• ×

09:44 صباحًا , الثلاثاء 7 يوليو 2020

دولة هندي "مديرة مدرسة متقاعدة": حققت الكثير وطموحي كان أكبر بنشر القيم الدينية و الصحية بين الطالبات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - حوار ( مزرية هروبي ) : 

واحد وثلاثون عاما عطاء وحب. ومازلت اذكر تلك السنوات التي عشتها معانقة للسحاب في الثانوية الأولى ببيش ، ولا أنسى ذلك القلب الذي احتوى الجميع بحبه وتواضعه وانسانيته ، والى اليوم ولها في القلب نبضاً مختلفاً وذكرىً عطرة ،لن تنسى.

بهذه الأيام العالقة بالذاكرة تشاطرني فيها كل من عاصرتها من ذلك الوقت الى اليوم من طالبات معلمات اداريات ومشرفات لكل شمس شروق وغروب إلا شمسها بإذن الله باقية في قلوبنا كنبض ذكرى يعيدنا لأنقى أيام عشناها ..ويسعدني ويشرفني أن أجرى هذا اللقاء مع الأستاذة المتقاعدة .. دولة هندي ونحييك بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهلا بك أستاذتي الغالية في هذا اللقاء الجميل الذي يزيدنا ارتباطا بالماضي الجميل .. ويفتح لنا أفاق شتى للمستقبل ..

لو تسمحي لنا بالقرب منك أكثر وتعطينا نبذة مختصرة عنك لمتابعي ومتابعات (جازان نيوز )؟

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، دولة حمد حسن هندي من مواليد جيزان ، متزوجة ولي أربعة أبناء وبنت ؛ كنت سابقا مديرة ثانوية بيش الأولى ، والآن متقاعدة ؛ حاصلة على بكالوريوس في دراسات التربية الإسلامية عام 1405 هـ عشت فترة في مدينة جيزان .. وفترة من الزمن في جدة ، وبعدها استقريت في بيش وعشت فيها الى الآن بمايقارب ثمانية وعشرون عاما..


في أي عام إلتحقت بسلك التعليم ؟ وكم كانت المدة التي احتضنت سيرتك المزهرة ؟

إلتحقت بالتعليم في 28 / 11/ 1405هـ المدة التي قضيتها في سلك التربية والتعليم واحد وثلاثون عاماً وثلاثة أشهر..


ماذا قدم التعليم للاستاذة دولة ؟ وماذا اضافت هي للتعليم ؟

قدم لي ذاتي وعالم من العلاقات الإنسانية المنوعة وقدمت له اجمل سنين عمري وطاقتي وعطائي

التعليم بينالماضي والحاضر عبر مشوارك التعليمي ؟

الماضي جميل ببراءتنا واجتهادنا فيه وحبنا للعلم وتنافسنا الشريف ، والحاضرجميل بنضجنا وتشربنا للحياة وجني ثمار جهدنا وما اكتسبناه من علاقات إنسانية لاتقدر بثمن.

أهداف أثناء خدمتك كنت تطمحين إلى تحقيقها لكن لم تتحقق ؟

حققت الكثير بفضل الله ولكن كنت أتمنى تحقيق أهداف أكبر مما حققت .. وهي الاهتمام بالناحية الأخلاقية الدينية .. ونشر القيم المبادئ الدينية بين الطالبات والإهتمامو الرعاية المتعلقة بالناحية الصحية .. ولكن البركة في معلماتي ومديرتهن .. زادهن الله من فضله ..


ممكن تذكري لنا أسماء طالبات قمت بتدريسهن أو عاصروك كمديرة للمدرسة في الماضي وهن الآن يشغلن مناصب معينة ؟

كثيرات .. ومنهن مديرة المكتب حالياً ..الأستاذة : ليلى يوسف ..والأستاذة :عائشة كميت .. سلة عبادي.. فايقة مجيردي.. وأكثر من 90 % من أعضاء مكتب بيش .. وبالنسبة للمديرات الإبتدائية الأولى ببيش الأستاذة :شرف عقيل .. والسادسة الأستاذة : عائشة قاسم ،والإبتدائية والمتوسطة الثانية ..الأستاذة : مهدية نوشان ... والمتوسطة الثالثة .. الأستاذة :كاملة عكفي .. والثانوية الثانية ..الأستاذة : نبية الباصم
والثانوية الثالثة ندى عكفي ..

لكل متقاعد بعد انتهاء مدة خدمته تكريم ...كيف كان ذلك اليوم ؟ وماهي الجهات التي قدمت هذا التكريم؟

أول تكريم لي كان من طالبات الصف الثالث ثانوي ..والتكريم الثاني من الخالات والعاملات وكان تكريما غاليا على قلبي لما أحسست به عن مدى حبهن لي وحزنهن على فراقي ، و التكريم الثالث من منسوبات ثانوية بيش الأولى و مديرة المدرسة ؛ إيمان مفرح .. والأخت الغالية خريفة عطيف .. وابنتي الحبيبة نوه الزغبي ..وجميع منسوبات ثانوية بيش الأولى .. وكان تكريما عجزت عن وصف سعادتي به ، لقد احاطني جميعهن بهالة من الحب والتقدير والإحترام وأحسست أن التكريم جاءني من بناتي ومن أخواتي وليس من معلمات ومديرة .. وممن شاركن في هذا التكريم بعض اعضاء مكتب بيش وأيضا تكريمي من قبل بعض المدارس لي ..وهن أخوات غاليات على قلبي..وكان لكلماتهن بالغ السعادة في نفسي وفي وجداني وكذلك كان هدية غالية من ابنائي وفلذات كبدي أولادي حفظهم الله ورزقني برهم.. فالتكريم لايقدر بثمن ولايعبر عنه بمجرد كلمات وعبارات .. أسأل الله لهن التوفيق في الدنيا والآخرة.

كيف تقضين وقت فراغك بعد التقاعد؟

سأقول عبارة قالتها الأستاذة : كاملة عكفي في الحفل .. وهي ( الحياة كلها عبارة عن ( رحلة عبادة) والإنسان فقط يقرنها بحسن النية .. وتكون خالصة لوجه الله سواء كنت على رأس العمل أو متقاعد .. فإن الحياة عبارة عن عبادة..واقضي وقتي إن شاء الله .. بالإهتمام بأولادي والإهتمام ببيتي..والإهتمام بأسرتي ..
وصلة الأرحام والإهتمام كذلك بتربية نفسي دينينا ..وأتمنى من الله التوفيق والسعادة ..


كلمة مقتضبة توجهينها للثانوية الأولى ببيش وكل منسوباتها ؟

لهن حبي ودعواتي طول ما أنا على قيد الحياة

كلمة أو نصيحه لمن تهديها .

أهديها لكل من عرفت وكل من أحببت ..وهي تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والإخلاص في العمل ..


شهادة شكر وتقدير لمن تهديها ؟

شكري أولاً لله سبحانه وتعالى ... على النعم التي لاتحصى ولا تعد ؛ و ثانيا لوالديَّ يرحمهم الله ، لكل من عرفت ودرست وعاصرت من الأعماق ..وشكري لزوجي الغالي و لأولادي حفظهم الله لحبهم لي وبرهم بي ..وشكري لشخصك الكريم الغالي العزيز

نشكر لك تواضعك الجم في تقبل الدعوة لإقامة هذا اللقاء ..

شاكرة لك ولصحيفة جازان نيوز ولكل من يتابع لقاءنا هذا ، وأتمنى لك التوفيق والسداد .
بواسطة : المدير
 2  0  3754
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    03-12-2016 10:49 صباحًا هنو.. :
    دولة العطاء .. رسمتي على جدران ذاكرتنا الكثير من الابتسامات .. الكثير من الحب والكثير من جمال شذا روحك عبيره لن يفارقنا ولن يفارق ثانويتنا .. دمتي لنا حياااةً. ودامت لكِ سعادة الكون باأكمله ❤❤
  • #2
    03-12-2016 11:44 مساءً ايمان مفرح :
    دمتي لنا اختاً عظيمه ورمزاً شامخاً من رموز العطاء في وطننا الغالي. حفظك الله لمحبيك مصدر سعاده وقدوه ياأم عبد المجيد.