• ×

08:38 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

ضيف الليلة د.علي الشعبي ..عن #‏رمضان_في_مدينتي_بين_الأمس_واليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عطية البكري : 

الدكتور علي بن عيسى الشعبي مواليد محافظة الدرب دكتوارة في مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية ، أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد سابقاً و المشرف على جمعية حقوق الانسان بمنطقة عسير ئيس مجلس ادارة جمعية رعاية الايتام بمنطقة جازان .

وكان لـ (جازان نيوز ) هذا الحوار :

اول رمضان صامه الدكتور علي الشعبي ، كيف كان ؟ ومتى ؟

-لا اذكر ولكن الذي اعرفه ان الوالد يرحمه الله وهو كان رئيس لهيئة الامر بالمعروف في الدرب يحرص على قيامنا بالصوم والصلاة من سن مبكّر ، اما كيف فقط كنا نتدرج في الصيام حتى أصبحنا قادرين على صيام الشاعر كامل وكما ذكرت في مرحلةًمبكرةً من العمر

رمضان في الدرب وعسير والرياض وخارج الوطن حيث درس مشاهد يتذكرها سعادة الدكتور

- دروس كثيرة للصوم في القرية في محيط العائلة وهذا كان في مرحلة مبكرة من العمر لأنني تعرضت للغربة من بعد المرحلة الابتدائية مباشرة وكان هناك معاناة الحر وعدم توفر كهرباء ولكنها كانت من اجمل الذكريات في اجراء القرية الجميلة حيث القرية كلها عائلة واحدة . بالنسبة لجيزان وعسير فترة الدراسة فكانت المعاناة اكبر والتحديات اكبر ولكنها لا تخلو من المواقف الجميلة والاعتماد على النفس وان كانت المرحلة الجامعية في عسير كانت الأجواء باردة وكان الأهل يأتون في رمضان والصيف الي ابها ويلتم شمل الاسرة . اما الصيام في خارج المملكة سواء في امريكا او بريطانيا فهذه تجربة فريدة فعلى الرغم من صعوبة الغربة الا ان رمضان يتميز هناك بانه يجمع المسلمبن من كل مكان حيث نجتمع على الافطار وفي صلاة التراويح وتعيش اجواء إسلامية بطقوس وعادات مختلفة .

الدراسة في رمضان كيف كانت ؟

-
الدراسة في رمضان كان فيها معاناة كبيرة بالذات عندما يأتي رمضان في الصيف حيث الأجواء الحارة وموسم الغبرة في الدرب ومنطقة جازان. لكن تلك المعاناة كانت تخلف الكثير من الذكريات والمواقف التي لا تنسى حيث نتأقلم مع الوضع ونوظف الظروف الصعبة للتخفيف من المعاناة وبالذات في طل عدم وجود كهرباء .

رمضان في وجدان سعادة الدكتور علي الشعبي.

-

رمضان له طابع خاص عندي وعند كل المسلمين ولكن بالنسبة لي رسمته ظروف القرية الصغيرة لا كهرباء ولا مذياع ولا تلفزيون وكنا ننتظر الأخبار تأتي من امكان بعيدة لتخبرنا بدخول شهر رمضان وكنت اذكر اننا احيانا لا يصلنا الخبر الا منتصف اليوم الاول من رمضان . رمضان له طعم خاص شهر خير وبركة شهر تراحم وتواد ، شهر العبادة والصدقات والعطف على الفقراء والمحتاجين ، شهر تملاءه الروحانية وتغمره السعادة .

مظاهر رمضانية في الدرب سادت ثم بادت

الكثير من المظاهر الرمضانية اختفت من الدرب ومن غيرها نتيجة التطور والتمدن ولعل أهمها التواصل بين العائلة والجيران ، تفقد الناس لبعضها ومساعدة بعضهم البعض ، التسامح الذي كان يسود الناس في هذا الشهر .

اهم الاحداث التي لازالت عالقة بذاكرتك؟
-

مظاهر الترحيب بدخول رمضان والتي يسودها الفرح والسرور واستقبال شهر رمضان بالأناشيد التي يرددها الاطفال وإطلاق الناس الذي يقوم به الكبار . الاستعداد لشهر رمضان وتزيين البيوت وتوفير متطلبات رمضان من الأواني الفخارية التي تحفظ فيها المياه والاكل لعدم وجود كهرباء ..... وغيرها كثير .

بعد التقاعد برنامجه في رمضان . ؟

هذا اول رمضان لي وانا متقاعد بالكامل وانا كان هناك بعض الاعمال ولكني آمل ان اتفرغ للعبادة والتواصل مع الاقارب والاصدقاء.

اكلات رمضانية كان يحبها سعادة الدكتور علي الشعبي في رمضان ثم اندثرت ؟.

معظم الأكلات التي أفضله في رمضان لازالت متواجدة على صفرة رمضان ولم نتخلى عنها ومنها السنبوسة وشوربة كريكر والكاسترد والفالدوج وقد ارتبطت برمضان على الرغم من توفرها على مدى العام اضافة الي الخمير والحلبة واللحوح وغيرها من الأكلات الشعبية .

ما رأي الدكتور علي في الزواج في رمضان ؟

لا اشجع عليه الا اذا كانت هناك ضرورة ويمكن.ان يكون قبل او بعد وربما بعد رمضان افضل .

مظاهر رمضانية خالدة في مدينتكم الحالمة الدرب ؟

المجتمعات القروية جميلة تحمل في طياتها الكثير من المواقف المقصودة وغير المقصودة واذكر بالنسبة لرمضان المعاناة مع الصيام ونحن صغار السن والأجواء حارة ولهذا نلحأ لا ختلاس الشرب والاكل بطرق عفوية بريئة .

الدرب حديثا ورمضان .

الحمد الله محافظة الزرب كغيرها من محافظات المملكة تنعم بتوفر كل الخدمات وأصبح الصيام فيها اقل معاناة على الرغم من انني أتواجد في رمضان خارجها في معظم الأوقات .

من وجهت نظر كم ايهما افضل رمضان زمان أم رمضان اليوم في مدينة الدرب ؟

بالنسبة لي رمضان قديماً في الدرب وفي غيرها لان المدنية افسد كثير من روحانية هذا الشكر وأضعفت التواصل بين إفراز المجتمع ، وسائل التواصل الاجتماعي اليوم ليس لها من اسمها حظ فلقد أضعفت التواصل الاجتماعي الحي المباشر للاسف الشديد .

نصيحة توجهها للشباب في شهر الخير والبركات .؟

نصيحتي للشباب ان يستثمروا هذا الشهر المبارك وان يحرصوا على الاستفادة من الدروس التي يقدمها من الصيام والصلاة ومن التراحم والتعاطف ، وان يشمروا عن سواعدهم للانخراط في الاعمال الخيرية التي نيروز الحاجة لها اكثر في هذاالشهرالكريم .

في نهاية هذا اللقاء الممتع نشكر سعادة الدكتور على الشعبي على السماح لنا بجزء من وقته الثمين ليحدثنا عن رحلة رمضانية لأكثر من ستين عاما ، حفظه الله ووفقه كما اشكر لكم تواجدكم اصدقائي ،ر.
بواسطة : المدير
 0  0  3048
التعليقات ( 0 )