• ×

11:15 صباحًا , الجمعة 6 ديسمبر 2019

وفد من منظمة الصحة العالمية يلتقي برنامج المدن الصحية ضمن إجراءات تصنيف مدن المملكة الصحية في المنظمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الطائف - جمعة الخياط : 

ضمن سعي برنامج المدن الصحية في المملكة لتصنيف مدنه الصحية علی الشبكة الدولية للمدن الصحية في منظمة الصحة العالمية ووضع استراتيجية وخطة خمسية للبرنامج زار المملكة وفد من المنظمة مكون من الخبيرين الدكتور نزار الفكي والدكتور أقيس تورس وسكرتيرته السيدة ماريا ، وذلك ضمن جولة تضمنت عددا من الفعاليات ابتدأت بالإجتماع مع سعادة وكيل الوزارة للصحة العامة د. عبد العزيز بن سعيد، المنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية بالمملكة، بحضور المشرف العام علی البرنامج نايف المالكي.

وفي نفس السياق استعدادا للقاء تم يوم الأحد الماضي تنفيذ ورشة عمل للبرنامج بحضور عدد من منسقي المدن الصحية ومنسوبي البرنامج حول أهمية برنامج المدن الصحية وطرق دعمه في المدن الصحية والإرتقاء به تمهيدا لتقييمه وفق 80 مؤشر من مؤشرات المنظمة للوصول بالمدن الصحية الأفضل بالمملكة إلی النموذج العالمي لبرنامج المدن الصحية.
'
كما تضمن جدول زيارة الوفد عددا من الجولات الميدانية إلی بعض المدن الصحية المختارة للإطلاع علی سير البرنامج في مواقعها البيئية والصحية والتعليمية خلال يومي الإثنين والثلاثاء الماضيبن حيث تم تشكيل فريقين مرافقين لجولاتهم الأول برفقة المشرف العام علی البرنامج إلی مدينتي الجموم والقنفذة الصحيتين ، بينما كان الفريق الثاني برفقة نائب المشرف العام ماجد القحطاني إلی مدينتي جلاجل وعنيزة الصحيتين.

وشملت زيارات الفريقين اللقاء مع الحكام الإداريين ومنسقي المدن في كل مدينة صحية والإجتماع باللجان الرئيسية فيها والاستماع إلی المنجزات والتحديات التي تواجه البرنامج .

فيما تضمنت فعاليات يوم أمس الأربعاء اجتماعا مع وفد المنظمة لصياغة التدخلات الهامة في برنامج المدن الصحية لإيجاد مدينة نموذجية فعالة ومستدامة يمكن محاكاتها حسب ما يتماشی مع المعايير الدولية للبرنامج.

واختتمت فعاليات زيارة وفد المنظمة اليوم الخميس بتنفيذ ورشة عمل بحضور وكيل الوزارة للصحة العامة، وحضور المشرف العام علی البرنامج وبعض منسوبي البرنامج من الموظفين و منسقي المدن الصحية عن التغذية الراجعة حول النتائج والتوجهات والإتفاق علی الإجراءات المقترحة لإيجاد مدينة نموذجية يحتذی بها والخطوط العريضة لتأسيس استراتيجية لبرنامج المدن الصحية بالمملكة.

يذكر أن برنامج المدن الصحية هو برنامج صحي وقائي من برامج منظمة الصحة العالمية ويطبق في المملكة منذ 17 عاما تحت إشراف وزارة الصحة وانضمت إليه حتی الآن 26 مدينة صحية بالمملكة ويعتمد علی الشراكة المجتمعية لتحسين الحياة في المدن بيئيا وصحيا واقتصاديا واجتماعيا وتحقيق التنمية المستدامة فيها .
image
image
image
بواسطة : المدير
 0  0  1362
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:15 صباحًا الجمعة 6 ديسمبر 2019.