• ×

07:17 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

#ضيف الليلة ..الأستاذ جبريل معبّر ..في رمضان بين الأمس واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عطية البكري : 

ضيف الليلية ، من سلسلة لقاءات (جازان نيوز ) الرمضانية الأستاذ /جبريل بن أحمد معبر الحوباني "جبريل معبر" من مواليد صبيا 1379هـ ،المؤهل دبلوم ثانوي التخصص الكترونيات المعهد الملكي الفني 1396هـ التعيين 1397هـ ، عدد الدورات التدريبية 20 دورة خارجية وداخلية فنية وإعلامية ولغة.

الخبرة العملية

مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام لمدة (12) عام من 1423 1434هـ حتى قيام هيئة الإذاعة والتلفزيون ، أعمال الإشراف الفني والإداري لمحطة إرسال جازان الإذاعية حاليا من عام 1413هـ يعمل حاليا مدير الشؤون الهندسية بالمنطقة الجنوبية بهيئة الإذاعة والتلفزيون .

أهم الأنشطة والمساهمات (العامة)

عضو مؤسس للجنة الإعلامية بمنطقة جازان 1417هـ ومنسق عام ومدير مكتبها ، عضو لجنة التنشيط السياحي 1420هـ عضو ومنسق اللجنة الإعلامية لفعاليات منطقة جازان في مهرجان الجنادرية لعدة سنوات ، عضو لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بمحافظة صبيا لفترتين متتاليتين 24- 1432ه ،عضو ومنسق اللجنة الإعلامية الخاصة بحملة التضامن الوطني ضد الإرهاب 1425هـ بمنطقة جازان ،عضو لجنة دراسات إنشاء المركز الإعلامي بمنطقة جازان27- 1428هـ ، مسئول اللجنة الإعلامية خلال ملتقى التدريب في المؤسسات الحكومية والأهلية 1428هـ ،متعاون مع أمانة جائزة سمو الأمير محمد بن ناصر للتفوق (عضو محكم 26-1429هـ)

عضو دراسة الخطة التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم (153) الفقرة الرابعة : حيال إطلاق حملة إعلامية تعريفية عبر وسائل الإعلام المختلفة لإبراز النهضة التي تعيشها منطقة جازان .....) .عضو مشارك في فعاليات مهرجان جازان الشتوي الأول 1429 والثاني 1430هـ .عضو اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) (فرع جازان) 31-1434هـ ،عضو مشارك في الملتقى الإعلامي الأول بمنطقة جازان 1433هـ والمساهمة في إدارة ورش العمل .

المشاركات

مقالات متنوعة في بعض الوسائل الإعلامية منذ عام 1399هـ (عكاظ - الشرق الأوسط -المدينة بالرياض الجزيرة-البلاد... وغيرها من الوسائطالإعلامية) ، مشاركات في معظم الفعاليات والمهرجانات الرسمية والأهلية ولعدة سنوات على مستوى المنطقة .حاصل على العشرات من شهادات وخطابات الشكر والتقدير من العديد من المسئولين بالمنطقة وخارجها .

الانجازات في قطاعات وزارة الثقافة والإعلام

المتابعة والمساهمة في تأسيس محطة إرسال القرآن الكريم بالمنطقة ، المساهمة في الدراسات الإذاعية والتدريب التعاوني وتنفيذ المتابعات في منطقة جازان . في أثناء أحداث الحد الجنوبي - المساهمة والتنسيق للمركز الإعلامي الذي أقامته وكالة الوزارة للإعلام الخارجي ؛ المساهمة في حملات الإغاثة والمشاركة في معظم الفعاليات والمعارض بالمنطقة ومهمات خاصة أثناء حرب الخليج تنفيذ مهمات خاصة
أول رمضان صمته أستاذ جبريل معبر ، كيف كان ؟ ومتى ؟

بفضل الله كان الصيام مبكرا جدا وبتشجيع من أمي حفظها الله ،، التي كانت تدربنا أنا وأشقائي على الصيام وتحببنا فيه منذ الصف الثاني الابتدائي ولربما في الصف الرابع أصبحت أصوم طوال اليوم .

رمضان في صبيا هل كان له مذاق خاص ؟ وهل تغير عبر الزمن ؟

أكيد ، كان الصوم غير مرتبط بالراحة والنوم بل كان يوما عاديا دراسة أو عمل ، وكنا دون كهرباء مستمرة ولا ثورة اسمنتية فكان كل بيت تقريبا يعج بأشجار الحناء واللوز وكانت ملاذنا في الظهيرة ، وكان السبق عند الإفطار للشوربة من الجغرة كإحدى معالم رمضان ، وأما الحلويات نادرا تصنع في البيوت بل تُشترى كقطع جاهزة من معروفين متخصصين ، وبفضل الله تغير الحال إلى نعم كبرى من الله نحمده جل وعلا عليها لا نستطيع تعدادها من كل جانب سواء الراحة أو أصناف الطعام .

رمضان في وجدان جبريل معبر ؟

رمضان هو بذاته مذاق منفرد لكل مسلم أينما كان فانشراح الصدر والقرب من الله والرحمة والهدوء النفسي مختلف ولا يضيرها سبل العيش لأنه شعور داخلي وارتياح غير مسبوق يتجدد باطلالة الشهر الفضيل ، ولعل التسابق على قراءة القرآن في مسجدنا كان أهم مايميز رمضان .

مظاهر رمضانية في صبيا سادت ثم بادت .


كانت لنا عادة في الحارة كثيرا ما نقوم بها في وهي الإفطار الجماعي ، والآن اختفت تقريبا ونتمنى عودتها لما لها من تآلف وتقارب وتفتيت مواقف .



أكلات رمضانية يحبها الاستاذ جبريل يرى انها اندثرت ؟


شوربة "لجغرة "والكوارع ، التي كانت تُعطي نكهة فريدة .


كنت عضوا في (تراحم ) ما الاعمال التي اطلعت بها؟


تشكلت لجنة رعاية السجناء بجازان (تراحم ) بقرار من وزير الشؤون الإجتماعية وفتتحت بكل لجنة و لهذه اللجنة الكثير من الأعمال التي لم يطلع عليها الجمهور بسبب الوفاء للمستفيدين وأثناء عضويتي وبرئاسة الأستاذ علي موسى زعلة ، حصلت اللجنة على المركز الأول في المملكة ، لأنها تهتم بالسجين وأسرته وتقدم لها الدعم المادي والمعنوي وتسعى لدى القادرين على دعم تلك الأُسر وبفضل من الله استطاعت اللجنة من مساعدة الكثير منهم وفك قيودهم والسعي لإكمال دراسة أبنائهم وفتح فرص عمل لبعض منهم والأعمال كثيرة ،،


هل للسجناء جدول معين في شهر رمضان ، وهل هناك اهتمام بإفطارهم وصحتهم ؟

نعم اللجنة لها مكتب داخل السجن تتلقى كل معاناتهم وظروفهم وتسعى لدى كل الجهات للتخفيف منها وحلها كما تقوم بإفطار جماعي داخل السجن وتكرم الحافظين لكتاب الله منهم وترفع معنوياتهم ، ونفس العمل مع مقر رعاية الأحداث ،، وتهتم بصحتهم جدا من خلال وجود ممثل عن وزارة الصحة في اللجنة والرفع للجهات عن أي سلبيات ، وهناك أيضا لجنة نسائية تقوم بذات الدور للسجينات وتستحق كل التقدير على جهودهم التطوعية الخيرة .

مواقف مازالت عالقة في ذهنكم بمجال العمل وبشهر رمضان ،وفي في مجال الدعوة.؟


في بداية العمل كانت الإذاعة تعمل على فترتين في اليوم وكنا مجبورين نفطر هناك لمتابعة العمل وولدت لنا تلك الفترة حممية نفتقدها اليوم كثيرا ،ولعل مايفرح قلبي وفخري أن منطقة جازان من بين أوائل المناطق التي بثت إذاعة القرآن الكريم منذ عام 1402هـ ولكم أن تصدقوا أنها بجهود ثلاثة أشخاص أكبرهم كان ذا منصب في الوزارة والآخران نفذوا المهمة
.

البرامج التي اسهمتم بها لخدمة المنطقة ورموزها أثناء فترة إدارتكم لفرع وزارة الثقافة والاعلام ؟


لنا الفخر بأن فرع جازان أيضا من أوائل الفروع وقد سهل التعريف بالمنطقة وساهم في انتاج برامج الإذاعة والتلفزيون من المنطقة ، كما سهل على المستفيدين وجود قسم للمطبوعات وأنهى معاناة السفر من أجل تصاريح النشر والمحلات الإعلامية وله الكثير من المساهمات في كافة فعاليات المنطقة .

في نهاية هذا اللقاء كلمة أخيرة لمن توجهها ؟



أشكر لكم الاستضافة وأتمنى أن يكون حديثي قدم للقارئ الفائدة المرجوة ، والحمد لله والصلاة والسلام على النبي المصطفى وآله وسلم .
بواسطة : المدير
 2  0  3043
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-23-2016 10:57 مساءً رياض جبريل معبر الحوباني :
    هو الاخ ومقام الوالد والمربي وقد ربان اعلى الفضيلة والصلاة والصوم وحب الناس اتمنى لة التوفيق في جميع حياتة العلمية والعملية طموح وذو قلب كبير لكم مني الف تحية
  • #2
    06-23-2016 10:59 مساءً رياض الحوباني :
    ربنا يوفقك ويسدد خطاك ان شاءالله