• ×

07:53 مساءً , الخميس 27 فبراير 2020

في حوار شامل مع د. علي الشعبي ": مستقبل التنمية وتطور المجتمع في خطر اذا استمر الضعف في مخرجات التعليم..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - "حوار " محمد المنصور الحازمي " 

أحد وجوه المجتمع السعودي البارزين ، ثري في خبرات متعددة ، منها التربوي ، الاجتماعي ، والاكاديمي بطبيعة الحال ، عمل بالعديد من اللجان ، ترأس الكثير منها مما لا يتسع المجال لحصرها ، فالمعروف لا يعرف ، شعلة من نشاط لا تخبو ، يعمل في صمت لا يسعى الأضواء ،بل هي من تسعى إليه ، عمل استاذا للغة الانحليزية وآدابها ، عميد القبول والتسجيل ، شؤون الطلاب ... عميدا لكلية الأمير سلطان بأبها ، وعميدا لكلية ابن رشد ، إضافة لعمله التطوعي ، وخدمة المجتمع .

سحل حافل بالانجازات ، كان آخره في غرة شهر رجب الحالي ، حيث انتخب رئيسا لجمعية الأيتام في منطقة جازان ، وحظي بحفل تكريمي مستحق بمسقط رأسه بمحافظة الدرب والذي قدم فيه شكره وتقديره للحفاوة والتكريم الذي حظي به بمحافظة الدرب ..

نبذة محصرة ، تاريخ الميلاد : 1377هـ .مكان الميلاد : درب بني شعبة ( جازان ) . المرتبة العلمية : أستاذ جامعي متقاعد ( تقاعد مبكر).الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لسبعة من الأبناء .

المؤهلات العلمية :
- دكتوراه فلسفة في التربية والمناهج وطرق التدريس-التخصص - تعليم-اللغة إنجليزية كلغة أجنبية - كلية التربية - جامعة ويلــز - كاردف - بريطانيا لعام 1409هـ الموافق 1989م . ماجستير آداب - تعليم اللغة الإنجليزية جامعة كنساس- كلية التربية ، الولايات المتحدة الأمريكية عام 1405هـالموافق1985م،
بكالوريوس آداب وتربية التخصص لغة إنجليزية جامعة الملك سعود 1401هـ الموافق 1981م .

وفيما يلي الحوار الذي أجرته جازان نيوز مع سعادة الدكتور علي الشعبي ،

بطبيعة عملكم الأكاديمي ، أستاذ مناهج وتعليم اللغة الانجليزية ، نعود بك لما قبل التدريس بالجامعة ..أين كان حقل العمل .؟

- بداية عملي في الجامعة بعد أن تخرجت من الجامعة تعينت معيداً في كلية التربية بأبها ومن ثم تم ابتعاثي لدراسة الماجستير والدكتوراة

اختيارك للتخصص باللغة الانجليزية ؟

- كان بالصدفة حيث عندما تخرجت من الثانوية والتحقت بكلية التربية لانه كانت في ابها وعندما انهيت السنة الاولى اختار العميد الطلاب الذين حققوا افضل درجات في مقرر اللغة الانجليزية لان معظم الطلاب لا يرغبون في تخصص اللغة الانجليزية وعندما دخلت القسم وناسبني التخصص فاستمريت فيه .

كنا من قبل تعلمنا الإنجليزية وتخرجنا من المتوسطة وقد درسنا معظم النحو ومستوياتنا متقدمة بالرغم من ضآلة استخدامها بالمجتمع ، بعكس اليوم ، الأرض "تتكلم إنجليزي "إلامَ يعود ذلك ؟


- ( عدة عوامل منها وسائل الاعلام والسفر والابتعاث وايضاً وجود العمالة بشكل كبير ومعظمها لا يجيد اللغة العربية كلها ساهمت في نشر اللغة الانجليزية والتحفيز على دراستها )
- ألا يوجد خوف على مستقبل المجتمع من تدني مستويات الأداء في مرافق التعليم ومؤسساته ؟

- ( بالتأكيد هناك خطورة على مستقبل التنمية في البلاد وتطور المجتمع اذا استمر الضعف في مخرجات التعليم ، التعليم هو مفتاح التطور والتقدم وللأسف الشديد ان مستوى التعليم لدينا لازال ضعيف ويحتاج الي اصلاح )

سجلك حافل بخدمة المجتمع ، عبر مشاركتك بعدد من اللجان بالشأن الاجتماعي والثقافي والعلمي هل زلت عضوا فيها منذ كنت بفرع جامعة الملك سعود ثم الملك خالد ؟


-أنا اؤمن بأهمية الاعمال التطوعية واهمية تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني للمشاركة في خدمة وتنمية المجتمع . الكثير من اللجان والجمعيات التوعية التي ان عضو فيها او رئيسها كانت اثناء العمل في الجامعة ، ولازلت ولله الحمد أشارك في عدد من اللجان والجمعيات الي الان ومنها الجمعية الوطنية للحقوق الانسان ، وأخيرا جمعية الايتام بمنطقة جازان حديثة الولادة ).

التعليم الأهلي ..تجربة طويلة استمرت عشرين عاما ...كيف يمكن تقويمها؟

-تخطو خطوات جيدة وأثبت التعليم العالي الاهلي انه منافس قوي وقادر على تحقيق متطلبات سوق العمل . عايشت التجربة من بدايتها حيث كنت عميد واحدة من اول اربع كليات أهلية في المملكة وهي كلية الامير سلطان للسياحة بابها . كانت تجربة جديدة كن حيث انها اول تجربة في مجال التعليم العالي الاهلي وجديدة من حيث انها في مجال التعليم السياحي .

كيف واجهت ضعف بعض الطلاب الملتحقين بقسم اللغة الانجليزية بالجامعة إن وجد وإلامَ يعود ؟

-( تجربتي في التدريس كانت محدودة لان معظم خبراتي كانت في الادارة لكن عندما كنت أقوم بالتدريس كان الطالب حريص على التعلم وكانت الجامعة على استقطاب كفاءات تدريسية متميزة من الدول التي لغتها الانجليزية اللغة الام ولهذا تخرج من الجامعة كفاءات جيدة )

كلية ابن رشد ما ظروف التحاقك بها وماذا قدمت لها ، وماذا اكتسبت منها من خبرات ؟

-( كلية ابن رشد هي امتداد لكلية الامير سلطان فقط تغيير في المسمى حيث انتقلت ملكية الكلية من مؤسسة الملك فيصل الخيرية الي شركة ابن رشد التعليمية )

بحكم عملك عميدا لكلية سلطان للسياحة والفندقة لأربعة عشر عاما ...إضاءة حولها ؟


- كلية الامير سلطان للسياحة كما ذكرت سابقا هي اول كلية أهلية وأول كلية متخصصة في السياحة ولهذا كانت تجربة جديدة ومختلفة وقد نجحت التجربة حيث تخرج عشرات الشباب السعودي المؤهل للعمل في مجال السياحة .

هل سدت العجز بالمؤسسات السياحية والفندقية ؟


لا ، لم تسد العجز بالكامل لكنها ساهمت في ضخ دماء سعودية في المجال السياحي .

- كلية ابن رشد التي كانت آخر عملك المهني قبل 4 أشهر ، ماذا قدمت الكلية لخدمة المجتمع ، وماذا قدمت لها من خبراتك الطويلة بالعمل الإداري ؟


كانت كلية ابن رشد امتداد لكلية الامير سلطان الا ان ضرورة بناء صورة ذهنية جديدة للكلية كان مطلب وقد تحقق ذلك ولله الحمد اضافة الي توقيع عدد من الاتفاقيات المحلية والدولية مع جهات مختلفة ساهمت في التعريف بالكلية .

- نظرتك العامة نحو مخرجات الجامعات السعودية المتزايدة كيف يمكن استيعاب تلك الأعداد من الجنسين بخطة تشغيل بديلة إلى أن تتاح لهم فرص عمل وفقا لتخصصاتهم ؟

- الجامعات ليس من مهامها التوظيف ولكن من مهام تخريج كفاءات مؤهلة وهذا يُسهم في توظيف مخرجاتها بشكل فعال .

برأيك صندوق التنمية البشرية هل قدم ما يسد الفجوة الزمنية بين تخرج الطالب إلى تعيينه ؟


-الواقع ان الصندوق يعمل كل ما في وسعه لتحقيق أهدافه الا ان الناائج لازالت محدودة .

لاحظت انتسابك للعديد من اللجان بمنطقة عسير بحكم تواجدك بعسير ..كيف وجدت دور تلك الجمعيات ومن اهمها جمعية الأطفال المعوقين ...(ذوي الاحتياجات الخاصة ) هل شملت خدماتها كافة القرى والنواحي ؟

- منطقة عسير لديها تجارب في الاعمال التطوعية والخيرية متميزة وقد حققت تقدم جيد في هذا المجال حتى اصبح هناك مجلس ينسق ويطور المؤسسات العاملة في القطاع الخيري لتحويل عملها الي عمل مؤسسي وقد ساهمت بما أستطيع وافتخر بذلك لمنطقة عزيزة امارتها ومسئوليها واهلها يدعمون المبادرات ويقدرون المساهمات .

بحكم عضويتك إلى الآن بلجنة التنمية السياحية بجازان ...وهي الوحيدة هل ما قامت به إلى الآن يتوافق مع الطموحات ؟


شاركت في عضوية مجلس التنمية السياحية في المنطقة وايضاً اللجنة السياحية في المحافظة وبصراحة كانت محدودة وغير مشجعة ربما لتواجدي خارج المنطقة وعدم استيعابي لثقافة العمل السياحي في المنطقة والتي ارى انها لازالت متأخرة عن المناطق الاخرى .

- جمعيات حقوق الإنسان ، يغيب عنها عنصر المبادرة بل متلقية لما يردها من بلاغات ، وما علاقتها بالهيئة الوطنية لحقوق الإنسان ..وهل من اختلاف في دور كل منها ؟.


- الفرق بين جمعية حقوق الانسان وهيئة حقوق الانسان ان الاولى أهلية والثانية حكومية وكلاهما يعمل في مجال واحد وهو مراقبة انتهاكات حقوق الانسان في المملكة . بالنسبة لكون الجمعية غير مبادرة هذا غير صحيح فالجمعية ترصد كل الانتهاكات للحقوق وتتعامل معها وفق الأنظمة واللوائح كما انها ايضا تستقبل الشكاوي وتعمل على متابعاتها مع جهات الاختصاص . جمعية حقوق الانسان جهة رقابية وليست تنفيذية ولا تقوم بدور الجهات المعنية وانما ترقب تطبيق النظام بما يحفظ حقوق الانسان في هذه البلاد بدعم من قيادتها الرشيدة .

- ماذا قدم الدكتور علي الشعبي لمحافظة الدرب ، ومدى تأثيرك على جلب الخدمات لها ؟

لا ادعي اني قدمت الكثير لمحافظة الدرب ولكني حاولت بقدر الاستطاعة المساهمة مع غيري من ابناء المحافظة في جلب التنمية لها وان يكون لها حضور على كل المستويات في المنطقة . كما تم تأسيس ملتقى لابناء المحافظة ساهم في تفعيل الكثير من البرامج لخدمة المحافظة منها ندوة الاستثمار في المحافظة على الرغم من محاربة بعض المسئولين هذا الملتقى مما يؤكد كلامي السابق ان المنطقة لازالت قاصرة عن تفعيل دور القطاع الاهلي لخدمة التنمية بشكل عام .)

- بصراحة ، هل ترى كما يقال أن الدرب كان يجب أن تكون تابعة إداريا لمنطقة عسير؟

(محافظة الدرب تابعة لمنطقة جازان ولأن موقعها يتوسط منطقتي جازان وعسير فإن هناك كلام يتداوله الناس حول تبعية محافظة مثلها مثل كل المحافظات التي تقع بالقرب من منطقة اخرى .

ننتقل بحوارنا بعيداً عن دوركم العملي "الوظيفي " إلى جوانب تلامس شخصية الدكتور علي الشعبي بعيدا عن مجال تخصصه ، فما الهوايات التي يمارسها علي الشعبي ، وعلاقتك بالأدب والثقافة ؟


- اعتبر نفسي قريب جدا من المؤسسات الثقافية والأدبية مع انني لا أدعي انني أديب ولكني ناشط اجتماعي في محالات متعددة . أمارس هواية الكتابة من زمن طويل وفد كتبت لجريدة عكاظ في بداياتي من عام ١٤١٢ تقريبا ثم البلاد وبعدها الوطن والآن صحيفة نبض جازان بالإضافة الي قنوات التواصل الاجتماعي . من هواياتي ، أحب رياضة المشي .

الصالون الثقافي بـ(فيس بوك )والذي يزخر بكمٍ ضخم من التنوع عبر استضافاتكم المتتالية ، هل وجدت فيه تحقيق الهدف من انشائه؟

- الصالون الثقافي الافتراضي هو فكرة جديدة قد تكون غير مسبوقة وجدت ان الناس اليوم يتواصلون من خلال فنوات التواصل الاجتماعي ولهذا قد يكون وجود صالون ثقافي على الفيس بوك يسهل على الكثير الاطلاع على ما ينشر على صفحته من موضوعات او أوراق عمل من اي مكان وفي اي وقت ولهذا وصل عدد من تصل اليهم موضوعات الصالون الي اكثر من ٥٠ الف شخص ولا يمكن ان يتحقق ربع هذا العدد في الصالونات الثقافية في سنة .)

برأيك هل وصل العرب لنقلات نوعية ثقافة وتقدما صناعيا وزراعيا وفقا للمدخلات من ثروات طبيعية وبشرية ، وهل لهجرة العقول العربية لأوروبا وأميركا وكندا علاقة بمعوقات ببلداننا العربية ؟


-العرب اليوم يعانون من عدم الاستقرار وبالتالي لن يستطيع العرب ان يحققوا اي نقلات في اي محال في طل غياب الأمن والاستقرار ، بالنسبة لهجرة العقول العربية فن ذلك خسارة كبيرة للعرب فهذه العقول هي ثروة كبيرة بحاجة الي المحافظة عليها ولكن قد يكون عدم توفر البيئة المشجعة للاستفادة من هذه العقول هو سبب هجرتها .

- قرأت مقالا لمدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية د. محمد صادق اسماعيل نشر في 27ديسمبر 2014عدد البحوث بها 1996م, 138,881، الدول العربية مجتمعة 140.000.واحصائية لليونسكو الدول العربية تنفق 0.3% على البحث العلمي وإسرائيل تنفق 2.6،براءات الاختراع المنظمة
العالمية للحقوق الفكرية (ويبو) 491 مجموع براءات الاختراع العربية مقابل 1377 لإسرائيل.


-ما من شك ان هناك ضعف في الاهتمام بالبحث العلمي في الدول العربية الذي هو مفتاح التطور والتنمية ، وهذا يعود الي العديد من الاسباب ومنها ضعف البنية التحتية للبحث العلمي وانشغال الجامعات بالتدريس على حساب البحث العلمي وايضاً ضعف دعم القطاعات الإنتاجية في دعم البحث العلي وأخيرا تركيز برامج الدراسات العليا على المجالات النظرية على حساب المجالات العلمية والتقنية حيث لا يتجاوز ٢٪‏ من برامج الدراسات العليا في المملكة هي مجال التخصصات العلمية والتقنية )
المحور الثالث :

قراءتك للوضع العام بدول الربيع العربي أسبابه ، وما السبيل للخروج منه ؟

-الربيع العربي للأسف الشديد قاد المنطقة الي الحروب والصراعات وقد يحتاج الوضع وقت طويل لاستعادة المنطقة توازنها واستقرارها.

عاصفة الحزم ، وإعادة الأمل ، نصرة الشعب السوري ، التحالف الاسلامي بعيون العرب والمسلمين ، ولم يمض عام واحد على تولي الملك سلمان مقاليد الحكم .؟


- عاصفة الحزم هي من بركات الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله وقد جاءت في الوقت المناسب ولإعادة التوازن في المنطقة .

- تأثيرات انخفاض أسعار النفط على التنمية البشرية ؟

- ما من شك ان انخفاض البترول سيؤثر على التنمية في المملكة وسيعيد ترتيب الاولويات الا ان بلادنا ولله الحمد قادرة على تجاوز هذه المرحلة كما حدث في السابق .

- مشاريعك بعد التقاعد ؟

- لا توجد مشاريع محددة ولكني أحاول الراحة والقيام ببعض الأعمال الخيرية ، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم .
مشاعرك عن حفل التكريم بالدرب ورئاسة جمعية أيتام جازان ؟
- تكريم من أهالي الدرب لا استحقه لأنني لم اقدم الا الواجب ولكن اللفته الأخوية منهم والتي غمروني بها هي محل النقدير مدى الحياة.

ثلاث رسائل ولمن تقدمها؟

- الرسالة الاولى لملك الحزم الملك سلمان بن عبدالعزيز وأقول فيها : مشروع الحزم والعزم هو طوَّق النجاة للمنطقة العربية بعد لطف الله سبحانه وتعالى استمر والجميع معك .

الرسالة الثانية ، للوطن وأقول : ستبقى عزيز وستبقى أبي وعصي على كل خائن وغادر ، ستحميك بارواحنا لأنك مهبط الوحي وقبلة المسلمين .

الرسالة الثالثة ، لعائلتي وأسرتي الذين عانوا معي خلال مشوار حياتي الدراسية والعملية وضحوا من اجلي ... زوجتي وأبنائي وبناتي أنتم سر سعادتي .

- ماذا تعني لك تلك الكلمات بكلمة واحدة
- الحب (الحياة)
- الاسراف (حماقة)
- التسيب ( فوضى)
- النجاح ( طموح)
- -القمر(تفاؤل )
- المرأة(زينة الحياة)
- الإرهاب(دمار)
- البطالة(فشل)
- عسير(شموخ)
- الدرب( مسقط رأسي)
- جازان(عطاء غير محدود)
- كلمة أخيرة تختم بها اللقاء

- اشكرك عزيزي ، واشكر صحيفة جازان نيوز ، واتمنى اكون قد وفقت في الإجابة عن أسئلتك التي كانت مطروحة بشكل ذكي وشمولي.
صور من أرشيف د.علي الشعبي
image
image
image
image
image
image
بواسطة : المدير
 0  0  2175
التعليقات ( 0 )