمكنها من الفرص المتوافرة لها في جميع الميادين .
وتستعرض الدورة السادسة لمؤتمر المرأة أهم التحديات التي تواجه الدول الأعضاء في مجال تمكين المرأة والنهوض بها ، إضافة إلى العقبات التي تحول دون تحقيق خطة منظمة التعاون الإسلامي من أجل النهوض بالمرأة " أوباو".

كما تسلط الدورة الضوء على التزامات الدول الأعضاء في المرحلة المقبلة حسبما ورد في البيان الختامي للقمة الإسلامية التي عقدت في إسطنبول إبريل 2016م ، في مجال تعزيز النهوض بالمرأة وتمكينها في الدول الأعضاء ، وعرض واعتماد نتائج اجتماع فريق الخبراء الحكوميين بشأن مراجعة خطة "أوباو ، الذي عُقد بمقر الأمانة العامة في نوفمبر 2015م ، فضلا عن مناقشة آليات تنفيذ الخطة المعدلة ووضع مؤشرات للمتابعة والتقييم الدوري لتنفيذها ،فميا يخصص المؤتمر الوزاري جلسة خاصة لدراسة مقترح جمهورية تركيا بشأن إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة .

ومن المقرر أن تقدم خلال هذه الدورة عروض تشمل استعراض جهود الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في تنفيذ توصيات الدورة الخامسة للمؤتمر الوزاري حول المرأة ، وسياسات الدول الأعضاء في مجال النهوض بالمرأة وتمكينها ، إضافة إلى عروض الوفود المشاركة حول السياسات والإجراءات الوطنية في هذا المجال ، وكذا على العروض الإجراءات التعليمية والتربوية للدول الأعضاء بهدف مكافحة العنف ضد المرأة وتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين ، إضافة إلى جهود منظمة التعاون الإسلامي للتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية على النساء والفتيات في المناطق الهشة.

ويستعرض الوزراء مساهمة المرأة المسلمة في الوقف والعمل الخيري عبر التاريخ الإسلامي ، وبحث إنشاء مرصد لتصحيح صورة المرأة في وسائل الإعلام ، إلى جانب جهود المنظمة في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام ، والأمن في الدول الأعضاء .
بواسطة : المدير
 0  0  337
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:05 صباحًا الإثنين 27 مايو 2019.