• ×

11:56 صباحًا , الثلاثاء 24 مايو 2022

ملالي إيراني لقادة الإمارات :\" حديثهم أكبر من حجمهم \"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز : متابعة - عبدالله السبيعي : زعم نائب رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الايراني اسماعيل كوثري، إن الجزر العربية الإماراتية الثلاث \"طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى\"، التي تحتلها بلاده منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت متعلقة بايران على امتداد التاريخ وهي الان متعلقة بايران وستبقى كذلك الى الابد.

واشار كوثري في تصريح ادلى به لموقع \"عصر ايران\" الالكتروني، الى تصريحات بعض المسؤولين العرب حول الجزر الايرانية الثلاث، وقال: \"إن الجزر الثلاث هي جزء من ايران وانه يتعين علينا الرد بشكل منطقي على تصريحات بعض الاناس الذين يفتقدون الى المنطق ويطلقون كلاما من اجل ارضاء الغرب\".

واكد \"ان الدولة تولي اهمية وقيمة للجزر الثلاث معربا عن امله بان يقوم المسؤولون بواجباتهم جيدا تجاه الجزر الايرانية\". واضاف، ان موقف البرلمان واضح من موضوع الجزر الايرانية واننا نعتبرها جزء لا يتجزأ وابدي من الاراضي الايرانية.

وطلب كوثري \"من وزارة الخارجية الإيرانية توجيه التنبيهات اللازمة الى الامارات لكي لا يتحدث مسؤولوها اكبر من حجمهم\".

وليست هذه هي المرة الاولى التي يهاجم فيها مسئول إيراني الإمارات على خلفية قضية الجزر المحتلة، فقد سبق وزعم رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، في تصريحات سابقة له أن بريطانيا وأمريكا سعتا دوما لإثارة الفرقة في المنطقة, معتبرا أن صوت بريطانيا انطلق من حنجرة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، والذي شبه في تصريحات له الشهر الماضي، احتلال إيران للجزر الإماراتية، بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية.

وأكد بروجردي لـ \"مهر\"، هذا هو صوت بريطانيا ينطلق من حنجرة أخرى, وها نحن نسمعه على لسان وزير الخارجية الإماراتي، معتبرا أن هذه التصريحات لا تليق بمسؤول في دولة مجاورة لأنها تثير الفرقة.

بدوره، أكد النائب الإيراني حشمت الله فلاحة بيشة أن الجزر الثلاث إيرانية ولا توجد قوة في الدنيا تستطيع سلخها من الجسد الإيراني. واتهم بيشة وزير الخارجية الإماراتي بأنه يعمل بتأثير إسرائيل وأمريكا.

اما نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى النائب اسماعيل كوثري، فاعتبر تصريحات الوزير الاماراتي بانها \"من ايحاءات الصهاينة\"، موضحا \"ان الذين باعوا انفسهم الى الصهاينة، ولايفكرون في مصالح شعبهم ووطنهم، وفي ضوء رغبتهم في الارتهان بالكيان الصهيوني والعمالة له، ينطقون بمثل هذه التصريحات\".

وتتهم الإمارات العربية المتحدة إيران باحتلال الجزر الثلاث، وهي جزر سيطرت عليها إيران عسكريا في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني1971 في حقبة نظام الشاه قبل الثورة الخومينية، وذلك قبل أيام على قيام الاتحاد بين الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 1971 .

وتشكل الجزر الإماراتية أهمية استيراتيجية من خلال الممرات المائية، وأصبحت محط أنظار الدول الكبرى في العالم، بعد الحرب العالمية الثانية واكتشاف البترول فيها، لحاجة هذه الدول إلى فرض سيطرتها على كل مصادر الطاقة.

مزاعم إيرانية

في سياق متصل، زعمت ايران مجددا تدخل مجلس التعاون لدول الخليج العربي في شؤونها الداخلية. واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست أن إدراج قضية الجزر الاماراتية في بيان الاجتماع لوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، بمثابة تدخل في شؤون ايران الداخلية.

وأفادت وكالة \"مهر\" الايرانية شبه الرسمية للأنباء، أن مهمانبرست صرح بأن ادراج قضية الجزر الثلاث في البيان الختامي للاجتماع 115 لوزراء خارجية دول المجلس في جدة، يمثل \"تدخلا فاضحا في شؤون ايران الداخلية\". وزعم مجددا أن الجزر الثلاث \"كانت وستبقى ايرانية إلى الأبد\".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن هذه الجزر كانت وستبقي دوما جزءا لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية. وأضاف مهمانبرست: \"لقد أكدنا مرارا بأنه لو كان هناك سوء تفاهم حول الإجراءات التنفيذية بشأن جزيرة أبو موسي فيمكن للبلدين (إيران والإمارات) إزالته عبر الحوار الثنائي، وأن تدخل الآخرين في هذا الصدد لن يجدي نفعا\".

الوضع الجغرافي للجزر

تقع الجزر العربية الإماراتية الثلاث والتي احتلتها إيران في نوفمبر/ تشرين الثاني عام1971 في منطقة استراتيجية فريدة نظرا لإشرافها على سواحل إيران والعراق والسعودية.

ويفوق موقع هذه الجزر في أهميته موقع جزيرة هرمز التي تطل على ساحل المضيق. ولاتقل الجزر الثلاث في أهميتها الاستراتيجية عن مدينة طنجة وجبل طارق في مدخل البحر الابيض المتوسط وعن عدن في مدخل البحر الاحمر، بالاضافة لإشرافها على حركة المرور في الخليج العربي.

وتقول دراسة لخبراء الاقتصاد والسياسة في مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية في جامعة جورج تاون الامريكية أن 86% من صادرات نفط الشرق الاوسط تمر من مضيق هرمز بشواطىء الجزر الثلاث. وأن هذه النسبة تشكل نصف الطاقة التي تعتمد عليها صناعة العالم واقتصاده وحياته اليومية.

جزيرة طنب الكبرى

تقع جزيرة طنب الكبرى على مدخل مضيق هرمز باب السلام وتبعد عن إمارة رأس الخيمة 75 كم وعن الساحل الشرقي للخليج 50 كم ومساحتها 91 كم مربع ويبلغ طول الجزيرة نحو 12 كم وعرضها 7 كم .

وتمتاز جزيرة طنب الكبرى بسطحها المنبسط ويقوم في طرفها الشرقي الجنوبي المقابل لمدخل الخليج العربي مرتفع جبلي أقيمت على قمته منارة لارشاد السفن وذلك في عام 1912 بموافقة من حاكم رأس الخيمة انذاك الشيخ سالم بن سلطان القاسمي بناء على طلب من الحكومة البريطانية باعتباره صاحب السلطة والسيادة على الجزيرة

تتوافر في جزيرة طنب الكبرى مياه عذبة تستخدم للشرب والزراعة حيث تنتشر أشجار النخيل وبعض الاشجار المثمرة ألاخرى في مزارع الجزيرة وحدائق منازلها

وسبق لحكومة رأس الخيمة رأس الخيمة أن وفرت للسكان العديد من المؤسسات الخدمية كالمدرسة الابتدائية للبنين والبنات والعيادة الصحية ومركز للشرطة ينحدر سكان الجزيرة من قبائل جرير وتميم العربية الاصيلة ويمتهنون صيد ألاسماك والتجار بها في أسواق رأس الخيمة ودبي . وقلة منهم اهتم بالزراعة ورعاية الماشية

جزيرة طنب الصغرى

والتي تعرف في بعض المصادر بجزيرة نابيو. وتحتل هذه الجزيرة موقعا يبعد عشرة كيلومترات الى الغرب من جزيرة طنب الكبرى وهي على شكل مثلث طولها كيلومتر واحد وعرضها 700 متر وأرضها ذات طبيعة صخرية على شكل تلال يبلغ أقصى ارتفاعاتها 116 مترا . يلجأ اليها الصيادون عند اشتداد الرياح وعلو ألامواج وفيها أيضا الكثير من أعشاش الطيور البحرية

جزيرة أبو موسى

تقع على بعد 94 ميلا من مدخل الخليج العربي مقابل ساحل امارة الشارقة حيث تبعد عن مدينة الشارقة نحو 60 كم بينما تبعد عن الساحل الشرقي للخليج بحوالي 72 كم.

في الجزيرة مخزن للبقالة يحتوي على المواد التموينية واحتياجات السكان اليومية كما يحتوي على بعض المواد الطبية والأدوية وفي الجزيرة أيضا عدة ابار للمياه العزبة منها بئر عذبة مياهه على عمق 30 قدما تابع لشركة التنقيب عن الاوكسيد الأحمر، وكانت الشركة تدفع عوائد استثماراتها الى أمير القواسم.

ومن الثروات الطبيعية أيضا في الجزيرة كبريتات الحديد والكبريت اضافة الى اكتشاف البترول في مواقع بحرية تابعة لها ، حقل مبارك، الذي يضم ثلاثة آبار تقوم احدى الشركات باستغلالها بموجب امتياز منحه لها حاكم الشارقة وتكثر حول الجزيرة التجمعات السمكية بحيث يقوم الاولاد بعد انتهاء دراستهم بصيد السمك وجلبه للمنازل دون عناء.
بواسطة : المدير
 0  0  1592
التعليقات ( 0 )