• ×

07:03 مساءً , الإثنين 1 مارس 2021

" إسرائيل " نقلت إليها 19 يهوديا يمثلون آخر اليهود اليمنيين ..من ضمنهم شبيه المخلوع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - وكالات : 

أعلن مسؤولون إسرائيليون اليوم الإثنين أن إسرائيل نقلت إلى أراضيها 19 يهوديا من آخر الرعايا المتبقين في اليمن في عملية سرية ومعقدة، وفقا لـ (وكالة الأنباء الألمانية ).

بسياق متصل ، كشفت الوكالة اليهودية شبه الحكومية والمسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود إلى إسرائيل في بيان أن العملية التي انتهت ليل الأحد/ الإثنين، اختتمت المهمة التاريخية المستمرة منذ عام 1949 لإحضار يهود اليمن إلى إسرائيل.

وأكدت الوكالة وصول 19 فردا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، بما في ذلك 14 شخصا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص من صنعاء. وبحسب البيان فإن المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة تضمنت حاخام الجالية هناك الذي أحضر مخطوطة للتوراة يعتقد بأن عمرها ما بين 500 و 600 عام. وأضاف البيان أن قرابة 50 يهوديا لا يزالون في اليمن حيث اختاروا البقاء.

ويعتبر اليهود اليمنيون من أقدم الجاليات اليهودية في العالم. وأكد بيان وكالة تنسيق الهجرة أنه تم إنقاذ حوالي 200 يهودي بشكل سري من اليمن من خلال الوكالة اليهودية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك العشرات في الأشهر الأخيرة بينما ازدادت الهجمات ضد الجالية اليهودية واندلاع الحرب الأهلية في البلاد (اليمن).

وكانت إسرائيل قد أقدمت على استقدام نحو 50 ألف يهودي من اليمن في الفترة ما بين عامي عام 1949 و1950 في إطار عملية سميت بعملية البساط السحري. وتقول الوكالة اليهودية إن هناك 51 ألف يهودي من أصول يمنية هاجروا إلى إسرائيل منذ قيامها عام 1948.

من جهة أخرى ، تداول ناشطون يمنيون صورة لاحدى الاسر اليهودية التي غادرت الى اسرائيل بتنسيق حوثي ضمن 19 اسرة..الصورة حسب الناشطين تظهر شبيه المخلوع علي صالح .

وعلق البعض ساخرا ان صالح قد يكون غادر هو وليس شبيهه مع الاسر اليهودية الى اسرائيل. ..

.
بواسطة : المدير
 0  0  3541
التعليقات ( 0 )