• ×

08:24 صباحًا , الثلاثاء 17 مايو 2022

النزاع الحدودي يشعل التوتر بين البحرين وقطر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 النزاع الحدودي يشعل التوتر بين البحرين وقطر
جازان نيوز: متابعة - عبدالله السبيعي :لجأت البحرين إلى مجلس التعاون الخليجي مطالبة بالمساعدة في تخفيف حدة التوترات الحدودية مع قطر، والتي طفت على السطح مرة أخرى وتواصلت بين الجانبين خلال الأسابيع الماضية.
وتقدمت البحرين بمذكرة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الاجتماع الوزاري على مستوى وزراء الخارجية الأحد المنعقد بمدينة جدة السعودية، طالبت فيها بإيجاد آلية تسمح لمواطني الخليج بالصيد في الحدود البحرية بين دول المجلس، على ما نقلت وكالة أنباء البحرين (بنا).
وكانت الفترة الماضية شهدت مزيدًا من الاحتقان في الأجواء بين الجارتين، وهو ما عكسه اتهامات وقرارات اعتبرها مراقبون دليلاً على توتر ملحوظ يشوب العلاقات بين المنامة والدوحة.
ووضع المراقبون في هذا الإطار قرار البحرين الأسبوع الماضي تعليق عمل قناة \"الجزيرة\" الفضائية القطرية مؤقتا في البحرين ومنعت طاقمًا من \"الجزيرة\" الإنجليزية من دخول البلاد بعدما أذاعت القناة تقريرًا عن الفقر في البحرين.
احتجاز صيادين
واتهمت المنامة الدوحة بأنها تحتجز 106 من الصيادين البحرينيين، وقال مجلس الوزراء البحريني إن من بين المحتجزين الدوحة عادل علي محمد خادم (37 عامًا) الذي تعرض لإطلاق نار وأصيب على يد أمن السواحل والحدود القطرية في الثامن من مايو، حيث تردد أن الصيادين دخلوا المياه الإقليمية القطرية للصيد بطريقة غير مشروعة.
واستدعت وزارة الخارجية البحرينية السفير القطري لدى المنامة، احتجاجًا على الحادث الذي وقع بعد أقل من عام من غرق صياد بحريني اعترضه قارب تابع لأمن السواحل والحدود القطرية ما أحدث غضبًا عامًا.
وقال مسئولون في وزارة الداخلية في مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا إن القطريين كان بإمكانهم استخدام قوة أقل أو استهداف محركات القوارب عوضًا عن إطلاق الرصاص على البحارة.
وبينما أسقطت قطر الاتهامات في بادئ الأمر ضد البحار المصاب وطاقمه قررت فيما بعد مقاضاته ورفضت السماح لفريق طبي بحريني سافر إلى الدوحة بفحص حالته أو نقله إلى البحرين.
قطر ترد
وخفضت قطر في اللحظة الأخيرة تمثليها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الدولي للتكرير والبتروكيماويات (بتروتك الشرق الأوسط 2010) في المنامة الذي يستمر ثلاثة أيام.
وكان من المقرر أن يكون وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية أحد المتحدثين البارزين في الاجتماع النصف السنوي الذي جرى افتتاح فعالياته الأحد وحل محله رئيس المؤتمر ومدير (داونستريم فينتشرز) والمؤسسة القطرية للبترول علي حسن الصديقي
بواسطة : المدير
 2  0  2076
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-25-2010 05:41 صباحًا سلطان بن مشعل العوفي :
    هذا رد أمريكي عبر المستعمره \"قطر\" على تطوير البحرين
    لعلاقاتها مع شقيقتها الكبرى السعودية حتى وصلت مرحلة التلاحم
    فهذه التحرشات القطرية هي الرد الأمريكي للضغط على البحرين.
    كما يمارسون ضغوطاً هائله على مصر لتتخلى عن تحالفها مع السعودية
    عبر الضغط عليها بدول منبع النيل وتقليل حصتها من نهر النيل
    وكذلك عبر استضافة حمريكيا لمؤتمرات المعارضة المصرية.
    ..
    أي دولة تطور علاقاتها مع السعودية سوف تتعرض
    لضغوط هائلة من حمريكيا الله يدمرها عاجلاً غير آجل
    كما يحدث لباكستان والمغرب \"عبر البوليساريو\" والسودان
    \"عبر دارفور وجنوب السودان\" وسوريا كلما تطورت علاقاتنا
    بها وتباعدت عن ايران نلاحظ فتح ملفات وتهديد بضربات ضدها
    ..
    الهدف الحمريكي هو عزل السعودية
    عبر تقوية ايران وتمجيدها \"بادعاء العداء بينهما\"
    ونشر التشيع بادارة وتسهيلات امريكية
    واشراف ايراني.
    ..
    الخلاصة| لاحظوا اي دولة تطور علاقاتها مع السعودية
    ولاحظو حجم الضغوط عليها من حمريكيا ومستعمراتها
    في اوروبا وآسيا \"استراليا\" والجزر المستعمره مثل قطر.
  • #2
    05-25-2010 01:56 مساءً الحارثي :
    الحمد للة رب العالمين لن يصيبنا الا ما كتب اللة لنا التكاتف الداخلى هو الحصن المنيع ضد كل عدوان وكل خطط سىئة تريدنا واسال اللة ان يجعل كيدهم فى نحورهم وايران للاسف وجدت من تضحك علية من بعض الخونة العرب باسم الاسلام والاسلام منها برئ وباسم فلسطين وهي لم تطلق رصاصة واحدة طوال تاريخها ضد اسرائيل وتريد العرب يقتتلوا فيما بينهم ونشر ودعم كل حركة تمرد كما فى شمال اليمن ولبنان وغيرها لاهدافها هى زامريكا تبحث عن مصالحها باى مكان واى زمان ومع اى جهة صديق اليوم عدو الامس والعكس والذكى الفاهم يعلم ان اسرائيل وامريكا وايران هم على نفس الخط ومن خلف الكواليس تدار الخطط ضدنا ولكن نسال اللة ان يجعل كيدهم فى نحورهم