• ×

01:10 مساءً , الخميس 26 مايو 2022

بالصور ... تسع من عجائب الدنيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 

تمكن الإنسان خلال القرون الماضية من بناء كثير من الأشياء التي أبدع في طريقة تدشينها وبرع في استخدام كافة الوسائل لإنهائها، ما جعل هذه الأشياء تستحق عن جدارة لقب "روائع".

موقع "وندارزليست" الأمريكي، نشر قائمة لتسعة من عجائب الدنيا المعروفة في العالم القديم، جاء على رأسها:-
image
سور الصين العظيم: يمتد على الحدود الشمالية الغربية للصين، من إقليم "تشنهوانجتاو" المطل على خليج بحر "بوهاي" في الشرق إلى منطقة "جاوتاي" في مقاطعة "جانسو" في الغرب، يرجع تاريخ بنائه إلى سنة 206 قبل الميلاد، شيده الإمبراطور الصيني في ذلك الوقت للحفاظ على بلاده من هجمات الأعداء في أوراسيا، وخوفا من سقوط مملكته فى أيدي المحتلين.
image
"البتراء": مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة "معان" بجنوب المملكة الأردنية الهاشمية، تشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور، والأنظمة القديمة لجر المياه عبر القنوات، أُطلق عليها قديما اسم "سلع"، كما سُميت بـ "المدينة الوردية" نسبةً لألوان صخورها الملتوية، تم تشييدها خلال القرن 312 قبل الميلاد لتكون عاصمة لدولة الأنباط العرب.
image
"تاج محل": يوجد في منطقة "أكرة" بإقليم "أوتار برادش" في الهند، وهو ضريح عملاق رائع الصنع وأنيق العمارة مبني من الرخام الأبيض، يطلق عليه اسم "جوهرة الفن الإسلامي الهندي"، شيده "شاه جهان" الملك المسلم الذى كان أشهر وأقوى إمبراطور مغولي، في الفترة من عام 1630 حتى عام 1648، ليضم رفات زوجته الثالثة "أرجمند بانوبيكم"، التي تعرف باسم "ممتاز محل"، وذلك تخليدا لذكراها ودليلًا على حبه الشديد لها، يجذب المكان 3 ملايين سائح سنويا لزيارته.
image
"ماتشو بيتشو": أثر تاريخي يوجد في مدينة "كوزكو" بدولة بيرو، يعرف باسم مدينة "ماتشو بيتشو" أو "القلعة الضائعة"، وتعني كلمة "ماتشو بيتشو" باللغة الإنكية "قمة الجبل القديمة"، تبلغ مساحة المدينة 13 كيلومترا مربعا، ويبلغ ارتفاعها ما يقرب من 3 ألاف متر فوق سطح البحر، حيث أنها متواجدة على سلسة جبال "الأنديز" الشهيرة، شيدت المدينة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، بواسطة شعب إمبراطورية "الأنكا" المعروف بحضارته القديمة، قامت منظمة اليونسكو بضم المدينة لقائمة التراث العالمي عام 1983.
image
"آيا صوفيا": مسجد كبير ومتحف ديني عملاق يوجد في مدينة استنبول في تركيا، تم تشييده عام 1923، وأُلحق به المتحف الإسلامي عام 1935، يبلغ ارتفاعه 55 مترا، دفن به عدد من أشهر السلاطين الأتراك وبعض أفراد أسرهم، مثل السلطان سليم الثاني، وصفية سلطان، ونوربانو سلطان، وعالمة سلطان، وجيفرهان سلطان، يزور المسجد أكثر من 3 ملايين سائح سنويا.

image
"تشيتشن إيتزا": مدينة قديمة شيدتها حضارة شعب الـ "مايا"، توجد في دولة المكسيك، وبنيت في عام 400 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة "يوكاتان" المكسيكية، ويعنى اسم المدينة بلغة شعب الـ"مايا" "في فم يئر إيتزا"، تحتوى المدينة على هرم يبلغ طوله 54 مترًا، ومعبد للمحاربين يروى قصة الملك "يوكاتان".
image
"كولوسيوم": مسرح روماني عملاق يوجد في العاصمة الإيطالية روما، يرجع تاريخ تشييده إلى عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور "فلافيو فسبازيان"، ويعد المدرج بمثابة العمل الأكبر والأهم الذي شيدته الأمبراطورية الرومانية، حيث يعتبر واحدا من أعظم الأعمال المعمارية والهندسية في العالم القديم، وتطبع صورة الكولوسيوم على قطعة الخمس سنتات الإيطالية.
image
برج بيزا المائل: من أشهر المعالم السياحية في إيطاليا، يوجد في ولاية "توسكانا" الإيطالية، يرجع تاريخه إلى عام 1173 ميلاديا، وكان البرج عموديا في السابق، إلا أنه بدأ في الميل حتى اتخذ شكله الحالي، استغرق بنائه 199 عاما، يتكون البرج من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني، يبلغ ارتفاعه 56,2 متر، وبه سُلم مبني داخل الجدران يتألف من 294 درجة، مجهز حاليا بمصعد كهربائي.

image
مجمع الحمامات الرومانية: توجد في مدينة "باث" بالمملكة المتحدة، بني حولها متحف لحمايتها وفتحها أمام الزائرين والسائحين، بناها الرومان فى القرن السادس الميلادي من أجل التمتع بالاستحمام في مياهها.
المصدر (أخبار24)
بواسطة : المدير
 0  0  2093
التعليقات ( 0 )