• ×

08:50 مساءً , الخميس 20 يناير 2022

معهد الرياض العلمي يقيم أسبوعاً توعويًا عن الأمن الفكري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - الرياض : 

تنطلق فعاليات الأمن الفكري ،بمعهد الرياض العلمي يوم الأحد الخامس والعشرين من شهر جمادى الآخرة الجاري ويستمر لمدة أسبوع ،تحت شعار #أمني_ في_ عقيدتي .

ويعد معهد الرياض العلمي النواة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وهو من المعاهد التي تسعى جاهدة إلى تحقيق مبدأ الوسطية والاعتدال وفق الضوابط الشرعية والأُطر الإسلامية .

يأتي ذلك ،استشعاراً لدور المؤسسات التربوية في أهمية الأمن الفكري وعلاجه بالطرق الشريعة الثابتة اتجهت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في وكالة شؤون المعاهد العلمية إلى تعزيز هذا الدور الإيجابي التوعوي الذي يسعى إلى تحصين طلاب المعاهد العلمية من خطر الأفكار المنحرفة والآراء الفاسدة.

وقد خصص المعهد أسبوعاً توعوياً عن الأمن الفكري ، تنطلق فعالياته ابتداءً من يوم الأحد من 25ــــ إلى 29 ـــ6 ــــ1437هـ، حيث سيتم الافتتاح بمحاضرة علمية لفضيلة وكيل جامعة الإمام لشؤون المعاهد العلمية ، الأستاذ الدكتور/ إبراهيم بن محمد قاسم الميمن، تحت عنوان واجب طالب المعهد تجاه عقيدته ومجتمعه،

وفي يوم الاثنين 26/ 6 محاضرة تربوية لمدير التطوير بإدارة الأمن الفكري والمعنوي بسجن الملز خالد بن مبروك الرفاعي تحت عنوان قصص من داخل السجون، وفي يوم الثلاثاء 27/6 محاضرة علمية لفضيلة الشيخ / محمد بن راشد الحبشان ، بعنوان حوارات مفتوحة وستكون المحاضرة بمثابة حلقة حوار ونقاش مفتوح مع الطلاب حول قضايا التكفير والمظاهرات وغير ذلك.

وفي يوم الأربعاء 28/6/ محاضرة بعنوان تجربتي مع الموقوفين لفضيلة الشيخ الدكتور/ محمد بن أحمد الفيفي ، عضو لجنة المناصحة بمركز الأمير محمد بن نايف، حيث سيتناول الشيخ، القصص والوقائع التي عايشها من قبل الموقوفين، ثم تختتم اللقاءات بمحاضرة لعضو هيئة التدريس بجامعة الإمام الدكتور/ علي بن يحيى الحدادي ، تحت عنوان أمني في عقيدتي، سيحاول الشيخ ربط مفهوم العقيدة بمفهوم الأمن.

وتقام دورات وندوات علمية طوال أيام المعرض يشارك فيها نخبة من أساتذة المعهد العلمي حيث سيتنوع الطرح فيها ما بين أطروحات شرعية وأدبية ، كما سيتم هناك عروض مرئية هادفة وسيتم التعليق عليها من أحد مشايخ المعهد، وفتح المجال أمام الطلاب للمناقشة والحوار وسيتم ــ بإذن الله ــ الإجابة على جميع التساؤلات والأطروحات وتقويم الخطأ إن وجد.

كما سيفتح المجال أمام الزائرين للمعارض المصاحبة للبرنامج، من طلاب المعاهد العلمية أو طلاب مدارس التعليم العام، كما يشارك في هذا المعرض العديد من الجهات الخيرية والرسمية حيث شارك المكتب التعاوني في بقيق بمعرض توعوي بعنوان ؛ آثار الإرهاب على المملكة العربية السعودية .

وشارك المكتب التعاون بالعزيزية ببعض المنشورات والكتب النافعة، كما شارك المكتب التعاوني في العيون بمعرض متكامل تحت عنوان دعوة الإمامين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب، يتم من خلاله تعريف الطلاب بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتحصينهم من الدعوات الكاذبة التي تحاول أن تلصق الإرهاب بهذه الدعوات الخيرة التي نفع الله بها القاصي والداني ، وغيرها من المعارض المعنية بهذا الشأن ، كما توجد بعض المعارض المساندة مثل نادي الأرض والفضاء للطيران

صرح بذلك لـ (جازان نيوز ) مشرف النشاط الطلابي بالمعهد الأستاذ/ عبدالرحمن فقيهي ، مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات التوعوية ليست الأولى من نوعها بل إن معهد الرياض يعد من أقوى وأكثر المعاهد تعزيراً للأمن الفكري .

وأكد الفقيهي ، أن إدارة المعهد ممثلة في ومديرها الأستاذ/ سعد بن زيد آل جليميد تسخر جميع الجهود إلى إرشاد الطلاب والأخذ بهم إلى بر الأمن ــ بإذن الله ــ وذلك عن طريق مثل هذه النشاطات، التي وصلت بفضل الله تعالى إلى داخل محيط الأسرة والمجتمع ، عن طريق المسابقات الثقافية المعتبرة .

image
بواسطة : المدير
 0  0  2142
التعليقات ( 0 )