• ×

01:12 صباحًا , الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019

الإنتهاء من تأهيل بنك الدم بمستشفى جازان كأكبر مركز بالمنطفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - جابر الريثي 

إعادة تأهيل شاملة قام بها مركز التبرع بالدم بمستشفى جازان العام جعلت منه الآن المركز الأكبر للتبرع بالدم و مشتقاته بالمنطقة .
حيث تم إعادة إنشائه و تصميمه من حيث السعة الاستيعابية و تطبيق معايير الجودة و السلامة في جمع وحدات الدم و فصل مكوناتها و متابعة الفحوصات و مطابقتها و التأكد من سلامتها قبل نقلها للمرضى.
يشرف بذلك عليه نخبة من المختصين ( أخصائيي / فنيي مختبرات طبية / طاقم تمريض ) ذو كفاءة عالية يقومون بدورهم على الوجه المطلوب و المنشود ابتداء من استقبال المتبرعين ومروراً بعمليات السحب والفصل وكل ما يتعلق بهما وذلك وفق معايير الجودة وانتهاء إلى نقله لذوي الاحتياج بالمستشفى أو مستشفيات المنطقة .
وذلك بمتابعة و إشراف من إدارة المختبرات و بنوك الدم بصحة جازان بمتابعة مباشرة من مديرها العام الدكتور عبد الله معشي ( استشاري نقل الدم )
الذي أكد بدوره على أهمية التبرع و اثره الإيجابي على المتبرع بالدم و كذلك لما فيه من إسهام في احياء المرضى
مستشهدا بقول الله عز و جل
"و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"

هذا و يضم مركز التبرع بالدم بمستشفى جازان العام غرفتين مخصصة للتبرع بالدم الكامل و تحمل عدد أربعة أسرة
و غرفة أخرى مخصصة للتبرع بمشتقات الدم و تحمل بباطنها عدد إثنين من الأسرة ( كالتبرع بالصفائح الدموية أو غيرها ) وأيضا غرفة للفحص المبدئي قبل التبرع و تحتوي على كبينتين للفحص إضافة إلى وجود استراحات للمتبرعين قبل الفحص المبدئي و بعده .
يحوي المركز وحدة فصل مكونات الدم و التي تقوم بفصل الدم الكامل و استخراج مشتقاته على النحو التالي:
* خلايا الدم الحمراء .
* البلازما .
* الصفائح الدموية .

وعن خدمات المركز وخططه المستقبلية تحدث لنا مدير المختبر وبنك الدم الأستاذ ياسر مجربي موضحاً بأن المركز يقوم بجمع الوحدات و دعم المستشفيات ذوي الاحتياج فليس يختص بمستشفى دون آخر إضافة إلى عدد من الخدمات التوعوية و الارشادية و منها خدمة الرسائل حيث يقوم المركز بعملية إرسال الرسائل النصية للمتبرعين
١. بعد عملية التبرع
٢. بعد ظهور نتائج المتبرع
٣. حين استحقاق التبرع مرة أخرى ( بعد ٨ أسابيع من التبرع السابق )

مشيداً بالدعم المستمر والأهتمام الذي يحظى به المركز من قِبل سعادة مدير مستشفى جازان العام الأستاذ بن جده موسى مشهور .

مضيفاً بأن إدارة المستشفى ممثلة في مديرها العام قامت بكل الدعم اللازم لإنجاح هذا المركز من خلال المتابعة المستمرة والدعم اللامحدود و توفير كافة الاحتياجات للرقي بالخدمات الطبية بالمستشفى و المنطقة.
وعن الخطة المستقبلية كشف الأستاذ ياسر مجربي عن رغبة المركز في الفترة المقبلة العمل على إنشاء برنامج الكتروني يقوم من خلاله المتبرع بتعبئة البيانات سواء من داخل مركز التبرع بالدم أو من خارجه عبر الأجهزة الذكية أو أجهزة الحاسب الشخصية.

وأضاف في حديثه: بأن كل ذلك يكون بهذه الرجاء ابتغاء مرضاة الله و ثم الإسهام في سد العجز ببنوك الدم بالمنطقة و في ضَل الأحداث الراهنة .

يذكر أن مركز التبرع بالدم بمستشفى جازان العام يأتي تحت شعار
تبرع بالدم اليوم . . وانقذ حياة
Donate blood today and safe life

بواسطة : المدير
 0  0  2.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:12 صباحًا الأحد 12 جمادي الثاني 1440 / 17 فبراير 2019.