• ×

06:34 صباحًا , الأحد 8 ديسمبر 2019

مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تنظم ندوة "مستجدات علاج سرطان المستقيم"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مكة المكرمة - حمعة الخياط : 

نظم مركز الاورام بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع شركة ميرك اليوم , ندوة علمية عن مستجدات علاج سرطان المستقيم بحضور أكثر من 100 طبيب أورام من المنطقة الغربية.

وأفاد رئيس اللجنة المنظمة للندوة ومدير مركز الأورام بمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور عبدالله الزهراني أن سرطان القولون والمستقيم من أكثر أنواع الأورام شيوعا في المملكة كما أنه يعد الأول بين الرجال والثالث بين النساء وفقا لمعدل الإصابة بالأورام في المملكة.

وبين الدكتور الزهراني أن تنظيم الندوة يأتي لحدوث تطور كبير في أساليب تشخيص وعلاج سرطان المستقيم إلا أنه ما زال هناك العديد من مواطن الاختلاف بين الخبراء والمختصين في علاج هذا النوع من الأورام ، ومن هذا المنطلق نظمت الندوة وتم فيها مناقشة اخر المستجدات في علاج سرطان المستقيم تحت عنوان " مواطن الخلاف في علاج أورام المستقيم" بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين المختصين بعلاج أورام الجهاز الهضمي من مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ومستشفى الحرس الوطني بجدة ومستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة ، وآخرين في المدينة المنورة.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع العلمي تضمن ثلاث محاضرات القت الضوء علي الوسائل العلاجية المختلفة وكيفية اختيار ما يناسب المرضي السعوديين ، إضافة إلي ذلك؛ دارت عدة حلقات نقاشيه تركزت علي مواطن الاختلاف في اعطاء العلاج الكيمائي التكميلي بعد الجراحة و كيفية اختيار المرضي الأكثر قابلية للاستفادة من هذا العلاج مع تجنب استخدامه للمرضي الذين لا يحتاجون هذا العلاج لما له من اثار جانبية وعدم وجود فائدة إيجابية من إعطائه.

واختتمت الندوة العلمية بإجراء تصويت بين الخبراء المختصين حيث تم اختيار الطرق الأفضل للعلاج باختلاف حالات المرضي ومرحلة المرض ، وانتهى المشاركون الي اصدار عدة توصيات لمساعدة الأطباء المعالجين لأورام المستقيم في المملكة في انتقاء العلاج الملائم للمرضي ومتابعة النتائج في لقاء آخر لاحقا.

من جهته أكد المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية والتدريب والابتعاث الدكتور عبدالناصر باطوق حرص مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة على إقامة مثل تلك المؤتمرات والندوات العلمية لمنسوبيها ضمن برامج التعليم الطبي المستمر لمواكبة أحدث المستجدات العلمية الطبية في علاج الأورام وغيرها من الأمراض.
بواسطة : المدير
 0  0  1786
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:34 صباحًا الأحد 8 ديسمبر 2019.