• ×

06:09 صباحًا , الجمعة 13 ديسمبر 2019

مقترح خليجي بفرض رسوم على المشروبات الغازية بحسب نسبة السكَّر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 

قالت مصادر إن دول الخليج تعتزم تطبيق مقترح بفرض رسوم متدرجة على المشروبات الغازية حسب نسبة السكر فيها، وذلك ضمن الضريبة الانتقائية، إذ ستتولى الأمانة العامة للمجلس دراسة تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن.

ووفقاً لمعلومات فقد رفعت شركة بيبسيكو مذكرة بهذا الشأن للجهات المعنية، لدراسته ويتضمن تقليل السعرات الحرارية في جميع المشروبات في أسواق المنطقة، وتحفيز الشركات العاملة في قطاع المرطبات لتبني هذا التوجه، وذلك استباقياً لتطبيق ضريبة السلع الانتقائية، بحسب الاقتصادية.

واقترحت الشركة القيام بحملات توعية للمستهلكين حول العادات الغذائية الصحية في السنوات القادمة، فضلاً عن توفير معلومات كافية للمستهلكين عن مكونات المشروبات، وفق أفضل الممارسات العالمية، إضافة إلى تخصيص حملات للترويج للمنتجات التي تحتوي كميات سكر أقل. وتضمنت مذكرات الشركة توجهات أعمالها القادمة، التي تم رفعها لدراستها ضمن مقترحات فرض رسوم إضافية حسب نسبة السكر، مشيرة إلى أنه سيتم النظر في إمكانية الأخذ بما تضمنته من مقترحات كحافز لتخفيض الرسوم الإضافية المقترح فرضها على الشركات الملتزمة بمثل هذه البرامج.

وأشارت المصادر إلى نتائج أعمال فريق النظام الضريبي الموحد والفريق القانوني في دول المجلس حول اقتراح رفع نسبة الضرائب الانتقائية على المشروبات الغازية إلى نسبة 100%، وكذلك شمول الضريبة على جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة سكر تتجاوز خمسة جرامات في كل 100 مليلتر، وأكدت أن فرض رسوم انتقائية إضافية على المشروبات التي تحتوي على كميات من السكر، خطوة إيجابية على أن تكون هذه الرسوم متدرجة حسب نسبة السكر في المشروب، فضلاً عن اقتراح تولي الأمانة العامة دراسة ذلك في ضوء تجارب الدول الأخرى، وتقديم مقترح بذلك لفريق عمل النظام الضريبي الموحد، تمهيداً لرفع الموضوع للجنة التعاون المالي والاقتصادي لاتخاذ القرار المناسب.
بواسطة : المدير
 0  0  1388
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:09 صباحًا الجمعة 13 ديسمبر 2019.