• ×

07:14 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

ضيف الليلة الأديب والكاتب أحمد الحربي ..عن #‏رمضان_في_مدينتي_بين_الأمس_واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عطية البكري : 


ضيف الليلة ، من سلسلة لقاءات (جازان نيوز الرمضانية ، الأديب والكاتب أحمد الحربي ،.ولد في بلدة البديع و القرفي - وادي جازان.عام 1376هـ/1957م,له عدة تراجم أشهرها الموسوعة الأدبية في السعودية, ومعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.

الانتاج الأدبي المطبوع
رحلة الأمس - مجموعة شعرية صدرت عن نادي جازان الأدبي..عام 1416هـ. - الصوت والصدى مجموعة شعرية مطابع مازن بأبها 1417هـ. تقاسيم على جذع نخلة مجموعة شعرية صدر عن نادي أبها الأدبي -1417هـ. ؛ يوم كنا- أوراق متناثرة من التقويم القديم- مطابع دار السروات بأبها.1420هـ ؛ وقفات على عقارب الزوال- مجموعة شعرية صدر عن نادي الباحة الأدبي 1421هـ.؛ الخروج من بوابة الفل-

مجموعة شعرية صدر عن نادي جازان الأدبي 1423هـ. مزار الخلخال- مجموعة شعرية صدر عن نادي أبها الأدبي -1420هـ.؛ قادم كلي إليك ..شعر- دار السمطي للنشر والتوزيع بالقاهرة.2009؛ نبض الفاصلة صدر عن دار السمطي للنشر والتوزيع القاهرة 2010، وانتهى موسم الحصاد.. قصة طويلة صدر عام 2009 براق .. رواية .. صدرت عام 2011 ، صهيل الذاكرة.. مقالات وجدانية- صدر عام 2011 ،مع الريح .. مجموعة شعرية صدرت 2016م.

كتب صدرت مشتركة مع زملاء آخرين.

وجدانيات ووفاء، صدر بمناسبة مئوية التأسيس للمملكة العربية السعودية،أشجان طفولية-صدر بمناسبة مهرجان الطفل الأول في المملكة ،معزوفة الفل- صدر بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز مقاليد الحكم في البلاد .

كتب معدة للطبع

غدا يبدأ الآن- مجموعة شعرية، ما لم يقله الشعر- مجموعة قصائد وطنية ،عرب ربي.... رواية ؛ قراءات انطباعية في وجدان المرآة العربية- قراءات انطباعية.- نخر السيل كتاب مسامرات أدبية.- تم تصريحه. رسائل تنتحر فيها الكلمات.. رسائل أدبية ،القرفي..التاريخ والناس- كتاب تاريخي وثائقي.أيام في مصر المحروسة, ورحلات أخرى.. الأعمال الكاملة (الشعر) في مجلدين ؛جناية المؤرخين على قبيلة حرب

الأنشطة الأدبية.
كتب عن شعره العديد من الدراسات النقدية, والأبحاث الأكاديمية, ضمن رسائل الماجستير والدكتوراه التي عنيت بدراسة الشعر عربيا وسعوديا ومحليا منطقة جازان,وقراءات مختلفة في الدوريات المحلية والعربية.شارك بفاعلية مشاركات ثقافية في المهرجانات الأدبية والثقافية في المؤتمرات والملتقيات داخل المملكة السعودية وخارجها.

مشاركات وجوائز
حضر وشارك رئيسا في العديد من المهرجانات المحلية والعربية ، مثل السعودية شاعرا في صنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004م ،أقيمت ندوة أدبية حول شعره وأمسية شعرية في مكتبة مبارك في جمهورية مصر بدمياط 2007م ،مثل السعودية في مهرجان الشعر العربي في الشارقة عام 2014م ، مثل السعودية في ملتقى الإبداع الخليجي 2016 م ، فاز بجائزة القرشي للأدب قسم الشعر 2016م .

مساهمات ومشاركات أخرى

كتب في عدد من الصحف والمجلات السعودية ،كاتب رأي أسبوعي في صحيفة الشرق السعودية.رئيس (الإثنينية ) لجنة لقاء نصف شهري في نادي جازان الأدبي حتى عام 1427هـ.عضو مجلس إدارة النادي الأدبي جازان.,1427هـ نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي جازان. حتى عام 1428هـ رئيس نادي جازان الأدبي منذ عام 1428هـ حتى 1432ه، وكان معه هذا الحوار :


أول رمضان صامه أستاذنا أحمد الحربي ، كيف كان ؟ ومتى ؟

في مجتمع القرية عندما كنا صغارا كان آباؤنا يعودونا معهم على الصوم في سن مبكرة, وقد صمت في السنة التاسعة من أطباؤناالعمر ولم أكمل صيام اليوم الأول علمت أمي ولم يعلم والدي بذلك, ثم واصلت الصيام في النصف الأول من رمضان وأفطرت بعض أيام في تلك السنة, في الصف الرابع الابتدائي بدأت الصيام الحقيقي والحمد لله منذ ذلك التاريخ من الله علينا بنعمة الصوم حتى اليوم لم أفطر في رمضان إلا لعذر.

رمضان في البديع والقرفي هل له مذاق خاص ؟ وهل تغير عبر الزمن ذلك المذاق؟

رمضان في البديع والقرفي هو رمضان في كل بلاد الدنيا, لكن له مذاقه الخاص في القرى والأرياف ويختلف عن المدن باختلاف العادات والطقوس الرمضانية في القرى عنها في المدن, لم يختلف كثيرا عن ذي قبل فمازالت العادات كما هي في الزيارات المنزلية المتبادلة.

لا شك تختزن ذاكرتكم الكثير من القصص والمواقف هل تذكر منها شيئا خاصا برمضان. ؟

كثيرة هي المواقف والقصص والحكايات التي مرت بنا خلال الأعوام التي مضت, كنا في السابق نفطر عند سماع مدفع رمضان وكنا ثلاثة طلاب نسكن في عزبة ولم نسمع صوت المؤذن, فنكتفي بالإنصات لصوت المدفع, وذات مرة افطرنا على فرقعات حسبناها مدفع الإفطار, وبعدما افطرنا وقمنا للصلاة سمعنا صوت المدفع, أما الآن فهناك التقويم والساعات في أيدينا وبرامج الآذان في أجهزتنا النقالة فضلا عن مكبرات الصوت التي تملأ الدنيا.

رمضان في وجدان أحمد الحربي ؟

شهر رمضان من أحب الشهور إلى قلبي, يكثر فيه نشاطي, وتزيد فيه ساعات عملي وقراءتي وكتابتي, ومهما سهرت لياليه لا أنام النهار, فدائما أصحوا مبكرا في وقتي المعتاد أو قريبا منه.

مظاهر رمضانية في القرفي سادت ثم بادت.؟

لا توجد مظاهر رمضانية بعينها سادت واندثرت فالمظاهر السائدة ما زالت سائدة حتى في وجود متطلبات الحياة الحديثة, إنما هناك تأثير واضح لأجهزة الهاتف والجوالات على المجتمع, فبعضهم يكتفي بإرسال رسالة تهنئة برمضان, بينما في السابق لابد من التزاور, بالنسبة لي مازلت أزور وأزار, و إفطاري هو الأكلات الشعبية التي تعودت عليها مع أمي وأبي, بالإضافة إلى الشوربة والسنبوسة والزبادي الذي حل محل (القطيبة), وتبادل مائدة الإفطار مع الجيران مازالت كما هي ، فرمضان هو رمضان لم يتغير يأتي بخيراته ويذهب عنا ونحن في شوق له, لكن الناس هي التي تتغير والمجتمعات هي التي تتبدل, والعادات بعضها يبقى كما هو وبعضها الآخر يتغير بحسب تغير العقل والتفكير المجتمعي.

أهم الأحداث التي لازالت عالقة بذاكرتكم .

لم أفهم الأحداث المقصودة في السؤال, هل هي أحداث سياسية أم مجتمعية أم دينية, لكن لعلي أذكر حدثا مهما, كان والدي إمام جامع قرية القرفي وكان يصلي بالناس العشاء والتراويح ثماني ركعات يبدأ بسورة االتكاثر وينتهي بسورة الناس ثم الشفع والوتر, وبعد عام 1405 بدأ بعض شباب القرية الجامعيين يتنافسون على إمامة الناس في التراويح وكان بعض الشباب في المساجد المجاورة يتوسعون في قراءة القرآن في صلاة التراويح, ويزيدون عدد الركعات, فكان لزاما على الجامع أن يغيير الصورة النمطية ويتفاعل مع ما يريده المجتمع, فقدمني للإمامة وصليت التراويح عشر ركعات بدأتها بسورة البقرة, وكنت اقرأ من المصحف.

اكلات رمضانية مفضلة لديك في ماضيًا رمضان ثم اندثرت . ؟

بالنسبة لي أكلات شعبية في رمضان وفي غير رمضان, لا تخلوا مائدتي من (الخمير والقوار واللحوح والادامات بكل أنواعها ومغشات السمك ومغشات اللحم), وفي الفطر اضف عليها (المرسة والكبسة), وإن كنت مقلا في أكل الأخيرتين, وتلاحظ أن هذه الأكلات متوفرة حتى اليوم.

رأيكم عن الزواج في رمضان ؟

في الحقيقة الزواج له ظروفه الخاصة وله طقوسه الخاصة, وإذا استطاع الزوجان التحكم في غرائزهما فلا أرى مانعا من الزواج في ليالي رمضان, لكن المجتمع غالبا يؤجل الزواج وحفلاته إلى ما بعد رمضان.

مواقف رمضانية خالدة لم تنسها ؟..

من المواقف الخالدة التي لا تنسى رؤيتي لأمي رحمها الله وهي عاصبة رأسها وتعد الإفطار في بناية من الطين, بلا سقف, والطقس حار جدا, واحيانا تداهمها الغبار قبل أن تغطي التنور( الميفا).

نصيحة يوجهها الاستاذ احمد للشباب في شهر الخير والبركات .؟

أحبتي استغلوا هذا الشهر الكريم ففيه من الفضل ما لا يوجد في غيره, اقتربوا من الله كثيرا, فالصيام لله وحده وهو الذي يجزي به, وصلوا ارحامكم فهو فرصة للتواصل بدلا من رسائل الجولات او الاتصالات بالهاتف, فالزيارة للأهل والأقارب لها وقع مختلف في النفوس,تسامحوا فإن التسامح يخلق أجواء من السعادة والرضا في قلوبكم.
ختاما شكرا لكم على قضاء هذا الوقت الممتع في هذا اللقاء الذي ارجو أن يكون ممتعا وشكري الخاص لصحيفة جازان نيوز للصديق العزيز عطية البكري, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بواسطة : المدير
 0  0  3026
التعليقات ( 0 )