• ×

12:42 مساءً , الخميس 19 مايو 2022

مسودة عقوبات على نظام الملالي بإيران بمجلس الأمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: متابعة - عبدالله السبيعي :أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الدول المعنية بالبرنامج النووي الإيراني وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا والصين تمكنت من التوصل إلى اتفاق حول مسودة عقوبات جديدة وصفتها بأنها \"قاسية\" ضد إيران .
وفي جلسة استماع عقدها الكونجرس الأمريكي الثلاثاء ، أضافت كلينتون أن الاتفاق جاء نتيجة جهود الدبلوماسية الأمريكية مع مجموعة الست المؤلفة من الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن ، بالإضافة إلى ألمانيا .
وأضافت أن اتفاقية طهران حول تبادل اليورانيوم لن توقف الجهود الأمريكية لفرض عقوبات جديدة على طهران.
وتأتي تصريحات كلينتون فيما كشفت مصادر مطلعة في نيويورك أن مجلس الأمن الدولي تسلم مساء الثلاثاء مشروع قرار أمريكي بشأن فرض عقوبات جديدة قاسية ضد إيران بسبب برنامجها النووي وأنه عقد جلسة مغلقة لبحث الامر ، وسط توقعات بأن تستغرق مناقشته أسابيع قبل التصويت عليه .
اتفاق طهران :
وكان وزراء خارجية كل من إيران وتركيا والبرازيل وقعوا يوم الاثنين الموافق 17 مايو / أيار اتفاقا ينص على نقل 1200 كيلوجرام من اليورانيوم الإيراني الضعيف التخصيب إلى تركيا حيث ستتم مبادلته بوقود نووي عالي التخصيب بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وتم توقيع الاتفاق في حضور الرئيسين الإيراني محمود أحمدي نجاد والبرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان.
وتوالت ردود الفعل الدولية على الاتفاق من كل نحو وصوب ، حيث أعلنت واشنطن أنها لا تزال قلقة بشدة حيال البرنامج النووي لطهران على الرغم من أن نقل كمية من اليورانيوم المنخفض التخصيب من الأراضي الإيرانية ابتداء من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل يمثل خطوة إيجابية.
بواسطة : المدير
 0  0  1074
التعليقات ( 0 )