• ×

08:39 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

#ضيف الليلة ..البروفيسور محمد بن منصور مدخلي ...رمضان الأمس واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عطية البكري : 

#ضيف الليلة ، من سلسلة لقاءات (جازان نيوز) الرمضانية ،الأستاذ الدكتور محمد منصور عبدالله يحيى الربيعي المدخلي ، من مواليد عام 1383هـ قرية أم الشيح الجبلية ـ صامطة جازان وبها نشأ وترعرع ودرس في كتاتيب قرية القفل على يد الشيخ علي بن محمد أبو الخير ، ثم دخل المدرسة النظامية الابتدائية عام 1388هـ بقرية مجعر المداخلة ودرس المرحلة المتوسطة والثانوية بمعهد نجران العلمي وكان متفوقاً بدراسته طيلة المراحل السابقة .

وفي عام 1400 درس في كلية الشريعة وأصول الدين فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها وتخرج منها عام 1403هـ بتقدير ممتاز وقد كان الأول على دفعته طيلة السنوات الأربع . وعين معيداً ومبتعثاً إلى أمريكا بالاقتصاد ولكنه لظروف عائلية اتجه للتدريس بمعهد نجران العلمي خلال سنتين 1404 ــ 1405هـ ثم رجع لجامعته . ودرس دبلوم التعليم العالي بجامعة الإمام بالرياض عام 1406هـ ثم رجع إلى كليته في أبها . وفي عام 1411هـ حصل على الماجستير في الفقه المقارن مع مرتبة الشرف عن رسالته المعادن في الفقه الإسلامي ( دراسة مقارنة بأنظمة المملكة العربية السعودية) ثم واصل الدكتوراه وحصل عليها عام 1420هـ بمرتبة الشرف عن موضوع (أحكام الصناعة في الفقه الإسلامي ـ دراسة مقارنة ) . واصل في بحوثه العلمية حتى نال شهادة (أستاذ مشارك) في الفقه المقارن عام 1427هـ وواصل في بحوثه حتى حصل على درجة الأستاذية في الفقه المقان عام 1431هـ .
*الوظيفة الحالية: يعمل أستاذاً للدراسات العليا والبكالوريوس في الفقه والأنظمة بجامعة الملك خالد .

هل يذكر الدكتور محمد منصور اول رمضان صامه كيف كان ؟ وأين

اهلا بك استاذ عطية البكري وبصحيفتكم المميزة واول يوم كان صيامه في حياتي في السنة الثالثة الابتدائي واذكر انه بتشجيع من الوالدين رغم صعوبة الطقس وصعوبة الحياة لاتكييف ولاثلاجات اي لاكهرباء وذلك عام ١٣٩٠ في القرية مجعر المداخلة بصامطة .

عملت التعليم الجامعي منذ تخرجه ، هل يرى فرقا في المخرجات قديما وحديثا ؟

اماالمخرجات التعلمية ومن خلال القيام بمهنة التعليم الجامعي فلاشك ان هناك مفارقات في ذلك باعتبارطبيعة المرحلة والادوات والطلاب والجدية والثمرات المرجوة كانت قبل اكثر من عشر سنوات متباينة في المثابرة والقوة التحصيلية وهويختلف عنه اليوم بسبب المتغيرات ال معاصرة والتي بالتاكيد اثرت في المخرجات لكن هناك نوعيات قليلة حقيقة ممتازة وبنسب متفاوتة اداء وتخصصا ونتيجة .

للدكتور محمد اسهامات اعلامية وطنية كثيرة هل يمكن أن يتحفنا ببعضها ؟

والاسهامات الاعلامية بدات لدي كهواية بجانب تحصيلي العلمي ابان الجامعة حيث بدات مراسلا اعلاميا ومتعاونا في مكتب عكاظ بنجران ثم بالندوة بابها واستقر المقام في صحيفة الرياض كاتبا ومشرفا ثقافيا في مكتبها بابها بجانب عملي مشرفا لصحيفة مراة الجامعة بفرع جامعة الامام بابها وكذلك اسهامي بتاسيس والاشرافد والتاسيس للمركزالاعلامي بجامعة الملك خالد مع ثلة من الاعلاميين دعلي الموسى د علي العواجي داحمد التيهاني وغيرهم والمستشار بمكتب العلاقات العامة والاعلام بكلية الشريعة وايضا رئيس الاعلام بجايزة الامير خالدالفيصل دوري كذا في ندوات الجامعة وكانت لي زوايا اكتب فيها بصحيفة المدينة والرياض وحاليا البدء في الصحف الالكترونية .

العمل الاداري بالجامعة رغم أقدميتكم ، زهدا في المناصب أم اسباب أخرى؟


ومايخص عزوفي عن المناصب الجامعية فقدعرضت علي ولكني لقناعة ذاتية اثرت العلم والتدريس الاكاديمي والبحثي افضل لحبي للمهنة البحثية والذي قربني اكثر للامتهار البحثي والحصيلة الكثيرة لبحوث التخصص اضف الى المناقشات العلمية لاكثر من ثلاثين رسالة بين بحوث ترقيات وماجستير ودكتوراه علما باني عملت في لجان علمية كثيرة .


ذكراياتكم الرمضانية بمسقط رأسك "مجعر "؟.

الذكريات الرمضانية متعددة وخاصة في الريف وهواءه طقوسه والياته ونكهته الخاصه حيث البساطة والطبيعة وحب الخير الناس في القرى حيث تبادل الاطعمة بين الاسر والهدايا والسمر على ضوء القمر والتعليم على امامة التراويح حيث بدات في المراحل المتوسطة في مسجد الوالد بالقرية رحمه الله كذا الخطابة للجمعة في ذلك العمر الغض وهي تجارب صغيرة استفدت منها فيما بعد ولاشك ان التعود على العادات والتقاليد الاصيلة في القرية والجلوس مع العلماء وكبار السن والترابط الاسري من اهم السمات في مجتمع القرى قديما .

مجعر قديما وحديثا ورمضان ايهما افضل في نظر كم ؟.

مجعر القديمة وهي جزء من حواضر صامطة وامتدادها الانساني والعلمي و الحضاري وكانت لها الريادة في الجانب الاقتصادي فترة من الزمن وكذا التعليم والعادات االشعبية وجمالها وكان الصيام صعبا نوعا ما بسبب نقص الوسيلة الترفيهية الا ان الاباء كانوا يعملون ولاغضاضة لكن في العصر الحاضر تغير الصيام بها للافضل والحمدلله .

إسهاماتكم الاعلامية في شهر رمضان ؟

الاعلام قفزقفزات للامام في تكونه ومكوناته من حيث الانتاج والنشر ويختلف من وعاء لاخر ومن وسيلة لاخرى مرءي مسموع مقروء ولكل منها يلبي رغبات وتطلعات جماهرية معينة ولهذا فان المشاهدوالقاريءوالسامع اختلف نوعا ما عما هوسابقا ولقد كان لي شرف المشاركة في التلفزيون والاذاعة والصحافة في مناشط دينية وثقافية في رمضان وغيره .

وجبات رمضانية مفضلة لديك بشهر الصوم ؟

الحمد لله كل الوجبات القديمة المحببة كالخمير والمغش والحنيذ المنزلي ..... لا زالت تعمل إلى الآن في المنزل .

رمضان في وجدان محمد منصور مدخلي ؟

رمضان في الوجدان في المكان وشرف الزمان وروحانيته وله الاجواء الخاصة تلاوة ومراجعة وقراءة وغذاء متعدد الاغراض ولهذا فان المجايلة البشرية هي التي تتحكم في نوعية الغذاء وثقافته من اسرة لاخرى وجازان ومحافظاته وقراه لها من الاكلات الشعبية في رمضان مايغنيها عن الاستيرات لانها تعيش في حياة وكينونة وتراث ابن وبنت ورجل وامراة جازان ولاغرابة ان قلنا ان الماءدة الجازانية في رمضان لهاروادها في رمضان بالذات لانها من اساسيات اهل المنطقة .
ورمضان له في الوجدان اغلى مكان واجل ميزان ووقع عبادة ووقتا واقترابا من الله اكثر فاكثر اضافة الى الاشعاع الانساني الاخاذ والتقارب البشري الجميل وسيادة الاخوة الحقيقية في اجواء رمضان الروحانية الجميلة .

صامطة منارة العلم الشرعي والعلماء ، حجم ارتباطكم بها ؟

صامطة العلم والعلماء الحياة العلمية في اوسع ابوابها صامطة التي اورثتنا الثقافة الاسلامية عبرمسافات الزمن ااذي عشتهزمع الاباء والاعمام والاجداد والمجتمع مع علماء صامطة الدين اثروا واناروا فينا جذوة العزيمة والطموح وحب العلم في كل تخصصاته كيف بالمصبرى قديما وهي ماوى القراء وطلبة العلم والعلماء في القرون الغابرة وهي اليوم صامطة وقدتصدرت وصدرت ثمرات العلم لارجاء الدنيا عبر طلابها فكان الارتباط بها كبيرا والتاثر بها اكثر عبر مدارسها ومدارجها وحضارة اقوامها وناسها وعلومهم ومدارسهم الرائدة والحمدلله

رسائل ولمن يوجهها الدكتور محمد؟.

اقات من الرسائل ازفها لكم اولها بالشكر الوفير على هذا اللقاء واخرى لكل الفاعلين في امتهم ومجتمعهم وعلى طلبة العلم ان يشكروا الله على التنوع المعرفي والتطور الدفاق في كل مناحي الحياة وحصول السهولة واليسر في كل طرق العلم وهذا بفضل الله ثم بفضل ماتوليه حكومتنا الرشيدة ايدها الله ووفقها لكل خير وماتقوم به من خيرات عديدة للوطن والمواطن في كافة ارجاء الوطن العزيز المملكة العربية السعودية ومنها منطقة جازان العزيزة علي قلوبنا وفق الله القائمين والراعين والداعمين والمساندين في كل قطر الحياة والشكر موصول لكم اخي الاستاذ عطية البكري وصحيفتكم الرائدة جازان نيوز .

بواسطة : المدير
 2  1  3659
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-25-2016 10:53 مساءً عثمان يحيي فقيهي :
    الدكتور محمد منصور انسان فاضل وعالم درست عل يده ماده فقه الأسرة
  • #2
    12-16-2016 10:18 صباحًا محمد منصورالربيعي :
    اهلا بالابن البار عثمان فقيهي لك كل التحايا ودمت بخير ورقي