• ×

08:44 صباحًا , الثلاثاء 7 يوليو 2020

#ضيف الليلة ..الأستاذ "محمد بن علي ناشب "..في رمضان بين الأمس واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد مجربي : 

#ضيف الليلة من سلسلة لقاءات (جازان نيوز الرمضانية ) الأستاذ محمد بن علي يحيى ناشب من مواليد مدينة الطوال ١٣٨٥هـ متزوج - عدد الأبناء (١١) أحد عشر ( سبعة ذكورا وأربع إناثا ) من الأبناء - المهندس والمعلم وضابط الصف وخريج الجامعة ومنهم من لايزال على مقاعد الدراسة ، وعدد الأحفاد ( ٧) ولله الحمد والشكر له من قبل ومن بعد ،

أين تلقىت تعليمك العام ؟ .

محمد ناشب : تلقىت تعليمت الأساسي في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدينة الطوال وقد كان الأول على أقرانه .تخرجت في ثانوية صامطة عام ١٤٠٣هـ ( القسم
العلمي ) من الطلبة الأوائل.حصل تعلى شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارية
( ١٤٠٧/ ١٤٠٨هـ) التخصص إدارة عامة - من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - فرع أبها .. وعلى مؤهل إضافي - الدبلوم العالي فوق الجامعي في التربية ( ١٤٢٩هـ) من جامعة جازان - الأول على الدفعة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى .

سنوات الخدمة في مجال عملكم ، والاعمال التي تقلدتها في مسيرتك العملية ؟.

سنوات الخدمة ( ٢٨) ثمانية وعشرون عاما وخمسة عشر يوما في مجال التربية والتعليم .
تقلد العديد من المناصب القيادية والإدارية بدءا بإدارة مدرسة الجابري الابتدائية والمتوسطة النائية ثم متوسطة الدريعية وعقب ذلك متوسطة وثانوية الطوال وذلك خلال الفترة ( ١٤٠٩- ١٤١٨هـ)عملت مشرفا تربويا للإدارة المدرسية في مكتب التربية والتعليم بمحافظة صامطة خلال الفترة ( ١٤١٩- ١٤٣٢هـ) ثم مساعدا لمدير المكتب ورئيسا للشؤون التعليمية ( ١٤٣٢-١٤٣٤هـ) ، عقب ذلك تم تكليفه مديرا لمكتب التربية والتعليم بمحافظة صامطة بصفة مؤقتة ثم انتقل للعمل مديرا لمكتب التربية والتعليم بمحافظتي المسارحة والحرث اعتبارا من بداية العام الدراسي ١٤٣٤/ ١٤٣٥هـ.
وأخيرا ختم حياته الوظيفية أميناللإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، ( ١٤٣٦/ ١٤٣٧هـ)وقد تقاعد مبكرا بناء على طلبه بتاريخ ١/ ٤/ ١٤٣٧هـ
هو مدرب معتمد في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ؛ ومنفذ للعديد من الدورات والبرامج التدريبية على مستوى الإدارة التعليمية والإدارات الحكومية .

الدورات والبرامج التي نفذتها؟

برنامج تنمية مهارات الاتصال في الحوار - برنامج تنمية المهارات القيادية والإشرافية .
برنامج تطوير الإدارة المدرسية ..برنامج القيادة الذاتية للمدرسة في عصر المعرفة .
برنامج القيادة الإدارية الفاعلة . وغيرها من البرامج التطويرية للقيادات .
مدرب متعاون غير متفرغ في دورة مديري المدارس في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجازان سابقا ( ١٤٢٩)

وعلى مستوى التطوير المهني الذاتي ؟

حصلت على العديد من الدورات الخارجية والداخلية من أبرزها ) شهادة دورة في اللغة الانجليزية بمعدل ( (٤٠) ساعة ودورة في الإشراف التربوي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة -الأول على الدفعة وكذلك دورة مديري المدارس المدارس المتوسطة والثانوية بالرياض بتقدير ممتاز ، كما حصل على دورة خارجية في تنمية المهارات القيادية والإشرافية من مركز التدريب الدولي بجمهورية مصر العربية ( international training center) مرشح المنطقة التعليمية على مستوى المملكة لحضور البرنامج الخارجي ١٤٢٩هـ و شهادة المدرب المعتمد لنشر ثقافة الحوار الوطني - من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني .

المشاركات والأنشطة ؟

اخترت عضوا في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لنشر ثفافة الحوار ، عضو وأمين المجلس التعليمي في الإدارة العامة للتعليم بجازان سابقا ؛ عضو مجلس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان سابقا ، وعضوا لجان قضايا المعلمين والتنمية المهنية للمشرفين والاختبارات المركزية سابقا .
عضو لجنة الاستثمار الأمثل للمباني المدرسية ..عضو في لقاءات المجالس المحلية سابقا بمحافظات صامطة والمسارحة والحرث .
عضو اللقاء الحادي عشر لقادة العمل التربوي على مستوى المملكة (١٤٢٤هـ).نائب رئيس النادي الاجتماعي بمحافظة الطوال - سابقا .

مشاركاته في المؤتمرات و الندوات .

شارك في العديد من مؤتمرات التعليم ، والندوات على مستوى الوزارة ونفذ حلقة نقاشية على مستوى جامعة جازان بالتنسيق مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني حول الرؤية الاستشرافية للتعليم في المملكة ،العديد من البحوث الإجرائية والدراسات والحقائب التدريبية في مجال القيادة المدرسية والإشرافية وغيرهامنها على سبيل المثال لا الحصر منها :مهارات تطوير وتحسين الأداء الإشرافي .الإدارة التربوية ( مفهومها ، أنماطها وأساليبها )التخطيط الإداري في المؤسسات الإدارية والتعليمية ؛ صفات المعلم الناجح .التعليم باستخدام الحاسوب ، الإشراف التربوي في منطقتنا التعليمية ( واقع واستشراف )القيادة الذاتية للمدرسة ؛ إدارة الاختلاف في الفكر الإسلامي ح مقارنة بين القيادة التقليدية للمؤسسة التربوية والقيادة التحويلية في ضوء مفهوم التمكين ؛ التوجه نحو المدرسة .. لماذا الآن ؟وأعكف حاليا بعد تقاعده على تأليف كتاب في القيادة التربوية

الشهادات والدروع التي تلقيتها ؟

حصل على أكثر من (٦٠) خطاب شكر وشهادة تقدير ودروع تكريم طيلة خدمته في مجال التربية والتعليم والمشاركات المجتمعية وذلك على مستوى إمارة المنطقة والمحافظات والوزارة والمنطقة التعليمية ولعل آخرها أثناءعمله أمينا للإدارة العامة للتعليم بجازان- شهادة شكر وتقدير من وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية وشهادة شكر وتقدير من وكيل الوزارة للتخطيط سابقا الأمين العام لإدارات التعليم حاليا.استاذنا القدير محمد ناشب

محور اللقاء الرمضاني ؛ متى كان أول رمضان صمته ؟وكيف كان ؟

بحمدلله وتوفيقه لقد نشأت أنا وإخوتي في كنف أسرة كريمة عميدها جدي لوالدي فضيلة القاضي الشيخ / يحي بن علي ناشب (رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته ) رئيس المحاكم الشرعية في منطقة نجران في الثمانينات وبداية التسعينات ؛ هذا وفي مرحلة الطفولة المبكرة لي كان والدي حفظه الله ملازما لوالدي مع أسرته الصغيرة في تلك المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا ،وقد كان الشيخ ( رحمه الله ) ووالدي حفظه الله وأطال في عمره يحثوننا أنا وأعمامي الصغار على الصيام ولم نكن نقوى على ذلك ( نزحلط نصف اليوم إن لم يكن كله خفية ) كعادة الأطفال الصغار قبل سن التكليف ، هذا وبعد عودتنا إلى ديرتنا العزيزة في بداية التسعينات واستكمالي للدراسة الابتدائية والمتوسطة فيها ؛ كانت البداية الحقيقية على ماأذكر لصيامي شهر رمضان مع بداية المرحلة المتوسطة مع ما اعترى تلك الفترة والمرحلة العمرية من صعوبات ومشاق لا تخفى على الأقران والمعاصرين لها ..

رمضان في بلدتكم العامرة الطوال قديما وحاضرًا؟

رمضان هو خير الزمان قديما وحديثا ، وفي بلدتي الحالمة الطوال طرأ كثير من التغير الإيجابي في شتى مناحي الحياة حيث امتدت يد الخير والبناء والعطاء من لدن حكومتنا الرشيدة على امتداد العقود و العهود الزاهرة بدءا من الملك المؤسس ( رحمه الله) وإلى عهد خادم البيتين الملك سلمان ( حفظه الله ) الذي أولى إنسان هذه الأرض الطيبة أفضل رعاية ورفع من شأنه بين الأمم وأعلى مكانه .

لاشك أن تغيرات حصلت بين رمضان الأمس ورمضان اليوم في بلدتي الطوال .. رمضان الماضي متعة لاتنسى وقصص وحكايات تروى للأجيال .. كان التلاحم والتزاور بين الأصدقاء والأقرباء وتبادل مالذ وطاب من موائد الإفطار بين الجيران سمة ذلك الزمن الجميل ..

كان الاستعداد لرمضان الماضي في بلدتي يتم مبكرا مع بدابة شهر شعبان بإعادة تأهيل البيوت العشش وطلاء الكراسي الخشبية ( القعد) بالبويا ذات الألوان الزاهية .،
وإني لأتذكر متعة المعاناة والتفنن في استخدام البدائل التي تساعد على تلطيف حرارة الجو في طل انعدام الكهرباء ووسائل التكييف ..

كنا نستخدم ( الموهفة) المروحة الخسفية مع رش الشراشف بالمياه .وماهي إلا لحظات وقد نشفت وجفت اللسان وابيضت الشفايف ومن ثم نعاود الكرة إلى قبيل العصر ،وتطورت أدواتنا فيما بعد مع شراء المواطير الزراعية من المورد الوحيد في تلك الفترة باصقر في جازان ..وشراء المراوح الكهربائية وكنا نجلب قوالب الثلج من مدينة صامطة ونضعها في ( المصابن - القيروانات) ونركز عليها المروحة فيأتيك الهواء العليل ..

ولاشك أن رمضان الحاضر له مظاهره الطيبة ونحن نعيش في رغد من العيش ، وننعم بالخيرات الكثيرة التي تستوجب منا الشكر للمنعم عز وجل أولا ؛ ثم لولاة أمرنا حفظهم الله ؛ وفي مقدمة تلك النعم نعمة الأمن والأمان وكثرة المساجد التي تعمر بالصلاة والقيام ،وتوفر الخدمات الحيوية التي سهلت ويسرت الصيام عن ذي قبل ولله الحمد والشكر له من قبل ومن بعد .

رمضان في وجدان محمد ناشب؟

محمد ناشب : سلام على شهر الصيام فإنه ... أمان من الرحمن أي أمان ) ..هو والله في وجداني كذلك .

-ما أفضل الأطعمة لديك بمائدة الافطار في رمضان واختفت ؟

اللحوح الذي يصنع على الملحة الفخار المطحون على المطحنة الحجرية ؛ لم نعد نجده ونتلذذ بأكله ونشتم رائحته الزكية ،، افتقدناه بسبب ترهل المعزبات في زمن السمن ، وخوفهن على البشرات النواعم .. وقبل هذا وذاك خوفنا منهن فليس أفضل من الأرض مقابل السلام .

-بصفتكم علم من اعلام التعليم في منطقة جازان ماذا بقي من الذكريات في ذهنكم ؟


بقي في ذهني ذكريات عطرة عن التعليم ورجالاته في منطقتي التعليمية الغالية منذ أن باشرت العمل فيها بتاريخ ١٦/ ٣/ ١٤٠٩هـ. ، وأتذكر القادة الألى الذين تعلمت منهم فن الإدارة وصدق الإرادة ، وأتذكر زملاء مهنة ربطتني بهم علاقة الأخوة الحانية والزمالة الصادقة والصداقة الحقة سواء على مستوى الإدارة أو أمانة التعليم ومكاتب التعليم والمدارس التي عملت بها أو أشرفت عليها ،أتذكر تعليما رائدا في منطقتي يقوده رجال أوفياء لايقبلون بدون المراتب الأول ويستشرفون غده المشرق بإذنه تعالى في ظل رؤية ملك حكيم ووطن معطاء ، أتذكر طلابا نجباء ومعلمين فضلاء رسموا لوحة للتعليم مبدعة يشار إليها بالبنان في عهد الملك سلمان ( حفظه الله )

خططك وبرامجك بعد التقاعد؟

التقاعد محطة حتمية لابد أن يمر بها أي موظف ، ومن وجهة نظري أجد أن التقاعد متعة حيث التحرر من القيود الوظيفية والبيروقراطية وذلك لمن أحسن التخطيط والاستعداد المبكر له ، ويسر الله له مايعينه على مرحلة مابعد التقاعد ،وبحمدلله وتوفيقه قد كان لي ذلك ، وأجد نفسي بعد التقاعد في الأعمال الحرة والراحة والاستجمام والاستثمار في الأولاد ، وقبل هذا وذاك في القرب إلى الله وقضاء حوائج الناس ، وهناك رغبة في البحث والكتابة وإن تيسر في التدريب والاستشارات الإدارية ، وأشرف بمواصلة خدمتي لديني ثم مليكي ووطني في كل الأحوال ؛ ( فليس التقاعد للرجال بطالة ... إن البطالة للرجال مفاسد .. بل هو :عقل وتجربة وجد زائد .. هذه صفات حازها المتقاعد .

اعادة الشرعية في اليمن التي تقودها المملكة مع شقيقاتها بالتحالف والطوال خط التماس مع الأشقاء اليمنيين ماذا يقول محمد ناشب لإخوانه في بلادنا الغالية من ارض الطوال ؟


نعم حكومتنا الرشيدة بقيادة الملك الحازم سلمان بن عبدالعزيز ( أيده الله بنصره ) قد رفعت راية التضامن العربي والإسلامي والدفاع عن مقدرات الأمة العربية والإسلامية في مواجهة التحديات ومقارعة أهل الشر وأعوانه ؛ ونصرة لكتاب الله. وسنة نبيه وإعادة الحقوق لأصحابها ليس في اليمن الشفيق فحسب ؛ بل في بقاع الأرض قاطبة ..وشرف بمحافظتي الطوال بمراكزها الإدارية وقراها المتعددة ومشايخها وأعيانها. ورجالاتها ونسائها - أن تكون على خط التماس ذودا عن حياض الدين والأرض والعرض ووطن الأوطان .

ومن هذا المنبر الإعلامي وباسم الصغير والكبير في بلدتي الطوال نقول ؛بلغوا عنا الملك سلمان ( بحفظه الله )بأنا نشهد الله بأنه بحزمه وعزمه قد حمى الإنسان والمكان ..بلغوا عنا ولي العهد ...بأنا على العهد باقون ..بلغوا عنا ولي ولي العهد بأن لنا وطنا ليس له ثان .. هو المملكة العربية السعودية ..

مساحة اخيرة مفتوحة لأبي عبدالرحمن ؟


ألف تحية وتحية من الحد الجنوبي لأميرنا المحبوب ( أمير الكل في جازان الكادي والفل ) صاحب السمو الملكي الأمير / محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود ؛ الذي أعطى للمكان معناه ؛وللإنسان مبتغاه ؛ والدعاء لجنودنا البواسل المرابطين على الحدود بالنصر والتمكين والعودة إلى الأهل سالمين . وطيب عرفان لذوي الفضل علي بعد الله فيما أنا فيه وعليه ..

لأبي وأمي العزيزين - هما ( أول من للعلم أرشدني ... في المهد طفلا ولما كنت في الكبرا )( ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ) ولزوجتي أم عبدالرحمن الصفية الوفية النقية ؛ ( طيفها معي في الديار وفي الغربة وقي خلدي ).لأبنائي وبناتي ؛هم عزوتي ودنياي ؛ حماهم الله من الحساد. في حلي وفي سفري .لإخوتي وأخواتي الأعزاء ؛هم سندي وتاج رأسي بين أهلي وناسي ..

وختامٍا ؛ شكرا بامتداد سماء الوطن لجريدة كل أبناء الوطن - جازان نيوز الالكترونية - على أتاحة الفرصة لمتقاعد يعلم أن ريحا مواتية أفضل من مجاديف قوية .وكل عام وخادم الحرمين الشريفين قائد مسيرتنا وسمو نائبيه وحكومتنا الرشيدة والشعب السعودي الوفي والجميع بألف خير.


بواسطة : المدير
 2  0  2526
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-03-2016 06:09 صباحًا موسى بن سالم حدادي :


    ما شاء الله لا قوة إلا بالله رفع الله قدرك وأعلى شأنك بمثلك نفخر حتى يلامس فخرنا عنان السماء فأنت الأب والمربي الذي ترك لنا بصمة في ماضينا وحاضرنا وستستمر بإذن الله في مستقبلنا.
    أعجبني بساطة ذلك الحوار الشيّق الذي لم يخلو من البساطة دون تكلف كما عهدناك ، وكذلك تلك الروح الجميلة والأسلوب الشيّق الذي تخلل ذلك الحوار والتمسك بتلك العادات الرائعة التي تربينا عليها ،وتلك العبارات التي لامست قلبي شخصياً كونها بلهجتنا الجيزانية الجميل أحيك من الأعماق ،وليكن في حسبانك أننا نشرف ونفخر بك وبكل من احتذى حذوك.
    جزاك الله عنا خير الجزاء وأدام عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك في نفسك ومالك وعيالك وذريتك ما حييت.


    محبك وابنك
    موسى سالم حدادي.
  • #2
    07-04-2016 02:39 صباحًا موسى بن سالم حدادي :
    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    رفع الله قدرك وأعلى شأنك
    بمثلك نفخر حتى يلامس فخرنا عنان السماء
    فأنت الأب والمربي الذي ترك لنا بصمة في ماضينا وحاضرنا وستستمر بإذن الله في مستقبلنا

    أعجبني بساطة ذلك الحوار الشيّق الذي لم يخلو من البساطة دون تكلف كما عهدناك

    وكذلك تلك الروح الجميلة والأسلوب الشيّق الذي تخلل ذلك الحوار

    والتمسك بتلك العادات الرائعة التي تربينا عليها

    وتلك العبارات التي لامست قلبي شخصياً
    كونها بلهجتنا الجيزانية الجميلة

    أحييك من الأعماق

    وليكن في حسبانك أننا نشرف ونفخر بك وبكل من احتذى حذوك


    جزاك الله عنا خير الجزاء وأدام عليك نعمه ظاهرة وباطنة
    وبارك لك في نفسك ومالك وعيالك وذريتك ما حييت

    محبك وابنك
    موسى سالم حدادي