• ×

08:51 صباحًا , الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

النزوح الأبدي لسكان الخوبة...هل سيقضي على النسق الاجتماعي؟ 2/2 [الجزء الأخير ]  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الإثنين 10 جمادى الثانية 1431هـ 24 مايو2010م
جازان نيوز : حسن المازني [ جولة إستطلاعية ولقاءات مصورة ] :حصرية بجازان نيوز ::

الجزء الأول :ـ إضــغط هنا

في الجزء الأخير ، تأخذكم صحيفة منطقة جازان الإخبارية \" جازان نيوز\" مجدداً ، إلى \"الهمّ\" ؟!!

همنا بالأمس ، وهمُ أهلها على الدوام ، همٌ يجثمُ فوق صدور أبناء الحُرّث ، تلك الصدور التي حملت في جوفها ، ما استطاعت من ذارت تراب الخوبة الخصبة والجابري وغيرها ،وهي تُغادر شمالاً امتثالا لأمر ولي الأمر ، وهرباً من هم إلى آخر !!

كلما أشتد بهم الحنين لتلك الديار ، لا يجدون سوى الغوص والانكفاء لداخل ذواتهم يشتمون ،روائح العطر الطيني المُبتل بماء المطر ، من تلك الذرات المكنوزة في كل خلية من خلاياهم ... ؛؛؛

ويعشعش السؤال المُتعب ، وحالة الترقب على عقولهم ، وتأخذهم الأماني بعيداً ،يتعشمون ويأملون في العودة على ديارهم ، إلى ترابهم الذي لا تُضاهيه لديهم ، كنوز الدنيا ولا عمارها .. إنها الأرض ، وإنه التراب !!
image

وتالله ما ضاقت بلادٌ بأهلها .. ولكن أخلاقُ الرجالٍ تضيقُ !!
\"وما أظن أديم الأرض الا من هذه الأجساد\"

الحَبُ في سُنبله .

\"الخَوّبة\"

ارض كأن ترابها من عنبر
وفتيت مسك اذفر النفحات

اشتم زعترها ونرجس برها
فرح الفؤاد مطهر الراحات


عاصرت كل ملمة حلت بها
ولقيت كل مصيبة بثبات

وحملت في قلبي الجريح جراحها
بدم الوفاء مخضب الرايات

لا تطلبوا مني الرحيل فنشأتي
كانت هنا.. وهنا يكون مماتي

= =
الجزء 2/2
image

النزوح الأبدي لسكان الخوبة...هل سيقضي على النسق الاجتماعي؟
حاورهم : حسن المازني/الخوبة

حضرت الحرب في الخوبة ولم يكد ينطفئ لهيبها إلا وبدأت التساؤلات تلامس وجدان وعقول سكان القرى الحدودية الذين نزحت بهم الحرب إلى مضارب غير مضاربهم مخلفين وراءهم كل الذكريات الجميلة المنقوشة في ذاكرة الإنسان وعلى كل صخرة في تلال الدود ودخان والشانق وغارب كعب والبتول والمجدعة والمقبص والعرة والقرقاعي وقائم الكعوب وغيرها من القرى الحدودية ..

تواردت الأسئلة عن مصيرهم وهل سوف تغيب مزارعهم وبيئتهم عن أنظارهم؟.

ـ هل ستكتب آخر فصول النسق الاجتماعي الجميل في قبائل الحُرّث ليبقى هذا النسق مجرد ذكرى فقط؟

تزاحمت الأسئلة في عقول أبناء الخوبة فجاءت بعض الإجابات على تلك الأسئلة من شيوخ وأعيان تلك القبائل .

image

*الشيخ/ أحمد بن محمد طراد شيخ شمل قبائل الهزاهيز قال لاشك أن لكل قبيلة عاداتها وأعرافها التي لا تتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية بل أن تلك التقاليد والأعراف مكملة ومتممة للأخلاق الحميدة والتكافل الاجتماعي والتناصح والتصالح والتراحم وكل ما كانت القبيلة قريبة من بعضها البعض كلما كانت الوشائج أقوى والتعاون أثمر والتناصح أعم وأفود ولذلك كان نزوحنا من قرانا قرار صعب بالنسبة لنا ولكنه القرار الأصوب من القيادة الحكيمة حفاظاً على أرواح المواطنين من خطر العدو المعتد وقد تألم سكان الحُرّث من بعدهم عن ديارهم ومفارقة دورهم ومزارعهم ومراعيهم ورأينا كيف أنعكس ذلك عل نفسيات كبار السن والنساء والأطفال الذين اعتادوا على بيئة معينة وأشعرنا بالفخر والاعتزاز عندما أعلن ملك الإنسانية عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله عن بناء{10} آلاف وحدة سكنية للنازحين وتم تحديد مواقع الإسكان ولكن المواطن بدأ يتساءل هل سيتم توزيع هذه الوحدات وفق التقسيم القبلي بحيث يكون لكل قبيلة قسم خاص بها ؟
ـ
هل تتوفر في المواقع وحولها البيئة المماثلة للبيئة التي عاش فيها المواطن قبل النزوح؟

image*

وعندما سألت الشيخ أحمد طراد عن دواعي هذه الأسئلة تدخل /علي بن إسماعيل معشلي قائلاً تعلم أن لكل قبيلة من القبائل الأربع النازحة نسق اجتماعي مختلف عن القبيلة الأخرى وأن كنا جميعاً من نسيج وطني واحد{المملكة العربية السعودية } ولكن الأنساق تختلف من قبيلة إلى أخرى وهي أنساق حميدة ولله الحمد والمنة وخوفنا أن يتم تشتيت القبيلة الواحدة على مواقع إسكان خادم الحرمين الشريفين للنازحين فتضيع الأنساق وتتفرق القبيلة وتتباعد المسافات بين الرحيم ورحيمه والقريب وقريبه وتنشأ مشاكل نفسية واجتماعية فضلاً عن نشوء معاناة لدى شيخ القبيلة وقبيلته فأي مواطن يحتاج إلى تصديق شيخ القبيلة على الكثير من المعاملات والإجراءات الرسمية لدى الدوائر المختصة يحتاج إلى جهد سيما وأن معظم المواطنين يجدون صعوبة في تنقلاتهم ومشاويرهم لضيق ذات اليد وهنا يجد المواطن معاناة كبيرة في الذهاب إلى شيخ قبيلته في حال تم توزيع القبيلة بين كل المواقع لذلك لابد من أن تكون القبيلة الواحدة حول بعضها في الإسكان حتى لا تفقد خصوصيتها الاجتماعية والتكافلية .

image

image
*الشيخ/أحمد بن محمد معشلي شيخ شمل قبائل الكعوب قال أنا الآن أعاني وأفراد قبيلتي يعانون من تباعد المسافات بيننا فمن قبيلتي من نزح إلى الدرب والشقيق أقصى شمال جازان ومنهم من هو في المحافظات والمراكز الأخرى حسب توفر السكن للنازحين وجميع النازحين من قبيلتي يحتاجون إلى التصديق لهم على الاستمارات الخاصة بالنازحين لصرف الإعاشة لهم من وزارة المالية وهذا أمر استثنائي فرضته علينا وعلى المواطن وعلى الجهات المعنية الظروف الطارئة ولكن ما يخشاه المواطن أن يتم توزيع القبيلة الواحدة على أكثر من موقع من مواقع الإسكان الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين للأسر النازحة وقال المعشلي أن سكان القرى الحدودية يمثلون أربع قبائل هي الكعبي والهزازي والمجرشي والشراحيلي ولكل قبيلة وضع يختلف عن القبيلة الأخرى من حيث النسق الداخلي للقبيلة وأنا أجزم أن المعنيين بالأمر سوف يضعون هذه الملاحظات في الحسبان.

image

*أما الأستاذ/ زكريا بن يحيى عريشي فقال المحافظة على النسق الأجتماعي مطلب حضاري فالنسق الأجتماعي الحميد الذي يقوم على الخير والفضيلة والتكافل والتناصح من السلوكيات التي يحظ عليها ديننا الإسلامي العظيم والدولة رعت الأنساق الاجتماعية الحميدة وحافظت عليها وشجعت على الاهتمام بها ولذلك أرى أن هذه المكرمة الملكية الكريمة والمتمثلة في {10} آلاف وحدة سكنية لأسر النازحين من سكان الخوبة تحتاج إلى آلية تحافظ على نسق القبيلة الواحدة وهذا ما لا أعتقد أنه غاب عن فطنة الجهات المشرفة على هذا المشروع الكبير.
image


*الشيخ/أحمد بن علي أبو عقيلة شيخ شمل قبائل المجارشة قال هناك مواقع تم اختيارها لإقامة مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لإسكان النازحين وأعتقد أن المسئولين قد راعوا ما تطرحونه الآن من حيث المحافظة على النسق الأجتماعي للقبيلة الواحدة ونحن لا نريد أن الآخر على أن قبائل الخوبة يختلفون في مضامين الحياة الاجتماعية عن باقي المجتمع السعودي فقبائل محافظة الحُرّث الأربع لا يختلفون عن المجتمع السعودي فهم قبائل أصيلة متأصلة بيد أن هناك أنساق اجتماعية تحدث عنها الأخوة الأفاضل لابد أن نبقي عليها لما فيها من صفات ومعان حميدة بل ونحافظ عليها كجزء من هوية الفرد داخل مجتمعه الصغير وهذه الأنساق توارثتاها جيل بعد جيل وتقوم على التعاون والتواد والتناصح والتكافل ونبذ الخلافات وإصلاح ذات البين وفق أُطر قبلية وعائلية معروفة لا مخالفة فيها بل هي عون للجهات المختصة في الحد من التشاكي والتقاضي إذ يتم احتواء الكثير من الخلافات والمنازعات داخل محيط القبيلة وفق النسق الأجتماعي لهذه القبيلة أو تلك وهنا لابد من بقاء القبيلة قريبة من بعضها البعض وعدم تشتيتها على أقسام المشروع.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين قد قام بجولة تفقدية للمواقع التي تم اختيارها لإقامة الوحدات السكنية عليها.

وشملت الجولة المناطق الخمس التي تم اختيارها في كل من الروان بمحافظة العارضة ، والحصمة ورمادا بمحافظة أحد المسارحة ، والخارش والسهي بمحافظة صامطة . واستمع العثيمين خلال الجولة لشرح مفصل عن تلك المواقع ومخططاتها وعدد الوحدات التي ستقام عليها وفق ما هو مخطط له حيث سيتم تنفيذ 1000 وحدة سكنية بموقع الروان و 5000 وحدة بالحصمة و 1000 وحدة سكنية برماده بمحافظة أحد المسارحة و 1200 وحدة بخبت الخارش بمحافظة صامطة و 1800 وحدة سكنية بمركز السهي.


جازان نيوز / حسن بن سلطان المازني
بواسطة : المدير
 45  0  14071
التعليقات ( 45 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-24-2010 03:30 مساءً فتى الحرث :
    الصورة الأخيرة للشيخ احمد معشلي ارجو التصحيح


    [1]
    • #1 - 1
      05-24-2010 09:31 مساءً حسن المازني :
      الصورة الأخيرة هي للشيخ/ منصور مديش بجوي الذي كان له دور بارز في التنسيق بيننا وبين مشائخ وأعيان الخوبة وأن كان ليس من سكان الحرث ولكنه تفاعل مع الموقف بأريحية جميلة
  • #2
    05-24-2010 03:40 مساءً علي عياشي :
    انا لله وانااليه راجعون
    لاحول ولاقوة الا بالله
    نزوح أبدي والله مصيبة
  • #3
    05-24-2010 04:36 مساءً ابو سطــام :
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق وسيد المرسيلين وبعد ..
    فكل الشكر والتقدير للأستاذ / حسن المازني على ما بذله من جهود ملموسة في سبيل ايصال اصوات النازحين وهمومهم للمسوؤلين .
    ولكن اتمنى ان لا تنسى الخوبة وقراها والأستغناء عنها بوحدات سكنية مهما كانت مجهزة من وسائل الراحة الا انها لا تساوي كبري الخوبة الذي كلما جاء المطر عليه احتجت لعدد من البراميل لسحب الماء الموجود به والغاء الخوبة والاستغناء عنها بالوحدات سكنية فهو دليل واضح على فشل الجيش السعودددي في حماية شعبه وخاصة بعد ما تم اللإفراج عن الحوثيين السجناء باليمن ونحن ما زلنا سجناء بالنزوح في أماكن متفرقة ... ولكم كل الشكر والتقدير
  • #4
    05-24-2010 09:53 مساءً ماطر شراحيلى :
    كان الله فى عون كل من اخرج من داره وتركها وترك ذكرياته هناك
    على امل العوده لها واصلاح ما افسد العدو

    ومن وجهة نظرى ان لاتخلى تلك المناطق من سكانها بل يقدم لهم التسهيلات والمعونه

    والمساعدات وتوفر لهم جميع الخدمات حتى يستطسعوا ان يعودوا ويبنو حياتهم من جديد

    فاخلاء المناطق سيجعل الفرصه متاحه للعدو لتمرتس والتسلل
    اعتقد ان من كان من المواطنين فى السابق تاخذه رافة بالمجهولين

    سيكون الان اكثر حذرا ويقضه وعودتهم ستكون ايجايه اكثر منذى قبل

    نسأل الله ان يعيدهم لبيوتهم واراضيهم وذكرياتهم سالمين


    وحكومتنا الرشيده لن ترضى ولن تعمل الا مافيه صالح الجميع
  • #5
    05-24-2010 11:18 مساءً هيمو :
    يعني نفهم ان النازحين من الخوبه وماحولها ماراح يرجعون لاراضيهم وبيوتهم للابد والي في الخيم ولي في الشقق بيجلسون فيها الين ينتهي مشروع الاسكان الي انا عارف كيف بيكون شعبي غرفتين ومطبخ وحمامين وصاله مثله مثل اسكان ثول الله يعينهم ولي باني فيلا ودافع فيها دم قلبه
  • #6
    05-25-2010 12:17 صباحًا موطني :
    وش هالخرابيط الحل سهل وهو ان يعيد علي عبد الله صالح ماتم اعطائه وتسليمه على طبق من ذهب من اراضي وقرى المخلاف السليماني والدوله الادريسيه وقتها نخلي القرى اللي امام الخوبه واللي كانت بيوم سعوديه هي المناطق التي يتمركز فيها الجيش ويرجع اهل الشريط الحدودي لقراهم الامنه
    اما تطفيش اهل القرى من قراهم طول هالمده هذا دليل عجز الجيش وعجز المسؤلين

    وفيه سؤال مهم طيب الوحدات السكنيه اللي بيحشر فيها النازحين من وين لها العفش؟؟ العفش في بيوتهم في القرى والعفش فص ملح وذاب
    وماعتقد ان الوحدات السكنيه بيصير فيها وحدات سكنيه للمواشي
    وطيب اذا فرضنا ان كل عائله عندها ارض مساحتها 1 كليو الي 2 كليو معناته ان لازم تعطوهم تعويض عن ارضهم بمساحه تصل الي ابها او خميس مشيط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ماعرف اللي اقترح وحدات سكنيه مايعرف المنطقه ؟ يعني ماحنا بجده ولا بالرياض ولا اهل تجاره ولا صناعه
    اهل القرى اهل ماشيه ورعي وزراعه
    يعني اضافه اكثر من عشره الاف عاطل عن العمل الي القائمه واضافه حالات انتحار جديده

    الله يردهم سالمين
  • #7
    05-25-2010 12:27 صباحًا مهاجر :
    والله مساكين لو في مناطق ثانيه كان رجعو من زمان وبتعويض
    الظاهر الخاسر الوحيد في هالحرب كان هؤلاء الضعفاء اما الحوثي مشاء الله احواله سالكه
  • #8
    05-25-2010 01:56 صباحًا الكعبي الاصيل :
    الشيخ أحمد معشلي يتكلم وكأنه مهموم وحريص على أفراد قبيلته وهو في الحقيقة بعيد كل البعد عن خدمتهم بل لايهمه سوى أتعابهم قدر المستطاع للحصول على الاموال منهم للتوقيع على أوراقهم بل وحتى عندما تذهب الى بيته للاسف يماطل بك ويتهرب اما الى الخادمه او ابوحجر وللاسف وصل به الامر في احد الايام ام اتصلت علية فوجدته في اليمن اي شيخ هذا بربكم -بأسمي وبأسم اي شريف من قبيلة الكعوب نتبرا من شيخ على شاكلته هذا ولم اذكر أشياء اخرى يندى لها الجبين هذا وللاسف ليس هو فقط بل اعتقد واكاد اجزم بان اكثر مشائخ الحرث نفس الموال الا من رحم ربي -أتمنى ان يكون شيخنا في المستقبل احد أبناء عبدالله حسين أو علي اسماعيل معشلي ونعم الرجل هو
  • #9
    05-25-2010 03:26 صباحًا آه من هم الفراق وعيشة الغربة :
    العين بعد فراقها الوطنا
    لا ساكنا ألفت ولا سكنا
    ريانة بالدمع، أقلقها
    ألا تحس كرى ولا وسنا
    كانت ترى في كل سانحة
    حسناً، وباتت لا ترى حسنا
    والقلب لولا أنة صعدت
    أنكرته وشككت فيه أنا
    ليت الذين أحبهم علموا
    وهم هنالك ما لقيت هنا
    ما كنت أحسبني مفارقهم
    حتى تفارق روحي البدنا



    تقول سعـــــــــــــــــاد
    ما تغرّد طائـــــــــــــــر
    على فنن إلا وانت كئيب
    أجارتنا إنا غريبان ههنا
    وكل غريب للغريب نسيب
    أجارتنا إن الغريب وإن غدت
    عليه غوادي الصالحات غريب
    أجارتنا من يغترب يلقى للأذى
    نوائب تقذي عينه فيشيب
    يحن الى أوطانه وفؤاده له
    بين أحناء الضلوع وجيب

  • #10
    05-25-2010 03:54 صباحًا غيور :
    سبحان الله الاخوان بدل مايقولو ويطالبوا بالعوه لديارهم يقولو نبغى كل قبيله تسكن مع بعض حسبي الله ونعم الوكيل بصراحه مابغيت اكتب بس جنبي احد الاخوان النازحين اللي ثار وعصب يوم قراء هذا الكلام اللي لمسنا فيه خوف وجبن والله ماضيع المحافظه واهله الا هالاشخاص اللي اخترتهم يتكلموا عنا الله لايوفقهم لا دنيا ولااخره حتى اللي فيه الخير خربوه معهم علشان يرز صورته الله يضيعكم مثل ما ذليتونا وضيعتونا
  • #11
    05-25-2010 11:07 صباحًا محمد العركي :
    الكل يشعر بمرارة البعد والحرمان والكل يتمنى الرجوع للحرّث باسرع وقت ممكن.
    لكن يا بناء عمومتي ما هكاذا ترد الابل.
    الاحظ الازدواجية في الالقاب .اقصد كلمة شيخ شمل والعجيب ان الاثنان كل منهم ينسب الشمولية للقبيلة.
    ثانياً:لماذا لا نجتمع نحن ابناء الحرّث ويكون لنا شيخ شمل الحرّث ويكون مفوه وحازم وحكيم يقدر على تحمل المسؤلية ويكون مشهودله بالصلاح.

    ثالثاً:لا تحلموا بالرجوع وانتم متفرقون .

    رابعاً اشكرك اخي الاستاذ حسن المازني على هذا التعاطف النبيل مع ابناء الحرًث.وهذا غير مستغرب عليكم. وفقكم الله .
  • #12
    05-25-2010 12:14 مساءً سهبي :
    الله يخلف علينا وعليكم



    المفروض كل من كان من ابناء المنطقه يطالبون بس في ارضهم وانهم يبون يرجعون
    الملك الله يجزاه خير بس مايعوضنا شي غير ارضناوكل شبر فيها نموت عشانه
    بدل كل واحد فينا ينتقد فلان وعلان المفروض كلنا من فجازان او خارجهانطالب فارضنا
    اصلا كيف بترجعون وانتم ماهمكم الا الشيكات وكيف تستلمونها
    الاسكان ماراح يكفينا كل واحد عنده اطفال بكره يكبروا وكل واحد يبي له منزل
    يروح يدور على ارض وقابلني لو حصل خاصة في جازان
  • #13
    05-25-2010 01:14 مساءً الحزين على جمال الخشل :
    نحن ابناء المخلاف السليماني جميعا نطالب الحكومة الا يضيعوا الخوبة واهلها لاجل محنة مرت وذهبت ولن تعود الحوثيين وخلاص انتهوا لماذا تشتت وتدمر اطهر واجمل ارض في المنطقة |0الخوبةوارض الحرث|


    حصلت محنة حرب الخليج ولم ينزح واحد من اهل حفر الباطن وايضا فتنة اليامية الذين اعتدوا على اميرهم مشعل لم يخرج احد من بيته وهم بغاة معتدين ولم يؤذوا وهم من يستحقون الاذية وليس اهل الحرث وارضهم الطاهرة وايضا الشرقية ومشاكلها مع الشيعة اين العدل لماذا لاترجع الخوبة كما كانت وتكثف فيها مراقبة الامن ولا تهمل كما كانت مهملة من قبل حرس الحدود؛؛؛ اهل الحرث وارضهم ليس لهم ذنب ان يتحملوا تبعات الاهمال والمحن التي سببها اليمن اللعين الذي لا يحكمهم الا امعه وهو علي الطالح الحقير بعدما سمح لنفسه بالعفو عن من اغتصب عرض بلده بتخطيط صهيوني فارسي لماذا اهل السنة من ابناء الحرث يحملون المحنة بقية حياتهم بعدما منعوا من الرجوع الى ارضهم العفيفة التي كم كان فيها من اسود ردعوا اجداد الحوثي ابن الكلب و المتعة
  • #14
    05-25-2010 01:45 مساءً حسن المازني :
    أحبتي أبناء الحرث ..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    عندما طرحنا هذه القضية طرحناها لتكون أمام عقل وقلب صاحب القرار الذي يملك صلاحية حل معاناة النازحين وإعادتهم إلى ديارهم التي غادروها تلبية لما وجهت به القيادة العليا للدولة للحفاظ على أرواح المواطنين ولم نطرح القضية لتأسيس قضية التشكيك في هذا الشيخ أو ذاك ما عاذ الله فالموقف لايستدعي أن نقول هذا شيخ شمل وهذا دعيٌ وليس بشيخ شمل بل القضية هي قضية عامة لكافة أبناء الحرث والشخصنة لاتخدم الطرح بل تذهب به إلى غير ما هدفنا إليه فتصفية الحسابات الشخصية ليس هذا هو وقتها وليس هذا هو ميدانها إيها الأحبة ..
    يجب أن نرتقي بوعينا حتى نرتقي بخطابنا الفكري والوطني لنصل به إلى أصحاب القرار الذين نتعشم فيهم سرعة معالجة عودة النازحين إلى ديارهم وهذا هو الهدف الحقيقي من الطرح أما أن نحول القضية من قضية عامة نطالب من خلالها بحل معاناة النازحين إلى أمور شخصية فهذا يضعنا في عيون الغير نشاز إجتماعي ونترك للمتطفلين فرصة التندر بنا فأبناء الحُرّث هم أصحاب قضية إنسانية لابد أن ننقلها بخطاب واعٍ وحضاري بعيداً عن الشخصنة التي ترسم لنا كجنوبيين صورة مشوهة ولكم فائق محبتي.
  • #15
    05-25-2010 02:14 مساءً ماجد نبوت :
    يابني الحرث والله العظيم أن جميع ما سيعطوننا من وحدات سكنية أو تعويضات عن أملاكنا التي تركناها وتم سرقتها بعد نزوحنا وأراضينا التي ترعرعنا عليها لا تسوى مثقال ذرة من تلك التي تركناها ولو اعطونا أملاك الدنيا كلها .
    إن العودة التي نحلم بها في كل وقت تبددت الآن لماذا ؟
    لأن الجميع لا يتكلمون إلا في التعويضات والشيكات التي لن تدوم لهم وأغرتهم عن أراضيهم ومزارعهم ومنازلهم فأغلب النازحين يوجد لديه أكثر من اربعة أبناء أوخمسة عاطلين عن العمل فمن أين يؤمن لهم ذلك الشيخ الكبير في السن لقمة عيشهم ومستقبلهم بعد نهاية النزوح وتسكينهم في الوحدات السكنية وترك أراضيهم التي هي مصدر عيشهم وتأمين مستقبل أولادهم .
    فوا أسفا على تلك المخالف والقرى ولاودية الجميلة وأهلها الطيبين .
    إنا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يسعى لظلمنا .
  • #16
    05-25-2010 03:20 مساءً علي احمد نبوت :
    اخواني وابائي ومشايخ الحرث العريقه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اننا نحن ابنائكم نشكوا والشكوى الى الله عز وجل قبل كل شئ من العزلة التامة لا ارض ولابيت لوالده يؤيه سوى شقته التي سلمت له المكونه من غرفتين ودورة مياه واحده فمن تكفي تلك ( العزبه )الصغيره وهل مستقبلنا للمجهول ونحن كنا قبل النزوح ننعم بالعيش الرغيد من ارضنا ومواشينا التي نرعاها وتؤمن لنا كل متطلبات الحياه وهل لنا مستقبل بعد عودة النازحين الى وحداتهم التي وعدوهم بها.
    إن الشاب النازح لايوجد لديه من يطالب له في أي جهة من الجهات سوى قولهم له إذهب وابحث لك عن وظيفة إننانمتلك القدره على العمل في اي مجال وتوجد لدينا الشهادات المطلوبه وقد تقطعت بنا السبل فمنا من هو مقبل على الزواج فأين يسكن ذلك الشاب وزوجته بعد الزواج وتسليم جميع النازحين وحداتهم السكنيه وعندما نتقدم لأي وظيفه من الوظائف المتاحه فانه يتم اعاقته دون الحصول على تلك الوظيفه اما بالواسطه او عدم قبوله لوجود امراض وراثيه علماً ان منطقتنا تنتشر فيها لامراض الوراثيه مثل ( الانيما ) وما شابهها من امراض وعند اليأس من البحث عن الوظيفه تقفل في وجهه جميع الابواب فأين نذهب؟
    فإنها لفاجعة لنا خروجنا من منازلنا ومن محافظتنا الجميلة .
    هل صحيح أننا لن نعود للحرث ؟
  • #17
    05-25-2010 04:43 مساءً الحدادي :
    السلام عليكم ، مساكم الله بالخير .

    العتب كل العتب على المشايخ اللي عندكم ما همهم الا انفسهم والفلوس اللي يأخذونها

    والباقي بكيفهم يدبروا حالهم .

    اما من ناحية الرجعه اتمنى والله العوده لأهل الحرث الى ديارهم لكن اذا ما في مشايخ

    تطالب في حقوقه ما نقوول الا الله المستعان فما عليكم يا أهلها (الخوبة) تطالبون بحقكم مثلغيركم .

    وبصراحه الخطا من بدايته منكم اللي موقفتم في وجيه العدو في اول يوم

    استشهد فيه القحطاني الله يرحمه. على الأقل اول ما سمعوتم امدوف كان قمت

    تغيروا على هذا المعتدي.

    ولنا مع اهل فيفا وبني مالك المواقف والمشاهد اللي تثلج الصدر ، صح انكم تفاجئتم

    لكن المفروض تساعدون حرس الحدود ذاك اللحين وبنفس الوقت تحموا ارضكم .


    صدقني لو كان اللي حصل في مكان غير جازان كان قد رجعوا الى اراضيهم من زمان

    هذا لو انهم خرجوا من ارضهم اصلا.

    اشكر الحزين على تعليقه .

    وما اقول الا الله يعين اهل الحرث ويعينا لأننا بنفقد جنة من جنان الأرض .

    وهذا ليس انتقاص فيكم انتم ونعم لكن والله من قهر في قلبي على هذي الأرض ونحن

    معكم قلبا وقالبا.
  • #18
    05-25-2010 05:10 مساءً غيور :
    اذهبو الى والدي وسيدي خادم الحرمين الشريفين ذاك الرجل سوف ينصفكم وكفاكم فضائح وذله انتم اصحاب حق لاتترجو احد او تشتكوا ارفعو رؤوسكم لاتنتظرو مساعدة صحيفه او جريده الحق لكم لاتتأخروا
  • #19
    05-25-2010 08:13 مساءً الدريبي المجرشي :
    العودة قريبة بإذن الله أظن أنهم يبون المدارس تنتهي ويرجعونا للحرث أرجوا من بعض الأخوة لاتخلي البعض يحس انك في مذلة ويقولك مسكين الله يعينك يناظر بنظرة الضعف بالعكس الحارثي ضرغام لايضعف ويشعر بالإنكسار هكذا علمونا اباءنا وأجدادنا.



    حنا بن الحارث لنا مجـد وامجـاد***يشهد بها الشاهد ويرفع بها الصوت
    مجد توارثنـاه مـن عهدالاجـداد***ونورثه لولادنـا حـزت المـوت
    نخاف من رب لـه الكـل سجـاد***ولاطلبنا غيـره الـرزق والقـوت
    من رامنا بالطيـب يلقـى ويـزداد***واللي نوانا بشر نمحيـه بسكـوت
    فينا الشجاعه طبع والخصم ينقـاد***ويوم الشدايد فعلنا شـي مثبـوت
    اهل الكـرم ماهمنـا قلـة الـزاد***وماقد قفلنـا دون ضيفاننـا بيـوت
    عقـال مانسمـع سواليـف نقـاد***ولاندور علـم جاهـل ومفلـوت
    مانعرف الا الصدق والصدق سداد***ولا الكذوب يعيش ويموت مكبوت
    ذولا بن الحارث مطوعة الاضداد***اللي لهم فالطيب رايـات وثبـوت
    وصلاة ربي عـد مادقـت اوتـاد***على الذي مافيه نقـص ولا فـوت





  • #20
    05-25-2010 09:39 مساءً غريب الدار :
    اولا شكرا جازان نيوز على الاهتمام بـ ابناء الحرث

    ثانيا ياليت لو تكملون جميلكم وتسون لقاء مع مثقفي المنطقة من مدرسين ومتعلمين

    فهم في اعتقادي مكن سيتحدث بمصداقية عن معاناة ابناء الحرث

    المشائخ يا اعزائي لم يقولو الحقيقة هنا لان الحقيقة تصيبهم في مقتل لعدة اسباب

    * لم يقومو بواجبهم كمشائخ اتجاة قبيلتهم في هذة الازمة .

    * كان همهم جمع المال بطرق شتى واولها التقيع لافراد قبيلتهم على الاوراق بمقابل مادي ( ليسو كلهم لكن اغلبهم )

    * مثلو المنطقة ( الحُرث ) اسواء تمثيل ونحن منهم براء .

    * لم يكونو عند حسن ضن افراد قبيلتهم بهم وخصوصا النساء الارامل والضعيفات وزحام المالية يشهد على ذلك

    هم هنا يمثلون انفسهم فقط ولا يمثلون افراد قبيلتهم ونحن منهم براء

    ودمتم سالمين

    http://img241.imageshack.us/img241/7065/lya3lm.png
  • #21
    05-25-2010 10:59 مساءً الشريف التهامي :
    اشكر الاخ المازني وان شاء الله يكون صوت الحق والناطق بسم النازحين
    ولدي طلب وتعليق
    الطلب هو مقابله النازحين والمهجريين انفسهم اما المشائخ فاللاسف اشعر بالاحباط عندما اقراء تلك الكلمات البارده بروده دمهم واعتقد ان بروده الدم ليست من عادة ابناء المنطقه عموما فما بالك بان يكون شيخ قبيله يتحمل وصمه العار التي سوف تحلق به وباحفاده عندما يلعنهم التاريخ لانهم فرطو في ارضهم
    اما التعليق
    فكما قال الاخوان لماذا بالذات الحرث اليست هناك مناطق اكثر خطوره من الحرث
    ؟ ولماذا لم يتم منع الكويتين من الرجوع لارضهم بحجه وجود صدام حسين وجعلها منطقه فارغه من السكان شاهدنا رجوع الكويتين وهم يتقدمون امام المدرعات رغبه في ارضهم وشوق
    لو كل دوله حصلت لها مشكله في مكان ما على الحدود هجرت مواطنيها لاصبح 50 في المائه من السكان في وسط البلد
    السؤال المطروح
    هل هناك امر لا نعلمه حتى الان ام ان هذا استهانه بمطالب المواطنين في هذه المنطقه؟
    للاسف مازال الكثير منا لا يعلم انا ابناء تلك المناطق هم من كان درع للمملكه في عهد جمال عبد الناصر وصمدو في ارضهم وقتل منهم الكثير عندما كانت باقي مناطق المملكه تغط في نوم عميق
    وللان لم يتم تعويضهم اوعلي الاقل ذكر لمعانتهم او ذكر لمواقفهم المشرفه في تلك الفتره
    وانما كان هذا جزء سنمار
  • #22
    05-26-2010 02:30 صباحًا محمد :
    لي تعليق بسيط ولا اريد الاطاله..

    منطقه جازان على العموم في نظر المسؤلين منطقه مقدور على امرها بشوية فلوس وهذا نظريه مازالت تطبق الى الان

    اذا احد فيه خير يواجهه المسؤلين ؟؟؟ ولو اني عارف راح يزج به الى السجن لو تفوه بكلمه
  • #23
    05-26-2010 07:27 صباحًا محمد الزيلعي :
    أتمنى من النازحين قبل العودة الى ديارهم الحبيبة أن يختاروا لهم شيخ شمل واحد باسم ( شيخ شمل الحرث) وان يتم الإختيار بمصداقية وفق المعايير المطلوبة وذلك لتوحيد أبناء الحرث تحت راية واحدة بدل من هذا التفرق ... وان يكون الإختيار نزيه والكتروني عبر صحيفة جازان نيوز ثم يرفع بعد ذلك للأمير الغالي / محمد بن ناصر للمصادقة على ما تم اختياره ولكم كل الشكر والتقدير
  • #24
    05-26-2010 09:24 صباحًا ابو علي :
    السياسة لاتعرف العاطفة . على مشايخ المنطقة اتخاذ خطوات شجاعة بدلا من صمت الخائفين . فباب الملك مفتوح 0 وديوان المظالم وحقوق الانسان والاعلام والفضائيات
    ومجلس الشورى وهناك عدة جهات يمكن اللجوء لها والله من قبل ومن بعد
  • #25
    05-26-2010 12:31 مساءً غربه ألم :


    الي ديارنا الحبيبه والنازحون وشوق الحنين ودموع الفراق واخرها للمشائخ




    مــحــا البــيــنُ ما أبقتْ عيون المها مني
    فـشِـــــــــبتُ ولم أقضِ اللُّبانة من سني
    عـــناءٌ ، ويــــأسٌ ، واشــــتيــــاقٌ وغــربةٌ
    ألا ، شــدَّ ما ألقـــــاه في الدهر من غبنِ
    فإن أكُ فــــارقـــــــتُ الــــديار فـــلي بـها
    فُــــــؤادٌ أضـــــــلتْهُ عــــيـــون المها مِني
    بعــــثــــتُ به يــــوم النـــوى إثـــــرَ لَحْظَةٍ
    فأوقــــعــــه المِقدارُ في شَـرَكِ الحُــسنِ
    فـــهل من فتى في الدهــــر يجمع بـينـنا
    فـــلـــيــس كِلانا عــن أخــيه بمـسـتغــنِ
    ولــما وقـــفــــنـا لِلــوَدَاع ، وأســـبَــلَـــتْ
    مـــــدامـــعنا فـــــوق التـــرائب كالمـــزن
    أهـــبتُ بـــــــصبري أن يعودَ ، فــعـــزنـي
    وناديت حــلــمــي أن يـثــوب فــلــم يُغـنِ
    ولمْ تَــمـْــضِ إلا خَــطْــرَةٌ ، ثــــم أقلــعـت
    بنا عـــن شطوط الحـــي أجـنِحةُ السُّفْـنِ
    فـكم مُـــــهجةٍ من زَفْرَةِ الوجدِ في لــظى
    وكم مُقـْــــلَةٍ مِنْ غــزرة الدمــع في دَجْنِ
    ومـــا كــــنتُ جــــربتُ النـــوى قبل هـذه
    فـــلما دهــــتني كِدتُ أقــضي من الحزن
    ولكـــنني راجـــعــــتُ حِــــلْمـِي ، وردني
    إلى الحَــــزْمِ رأيٌ لا يــحـــومُ عــلـى أَفْنِ
    ولولا بُـــنــيــاتٌ وشِـــيـــبٌ عــــــــواطـــلٌ
    لــمــا قَــرَعَـتْ نفـسي على فائِتٍ سِني
    فيــا قــلــبُ صــبـراً إن جـــــزِعتَ ، فربمـا
    جَـــرَتْ سُـــنُــحاً طَيْرُ الحــــــوادثِ باليُمْنِ
    فــقــد تُـــــورِقُ الأغـــصــان بـعد ذبـــولـها
    ويــبــدو ضـــياء البــدر فـي ظــلمةِ الوَهنِ
    وأيُ حـــســـــــــامٍ لم تُصِـــبهُ كـــهـــامُةٌ
    ولهْــــذَمُ رُمْــــحٍ لا يُــــفَــــلُ مـــن الطـعنِ
    ومن شــــــــاغــــــب الأيامَ لان مَــرِيـــرُهُ
    وأســــلــمــهُ طولُ المِـــراسِ إلى الوَهْـنِ
    وما المــــــــرءُ في دنـــيـاه إلا كـــســالِكٍ
    مناهِـــــجَ لا تخـــلو من الســهل والحَــزْنِ
    فإن تـــكـــــن الــدنيا تـــولــــت بــخـيـرها
    فأهــــون بدنيا لا تــــدوم عــــــــلـى فَـنِّ!
    تحــمــلــتُ خـــوفُ المَــنِّ كـــلَّ رَزِيــئـــةٍ
    وحـــمـــلُ رزيا الدهــــر أحــلـى من المنِّ
    وعــــاشـــــرتُ أخــداناً ، فلما بَلَــــــوتُهُمْ
    تـــمـــنــيــتُ أن أبقى وحـــــيداً بلا خِـدنِ
    إذا عـــــرف الــمـــــرءُ القلوبَ وما انطـوتْ
    عـــليه مـن البغضاءِ - عاش على ضِــغْــنِ
    يــــرى بــــصــــري مــــن لا أودُ لِـــقــاءَهُ
    وتــسمـــعُ أذني مــا تــعــافُ مِن اللحــنِ
    وكــيــف مُــقــامي بين أرضٍ أرى بـهــــا
    من الظلــــــــــــــــــــــم ما أخنى على الدار والسَّكْـــنِ
    فسَمْعُ أنين الجَوْرِ قد شـــــاك مسمعي
    ورؤيـــةُ وجـــه الغـــدر حــل عُرا جَفــــني
    وصــعــب عــــلى ذي اللُّبِ رئــمـانُ ذِلةٍ
    يَظَلُ بها في قــــومـــــــه واهي المـــتـنِ
    إذا المــــرُ لم يــــرمِ الهـــــناةَ بــمــثلـها
    تــخــطى إليه الخـوف من جـانب الأمـــن
    وكـن رجلاً ، إن سيمَ خَــــسْفاُ رمـتْ به
    حَــــمِـــيـــتُــهُ بــيـــن الصــــوارمِ واللُّــدنِ
    فلا خـــيْرَ في الــدنيا إذا المرءُ لم يعـشْ
    مـــهيباُ ، تـــراه العينُ كـــالنار فـي دغْــنِ



  • #26
    05-26-2010 02:09 مساءً مظلوم :
    الله يصبرنا على مشايخ أهل جازن
  • #27
    05-26-2010 04:29 مساءً أبو يزن :




    الحـــــــــــــــــــــل

    يتم تغيير الطاقم عن طريق انتخابات لكل قبيله وباشراف لجنه أمنيه من خارج المحافظه .. ولا يكون المحافظ عضو لأن لا أثق فيه بتاتا البته.
  • #28
    05-26-2010 11:03 مساءً حفيد اجداده من جازان :
    السلام عليكم ورحمه الله

    امر محزن والمحزن اكثر تفرقكم الان طلبكم هو الرجوع لديار بعدها المطلب التعويض الخ الخ من المطالب

    اما موضوع المشايخ ياريت تاجلوها لوقت السعه وليس الان اما هذا الحال فلن يفيدكم الا زياده تفرق لازم يكون قلبكم على قلب رجل واحد

    اتمني اني ازور الخوبه لاني سمعت عن سوقها الشعبي والحرث وسر مقتلي اظن اسمها شفت صور لها جميله اتمني بيوم ازورها
    واعيش فيها ياريت تعرضون لنا صور من تلك الاماكن الجميله

    وقريت قبل قليل دراسه المانيه ان العيش في الريف يطيل العمر
    وهذا حقيقه ومجربا واتمني اعيش في الريف الجميل عندكم وللاسف فيه حالات انتحار تحصل الان للنازحين ويبدو اعراض الغربا والعيش الكئيب بدت تظهر معالمها للاسف للاسف الشديد وهذا حاصل في عيشه المدن والكائبه اللي نعيشها هنا في الرياض او الدمام او جده
    واظن لو كنتم معرفين الناس في المملكه بموقع وجمال تلك الاماكان مثل مالناس معرفه بمدنها كان الان الكل متضامن معاكم
    اخير اتمني تتوحود لمطلب الرجوع فقط0
    اول تعليق لي هنا بالصحيفه
    اعتز بالتعليق هنا وتتعتبر جازان ديار اجدادي

    الله يوفقكم ويجمع شملكم
  • #29
    05-27-2010 01:32 مساءً محمد الشمراني :
    للأسف هناك بعض الردود مرفوع عنها القلم أو أن اصحابها عادوا لأصولهم الحقيقة من الحبشة وغيرها ,,, فأنا ألتمس لهم العذر ,,,
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ولكن ردي سيكون لأبناء المنطقة الأصليين ...
    وهي أن نزوحكم من مناطقكم بحد ذاته واجب وطني لطاعة ولي الامر ,,,
    وحفاظا على سلامتكم من العدو يحتم عليكم ذلك ,,,
    بالنسبة للعودة لدياركم يحددها المسؤولين من عدمها ,,,
    والمنطقة وعرة جدا يعني لو عادت الامور على طبيعتها وعدتم الى دياركم
    يأتي متسللين لاسمح الله يختبئون بينكم ويفعلون ما يحلوا لهم ,,,
    بعدين تصيحون وتصارخون و تقولون وين الجيش ياابو متعب ,,,
    يعني احمدوا ربكم على نعمة الامن والآمان واصبروا إن الله مع الصابرين ,,,
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شكرا للجمبع مع تحــــــيـاتي وفائق احترامي للابناء المنطقة .
    • #29 - 1
      05-27-2010 10:36 مساءً الحارثي :
      الشمراني ارجو ان لا تتكلم عن الاصول فانحن نعرف اصولنا ونعرف اصلك لان من كان يدخل اجداده الترك الى غرف نومه لا يهمنا رايه
    • #29 - 2
      05-27-2010 11:09 مساءً مهاجر :
      اخر من يتكلم عن الاصول ايها الشمراني واسال التركي ابو الشنب والانكشاريه واسطنبول وانقره وعلي بيك وعشماوي بيك
    • #29 - 3
      05-28-2010 12:31 صباحًا الهاشمي :
      شمراني ماعرف وين ديرتك بس لو التهجير والمعاناه صايره مع ربعك كان اختلف كلامك اسال الله يذيقك ماذاق اهل الحرث الكرام الذين صمدو طوال 300 عام امام هجمات قبائل اليمن وغيرها وليسو مثلكم من جائهم حكمهم
    • #29 - 4
      05-28-2010 11:20 صباحًا المتنبي :
      الشمراني المافون لايوجد احد من الحبشه الا من سمح لهم اسيادك بالتسلل
      والحمد لله لايوجد للاتراك في يوم ما سيطره علينا وافهمها
    • #29 - 5
      05-28-2010 10:42 مساءً ياليت المخلاف السليماني يرجع :
      أقول ياشمراني خل الدرعى ترعى إنت ماتعرفنا ولاتعرف ديارنا بس معذور مهجرين من دياركم من البرد اللي ذبحكم ماعاشت بدياركم إلا الربحان والحبشة على قولك هم خلق الله ومحد أفضل من أحد عند الله الا بالتقوى ووعورة الحرث حنا متعودين عليها مثل اجدادنا من قبل لايجي الحكم السعودي وإذا على قولتك بعدين ننادي الجيش ونقول وين جيش ابو متعب تراهم من جيزان أكثرهم يعني مايحتاج نعتزي بجيش أبو متعب دام الجنود من جيزان الأبية وإحترم نفسك ياباشا وخلك بديارك شف وش ناقصها وماعليك من الحرث وأهلها حنا نملك سلاح لو تجمعوا قبايل شمران ماجابت نصه بس خسارة أخذته الحكومة
  • #30
    05-27-2010 10:27 مساءً الحارثي11 :
    وفق الله الجميع .....ودعوة لنقاشها بنقد بناء..
  • #31
    05-28-2010 08:00 صباحًا hassan.1405 :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الموضوع مهم للغايه إذا سكتم يا اهالي الحرث على هذا الموضوع فانتم راح تعيشوا في مذله فلا ترضوا بالوحدات فهذه ما تعوضكم عن منازلكم اولا وثانيا اكثر اهالي الحرث يعتمدون على الاراضي الزراعيه والمواشي 00000000000000000000000000 هل ستوفر لكم ارضي تزرعونها كالعاده ماظنيت 0000000000000000000000000 يامشايخ الحرث طالبوا بالرجعه الى منازلكم واراضيكم لاتطالبوا بسكن منفرد لكل قبيله شوفوا علي عبدالله صالح افرج عن الاسرى الحوثيين وهم من سببوا هذه الحرب فكيف لايفرج عنا نحن اهالي الحرث ونرجع الى ديارنا الغاليه اذا مارجعتم تعتبر هزيمه لكم وللجيش وللقياده السعوديه000000
  • #32
    05-29-2010 01:55 صباحًا محمد حسن حمدي :
    والله ان عيني لدمعة ولاكن الله يكون في عون الجميع
  • #33
    05-29-2010 01:00 مساءً محمد الشمراني :
    لماذا تم حجب تعقيبي على تعليقات الأخوة ,,,
    ولم يتم حجب تعليقات من وصفني بالمأفون وقليل الاصل ,,,
    تعقيبي مرة أخرى ,,, وأتمنى نشره
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
    في البداية ارحب بأي انتقاد لمشاركتي او تعليقاتي ,,,
    لكن للأسف بعض الردود أخذت منحنى أخر وصرت مأفون ويمكن بكرة بصير حوثي (الله العالم) لكن المثل يقول الصراخ على قدر الالم ,,,
    بالنسبة لردود الاخوة الحارثي ومهاجر ,,, أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
    ردي السابق لم أذكر فيه قبيلتي شمران !! وليس له علاقة في الموضوع فلماذا تخرجون عن النص ,,, ولكن للمعلومية قبيلة شمران العناصي لها عدة فخوذ ومناطق متفرعة ,,, ومنطقتي بشائر شمران وأفتخر بذلك ,,, فإذا لا تعرفون منطقة بشائر شمران وتاريخها المشرف ,,, روحوا ارموا انفسكم من فوق الجبل احسن لكم
    لن أتحدث عن منطقتي فشاهدتي مجروحة لأنني من أبناء المنطقة ,,,
    لا تخرجون مرة ثانية عن سياق الموضوع ,,,
    تحــياتي لكم وشكر خاص لجازان نيوز ولأبناء المنطقة ,,,
    • #33 - 1
      05-29-2010 05:28 مساءً محب جنوب الوطن جيزان :
      محمد الشمراني لماذا رمي الناس من اهل الخوبة بالآتين من الحبشة يكفي فخرا لمن اتى من الحبشة ان سيدنا بلال منها وايرادك هذا ليس بمحله لان اهل الخوبة جمعهم الاسلام والسنة والفطرة السليمة البيض والسودكلهم جمعهم دين واحد في ارض الحرث وايضا جمعتهم محنة واحدة في ارض واحدة وسيرجعون بعد هذه المحنة لارضهم جميعا سواء رضيت الدولة ام لم ترضى سترجع ارض الحرث ولكل شيء نهاية لن نسامح من حرم الارض وزراعهاوعامريها من اهلها وسندعوا عليه وعلى من اشار بذلك فان الله سميع عليم ولايرضى الظلم ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي فلا تظالموا..................................................................................................................
  • #34
    05-29-2010 02:41 مساءً ابن الحرث الحر :
    الشمراني نصيحه ابتعد عن جراح الاخريين حتى لا تتعرض للاهانة
    واي صراخ على قدر الالم وين احنا في مسلخ الله يهبلك قنمبلة
    وانتبه لنفسك ياولد بشائر وسلم على الست بشائر وخلك من الكلام اللي اكبر منك

    تحياتي
  • #35
    05-29-2010 05:00 مساءً حنين المفارق :
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد
    فهذه رسالة الى من يهمه الامر
    فنحن ابناء محافظة الحرث الغاليه على كل من يعرف تلك المحافظة وتراثها وتاريخها ومجدها على مدى العصور.
    فقد صدرت اوامرقيادتنا الرشيدة بالخروج من بيوتنا وقرانا التي ولدنا فيها وترعرعنا على ترابها ولانرضى بالعيش سواها فخروجنا ليس بالهين علينا فنحن ماخرجنا خوفا من تلك الزمرة الخائنة المعتدية على حدود مملكتنا الغالية وانما طاعة لولاة امرنا ولتحقيق هدف منشود ولفتح المجال امام قواتنا المسلحة لتحقيق النصرولدحرالفئة الباغية ونحن جنودا ضمن قواتنا المسلحة .
    والان وبعد ماتحقق النصر بفضل الله وبعد عودة القوات الى مواقعها الاساسية باتت بيوتنا خالية ولايوجد اي سبب مقنع يعيق عودتنا اليها فحتي النازحين اليمنيين من القرى المجاورة على الحدود مع اليمن عادوا الى منازلهم بكل بهجة وسرور . وبقيت الحسرة على ابناء محافظة الحرث
    فالسؤال الذي يدورفي راس كل نازح ماسبب عدم عودتنا حتى الآن والى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #36
    05-29-2010 05:35 مساءً محمد الشمراني :
    ابن الحرث الحر] [ 29/05/2010 الساعة 2:41 مساءً]
    الشمراني نصيحه ابتعد عن جراح الاخريين حتى لا تتعرض للاهانة
    واي صراخ على قدر الالم وين احنا في مسلخ الله يهبلك قنمبلة
    وانتبه لنفسك ياولد بشائر وسلم على الست بشائر وخلك من الكلام اللي اكبر منك

    تحياتي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    اهلين وسهلين يا ابن الحرث ,,,
    الصراخ على قدر الألم هذي حكمة واي مسلخ الله يهديك
    (شكلك تشتغل في مسلخ بعارين) ( )
    وانا ما جرحت أحد الله يسلمك وكلنا أخوان يجمعنا وطن ودين واحد
    ومين الست بشائر اللي أسلمك عليها !!!
    معليش أنا ما أعرف بنات فلا تحرجني مع بنات الناس رجاءا
    وأنا يا عزيزي مدرك جيدا لما أقوله ولا أحتاج لنصيحتك ,,,
    تحـــــياتي لك وللجميع
  • #37
    05-30-2010 05:29 صباحًا مجنون الحرث :
    نززززززززززززززززززززززوح ابدي لا كثررررررررررررر منها قسم لنرجع العهد القديم
  • #38
    05-30-2010 11:56 صباحًا محب جنوب الوطن جيزان :
    اخواني في صحيفة جيزان ممكن تنزلون تعليقي او ردي على الزق الشمراني الله يكرمكم ؛؛؛ فضلا نزلوه انا رددت عليه بما يستحقه؛ هل ترضون ان نستغضب ولانغضب في من يستحق ان يرد عليه بما يناسب المردود عليه و نعلمه انه حقير لايراعي احساس الاخرين وانه ليس عربيا يحمل في قلبه رقة القلوب ولا لين الا فئدة كما هم العرب انما هذه من صفات غير العرب من المستعربة امثالة اما اهل جيزان فهم اهل الرقة ولين الافئدة يرجون ماعند الله إن ظلموا من خلقه ولم يراعوا من المسؤلين اين من كان!!! اهل جيزان لا تجدهم عند ابواب الملوك والامراء مثلك ياشمراني وامثال الذين ينبزون اهل جيزان من اهل الشام يشحتون الدرهم والدينارحتى النياق يشحتوها ثم ياتيك ويحتقر الناس على ماذا على لهجتهم التي جعل الله اختلاف الالسن اية من اياته!!! ام على ماذا ؟؟ هل تضن اننا ضعفاء جبناء؟؟ لا والله نحن اسود غطاريف ؛ لا نحتقر ولا نشحت ما بأيدي الناس نريد حقنا لاغير! ان لم نجده في الدنيا ففي الاخرة؛ هناك سيداس المتكبرين المحتقرين سيحقرون باذن الله والموعد يوم الموعد عند الله...
  • #39
    05-30-2010 12:50 مساءً محمد الشمراني :
    محب جنوب الوطن جيزان] [ 30/05/2010 الساعة 11:56 صباحاً]
    اخواني في صحيفة جيزان ممكن تنزلون تعليقي او ردي على الشمراني؛؛؛
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حياك الله أخوي محب الجنوب ,,,
    وللإسف لم أتوقع أن أخلاقك متدنية لهذي الدرجة ,,,
    وإن دل على شي يدل على أخلاقك وتربيتك يا عزيزي ,,,,
    لكن إذا وصلت الأمور لهذا الحد أمتنع عن الرد أحتراما للصحيفة والقراء ,,,
    وأحتراما لوقتي الثمين ,,,
    تحــــــــياتي للجميع
  • #40
    05-30-2010 02:31 مساءً فهد المالكي :
    الاخ الشمراني تعاطف مع ابناء الجنوب مثلك ولا تكن انت والزمن عليهم


    بنى مالك نضم صوتنا لصوتكم ياهل الحرث العوده لدياركم الوادعه ونحن معكم قبل ان ياتي الدور علينا
  • #41
    05-30-2010 05:34 مساءً نازح من البيضاء :
    لكم الشكر يا صحيفة الوفاء ووجدت لكم شكر في صامطة على الرابط التالي http://www.samtah.net/vb/showthread.php?t=97441
    شكرااااااا ملاييييين
  • #42
    05-31-2010 06:11 مساءً الحدادي :
    السلام عليكم. مساء الخيييير

    والله ونعم ببني مالك ونعم الرجااال

    كذلك لا ننسى جيرانكم اهل فيفا ونعم الرجال*

  • #43
    05-31-2010 10:55 مساءً مغبون :
    تحياتي لابناء تهامه جازان رجال المواقف اهل الشموخ والشجاعه اهل الدول الشريفه والمخلاف الذين نجد وقفتهم مع ابنائهم النازحين
    من القحمه لطوال
    ولا نامت اعين الجبناء
  • #44
    06-01-2010 03:17 مساءً ناصر الخوبه :
    من يوم خرجنا وخرج اهلنا من ديارهم العزيزه ديار قبائل الحرث العريقة ونحن لم نذق النوم ولا الراحه من خيام لاتقي من حر ولابرد الي مدير مالية وضيع الخلق الي الم الفراق والغربه الي الانتحار الموت بشموخ على ارضنا خير لنا من عيشه الغربه والذله

    عائدون

    ومن لايعجبه فاليشرب من البحر المالح
  • #45
    06-06-2010 12:07 صباحًا زائر الصحيفه :
    تعليق بسيط على الموضوع بعدها يا اخوان هذا وطن كلنا فداه كل نملك من الغالي والنفيس نضحي فيه من اجل هذا البلد اعزه الله واعز قيادته الحكيمه


    اما التعليق على بعض الاخوه الله يهديهم وارجوا اضافت تعليقي وهذا وعدم حذفه
    اخونا يقول


    يعني نفهم ان النازحين من الخوبه وماحولها ماراح يرجعون لاراضيهم وبيوتهم للابد والي في الخيم ولي في الشقق بيجلسون فيها الين ينتهي مشروع الاسكان الي انا عارف كيف بيكون شعبي غرفتين ومطبخ وحمامين وصاله مثله مثل اسكان ثول الله يعينهم ولي باني فيلا ودافع فيها دم قلبه


    وتعليق اخوناالثاني الله يهديه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الموضوع مهم للغايه إذا سكتم يا اهالي الحرث على هذا الموضوع فانتم راح تعيشوا في مذله فلا ترضوا بالوحدات فهذه ما تعوضكم عن منازلكم اولا وثانيا اكثر اهالي الحرث يعتمدون على الاراضي الزراعيه والمواشي 00000000000000000000000000 هل ستوفر لكم ارضي تزرعونها كالعاده ماظنيت 0000000000000000000000000 يامشايخ الحرث طالبوا بالرجعه الى منازلكم واراضيكم لاتطالبوا بسكن منفرد لكل قبيله شوفوا علي عبدالله صالح افرج عن الاسرى الحوثيين وهم من سببوا هذه الحرب فكيف لايفرج عنا نحن اهالي الحرث ونرجع الى ديارنا الغاليه اذا مارجعتم تعتبر هزيمه لكم وللجيش وللقياده السعوديه000000


    يا نا س يا عالم الحكومه تعرف الشي الي من صالح المواطن كيف ترجعكم والامور باقي ما هديت تفهمون من وين الناس مرابطه وفالعه كل جهودها من اجل هذا البلد واننوا جالسين ما كلين شاربين بس خذ الرجل عند هذا الجهاز وامام هذي الشاشه فلان فيه وفلان ما فيه الحكومه جالسه تعمل الليل والنهار وانتوا نايمين بس عندي سوال يا اهل قبيله الاحرث اين انتوا من الحوثيين قبل دخول الجيش حيث جلسوا الحوثيين ما يقارب اربعه اشهر لبناء مواقعهم اين انتوااااااااااااا




    اما اخوانا الي يقول اسكان وما اسكان احمد ربك غيرك ما حصلها نايم في الشارع
    حتى مولاقي لحاف وانت تتشرط وتقول فله كلها عشتين وصحت علينا يا بيروت على غفله