• ×

01:56 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

#ضيف الليلة ..الشيخ علي موسى ناشب حمدي (إمام.مسجد الخيف بمنى الأسبق )-..رمضان بين الأمس واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - محمد مجربي :  

"ضيف الليلة "، من سلسلة لقاءات (جازان نيوز ) الرمضانية ، الشيخ / علي موسى ناشب حمدي ؛علي موسى ناشب حمدي من مدارس القرعاوي إلى امامة الناس في مسجد الخيف بمنى ، الشيخ علي ناشب من مواليد الطوال احدى قرى الطوال تخرج من مدارس القرعاوي عام 1372 وعين مدرسا في مدرسة قرية محرقة ، في رحلة الحج الأولى كلف بإمامة الناس في مسجد الخيف بمنى واستمر ثلاث سنين ثم عين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة حرسها الله .

انتقل للقنفذة واستمر فيها سبع سنين ؛وبعدها في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جازان واستمر بها عشر سنين ،واكمل عمله الرسمي في هيئة الطوال حتى تقاعد ، ابا يحيى علم من اعلام مدينة الطوال مدرسا ومربيا وناصحا وواعظا واماما في جامع السجن العام ،ضيفنا اب وجد من اسرة مباركة .

قبل أن ن ندخل في تفاصيل الحوار شيخنا علي ناشب هل يمكن أن يذكر لنا قصة تعيينه إماما لجامع الخيف .


بعد نهاية موسم الحج اجتمعنا نحن خريجي مدارس القرعاوي وعرضت علينا وظائف امامة مساجد في المنطقة الغربية والمساجد كانت تابعة لرئاسة القضاء ورئيس فرع الغربية في مكة الشيخ حسن عبدالله ال الشيخ وزير التعليم فيما بعد وقد اجريت لنا مقابلات وحصل ان اجتزتها وتعينت في مسجد الخيف بمنى ثلاث سنوات وتركت العمل لألتحق بالهيئة .

أول رمضان صمته متى وكيف كان؟

أول رمضان صمته فيما اذكر كان عام 1371 . وكانت ايام شاقة وصعبة. ولكن مشقتها تنسى ونحن ننتظر اذان المغرب داعين الله ان يتقبل منا ويعيننا على اليوم الثاني.

رمضان أيام زمان في ذاكرتكم ؟

كل شئ في ذلك الزمن رغم قساوته إلا انه حلو بتقارب الأهل وتآلف المجتمع كنا متقاربين متعاونين على مصاعب الحياة رمضان وغير رمضان في ذلك الزمن كان حلوا بحلاوة الترابط الأسري والتكافل

أكلات رمضانية تفضلها واندثرت ؟

الثريد هو ما احبه واراه اندثر ولكن ولله الحمد بلدنا هذا تجبى اليه الخيرات من كل مكان واصبحت اكلات الشرق والغرب تعد عندنا وفي بيوتنا بفضل الله الذي والى علينا النعم والخيرات فالله الحمد والمنه ، ولكني اوصي نفسي وابنائي بالمحافظه على هذه الخيرات والنعم وشكرها بالحفاظ عليها وجيل اليوم نسأل الله ان يعيش اهنئ واسعد عيشه لابد عليه ان يسأل عن حياتنا وصعوبتها لتكون له عبرة ودرسا يستفيد منه

أين وجدت راحتك مع كثر تنقلاته العمليه ؟

منى ومكة المكرمة حرسها الله لايعدلها مكان احببتها وتمنيت ان استمر فيها ولكن الأرض والوالدين طلبوا ابنهم والحمدلله على كل حال ، مدن بلادي التي تنقلت فيها كلها لها مكانة في قلبي حلي بني يعقوب بواديه المخضر يشدك ويهييج فيك المشاعر جازان جارة البحر لها مميزاتها والطوال حبيبة القلب والروح والهوى جمالها وراحتها بوجودي بين اهلي وابناء عمومتي وجماعتي ممن اجد عندهم كل تقدير ولهم في قلبي مثل ذلك

مواقف حصلت معك ومازالت عالقة في ذهنكم ؟

موقف لا انساها في مسجد الخيف كنت اصلي على سجادة وجماعة المسجد على الحصى جاءني من يسأل ويشدد عليَّ لماذا لا تفرش المسجد فأجبته ان هذا من مسؤولية الأوقاف فأسرع واخذ سجادتي ورماها وقال تصلي مثل الآخرين على الحصى وما فكني منه الا امن المسجد عفا الله عنه كان شديدا وعناديًا في رأيه وانا لاحول لي ولا قوة .

مظاهر رمضانية سادت ثم بادت ؟

كل ابناء جيلنا حتى كبار ابنائنا يتمنون ذلك المنظر الجميل العظيم عندما نلتف كلنا ابناء القرية متعاونيين في مناسبات الأفراح ومتماسكين في اوقات الأحزان وكم هو جميل وانت تشاهد الأيدي مع بعض في تجهيز موائدنا وقت مناسباتنا ،وايضا وقت حصاد المحاصيل الله الله من مشهد تآلف وتعاون الرجال في دورهم وعملهم والنساء كذلك ؛كم اشتاق لتلك اللحظات واظنها لن تعود فقد اخذت المدنية منا كل جميل ولن اظلمها فقد اعطتنا ولكن ما اخذ اجمل واجمل .

عملت مأذونا للأنكحة ، ما ذا تتذكر من مواقف ؟

ذكريات عادية لكن ماشدني غلاء المهور وتزايدها شئ يرهق كاهل العريس نحاول ان ننصح ونوعظ ولكن الأمر يحتاج جهد اعلى غلاء المهور أمر يؤرقني عندما افكر فيه نختاج الى دور من مستوى عالي تكاتف في نبذ هذه الآفة التي نكدت وضيعت فرحة المتزوجين

ترتبط المملكة واليمن بروابط اللغة والجوار والطوال المنفذ بين البلدين ؟

نعم نعم هم أهلنا واخواننا نسأل الله ان يكشف عنهم الغمة تعرفنا فيهم على رجال فيهم الوفاء والشهامة والكرم والديانة كنا ومازلنا ننظر لليمني انه ابن بلد وخاصة ذاك اليمني البعيد عن كذبات السياسين اليوم ايدي الفساد والخيانة اغتالت اليمن لكن حكومتنا ونحن معها سنقف مع اليمني البسيط الأخ العزيز حتى يعود الأمن لبلده ؛ وعندما ارى رجال المقاومة اليمنية وهم جنبا الى جنب مع رجال قواتنا المسلحة يزداد قلبي يقينا اننا في خندق واحد ومصيرنا واحد حمى الله بلادنا العربية والاسلامية من كل سوء.

كلمة أخيرة تختم بها اللقاء ؟

(اولا ) اشكر الله عز وجل على نعم التي تتوالى علينا في هذه البلاد واعظمها نعمة الأمن والأمان .

(ثانيا) لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهدة بيعه في اعناقنا ولهم حق علينا ان ندعوا لهم بالتوفيق والصلاح والإعانة .

(ثالثا) لأخوتي في جميع مدن المملكة ، والطوال واهلها بخير في ظل الله وظل ال سعود حماهم الله ونحن ثابتين بثبات جبال واودية وتراث جازان نسأل الله ان يديم علينا هذه النعمة.

(رابعا) لرجال امننا في الجيش والداخلية نحن معكم في مواجهة اي شخص يريد ان يذهب علينا امننا واتحاد كلمتنا

(خامسًا) - لأبنائي في هذه الأرض المباركة الله الله بالمحافظة على دينكم ومقدساتكم وامن بلادكم ، وشكرا لجازان نيوز على هذه اللفتة الكريمة .

بواسطة : المدير
 0  0  2670
التعليقات ( 0 )