• ×

07:30 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

لقاء مع المصممة" مزرية هروبي" : تعلمت علي يد كوكبة من المبدعين وأبرز تصميم شعار بلدية صبيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وفاء خشوري :  

عشقت التصميم ، فرغت نفسها له ، طورت ذاتها بالممارسة والاطلاع والبحث عن الجديد ، شعلة نشاط لا تخبو ، تعمل بصمت بلا ضوضاء أو أضواء ،دقيقة في عملها ، تقدس الوقت ، تخرجت في كلية التربية ، عام 1421هـ ، خمسة عشر عامًا بانتظار التعيين كمثيلاتها ، شغلت فراغها في أوقات كانت فيها المنتديات متنفس لتجسيد الابداع...وإثبات الذات . تعمل مساعدة إدارية ، وتمارس عملها في التصميم . وكان مع الأستاذة / مزرية هروبي هذا الحوار :

متى راودتك فكرة التصميم .؟

أحب المجلات وتصفحها من طفولتي.. وكانت تثيرني ألوانها وأوراقها .. وكنت أحب الرسم .. لكن التصميم كان صدفة بحته .. كنت أيامها في منتدى وزارة التربية والتعليم ... وأقيمت مسابقة تصميم في قسم للفتيات .. عن مكافحة المخدرات .. وانبهرت مما عرض .. وخصوصا وهن فتيات صغيرات.. في المتوسط والثانوي.. ومن هنا بدأت أفكر كيف تصنع هذه الصور؟؟ وكان هناك قسم في المنتدى يهتم بالتصميم . سألت ووجدت إجابة برابط لتحميل البرنامج .. وحملت البرنامج وأول شيء فكرت فيه هو كيف أصمم مطوية إحترافية، وكان أيامها المنتدى يحتفل باليوم الوطني . وجدت تصميم مطوية للأستاذ الباحث . طرحت سؤالي في منشوره .

وما هو إلا يوم وقد طرح درس متكامل عن تصميم المطوية بالفوتوشوب وتفعيل الخطوط الوهمية ؛ وقتها كانت خبرتي بالبرنامج صفرًا ..لم استفد من الدرس .. وخصوصا برنامجي كان عربي وليس باللغة الإنجليزية ؛بحثت عن منتدى يهتم بالتصميم وجدت منتدى قمة وذلك الوقت كانت لديهم دورة في تصميم sms

و كان لي الشرف أن أتعلم على يد كوكبة رائعة من المبدعين . الذين أدين لهم بالكثير.. الأستاذة : إيمان . والأستاذة : عطر . والأستاذ : الباحث .
وعدت لنفس الدرس للمطوية .. وطبقته وبفضل ربي نجحت . فكنت أتعلم وفي نفس الوقت أثبت المعلومة بعمل درس بسيط .. كنت وقتها لم أتعرف على اليوتيوب بعد ،لكن مع الوقت فتحت لي قناة في اليوتيوب .بمسمى "قمة جازان" ؛ وأيضا صادفت أساتذة في التصاميم تعلمت منهم الكثير هذا المعرف TALAL07 لم أكن أعرفة لكنه فجاءة ظهر وكان يعطيني نصائح في كل تصميم أنشره عبر ردودة كان موسوعة ماشاء الله. ومن ذلك اليوم وأنا أبحث عن المعلومة وأطبقها في درس وأنشره عبر قناتي باليوتيوب..

- أول محاولة لك بالتصميم متى وما أول تصميم نفذتِه؟


أول تصميم نفذته .. كان تطبيقًا لدرس للعزيزة صحوة قلم .. عن صورة لامعة .. وقد طرت وقتها من الفرح .. رغم بساطة التصميم .. لكن كان بمثابة انتصار بالنسبة لي..

-هل وجدت تشجيعًا من الأسرة ؟

اسرتي من فضل الله تعالى اسرة مثقفة وواعية ومحافظة جداً .كانت لديهم تحفظات ومع الوقت شاهدوا .. ميولي .. وطموحاتي .. وهم الأن من يتابعون أعمالي وينتقدوني ويفتخر ون بي ..


- تخرجت معلمة ...متى ..ومتى تم تعينك?


تخرجت في كلية التربية بجازان . عام 1421هـ وتم تعييني بمكرمة ملكية من الملك ( عبد الله بن عبد العزيز ) الله يرحمه ويكتب له الجنة. 1435/ 1436هـ

- طبعًا كان الفراغ كبيرًا قبل التعيين ؟

الفراغ مرض عضال .. لكن هواياتي كثيره .. وهذا الشيء ساهم في رفع معنوياتي والمحافظة على قدر من الثقة بيني وبين نفسي .. حتى تعرفت على النت فكان لي كنقلة نوعية.. فهو مكان أمن لقتل الفراغ لو استخدم بصورة صحيحة.. وفي المفيد..


- بعد تعينك مساعدة إدارية ..كيف كان تقبلك للوظيفة ، خاصة ومؤهلك تربوي ؟

ما زلت أذكر لليوم . لما تم إضافة شرط تختار القائمة المكانية كلها.. للتعليمي،و تختار إداري وتكون بنفس إدارة التعليم .. فكنت أجلس وأقف وأخرج من الغرفة وأرجع .. وفي النهاية أخترت الأسلم لي كبنت .. إداري أفضل من الجلوس في البيت نحارب الفراغ .. صفر اليدين.. الوظيفة كوظيفة ليس لي عليها أي أعتراض .. لكن إعتراضي .. أن نترك بدون تحديد لمهامنا الوظيفية ..فيحصل الظلم الكثير.. أتمنى من وزارة التعليم .. أن تحدد مهامنا الوظيفية.. بصورة واضحة .. بما يتناسب مع رواتبنا ...



أنسب الأوقات لممارسة هوايتك بالتصميم؟

الساعات الأولى للفجر .

انخرطت في دورات تدريبية لصقل موهبتك وأين؟


للأسف ، لم أ نخرط بأي دورات .. كل تعليمي كان ذاتي عبر اليوتيوب والمنتديات والمواقع..

مجالاتك الابداعية هل طغى عليها اهتمامك في التصميم؟

نعم التصميم عديل الروح . عشقي الذي طغى على كل هواية سواه..

من المعروف أن التصميم الآن اسهل من ذي قبل مع وجود التقنية الحديثة ، هل كنت مبدعة في الرسم التشكيلي؟

أحب الرسم . لكن ليس كل من أحب الرسم أو مارسة يعد فنانًا تشكيليًا .
- أهم الأعمال التي نفذتيها ؟

في التصميم .. وبالتحديد مجال تصميم الشعارات ولي أعمال كثيرة للمدارس ولمدرستي ،والمتابع لأعمالي سيجد أن ميولي وطنية.. وأبرزها وبفضل ربي كان أول عمل لي أشاهده على الطبيعة خارج حدود الشاشة.،وهو تصميم شعار بلدية صبيا.

برأيك العائد المادي هل يكافئ الجهد المبذول والوقت ؟

لا .. يكافيء حتى جزء منه ، لكن شيئًا أفضل من لاشيء ،فالعائد المادي لا يهمني كما يهمني استفادة الأخر مما صممت .

ابداعاتك الأخرى سواء أدبية فنية .ماذا عنها ؟

مجرد ممارسة هواية محببه لقلبي ,, تجعل الحياة أحلى ، فأجدني أحيانًا في خاطرة وأخرى في رتوش لفرشاة وأحيانًا ملامح صورة تجبرني على التعبير والبوح .

أجريت لقاءات صحفية ألا تطمحين للانخراط بالعمل الصحفي ؟

اللقاءات الصحفية .. هواية منذ الصغر.. أحب معرفة الآخر .. تفكيره . أسلوبه .. من خلال لقاءات أجريها معه ، وأجد الصحافة أصعب مهنة ،لأنك لا بد أن تنقل الواقع بمصداقية كاملة.. دون تحيز أو تبني أفكار الغير. وهذا الأمر قد يخلق لك أعداء من غير قصد ؛ لذلك لا أحب الصحافة كثيراً .. لكن أحب المشاركة بما أجده مناسبًا ، أحيانًا أمارسها مجرد هواية .وتجربة شيقة . ولن تتعدى ذلك .

مفردات ... ماذا تعني لك بكلمة واحدة ؟

القمر : ضوء ، هروب : ديرتي ، الليل : اسوار ، السهر : تعب ، المطر : نقاء ، الفرشاة : تعبير ، النت : عبور ،التعليم : حلم ، الأسرة احتواء ، الأطفال:براءة ، القلب : الحياة ،اللون الأحمر : وردة ؛ الشمس : أمي .

كلمة أخيرة :


أوجهها .. لكل بنت طموحة لا تتنازلي عن احلامك مهما كانت مستحيلة..وشكرًا من القلب لصحيفة جازان الاولي "جازان نيوز".

نماذج من تصميمات مزرية هروبي
image
image
image
image
image
image
بواسطة : المدير
 0  0  2886
التعليقات ( 0 )