• ×

10:55 مساءً , الثلاثاء 17 مايو 2022

إضراب في كردستان إيران بسبب الإعدامات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز: متابعة - عبدالله السبيعي :ساد الإضراب العام المناطق الكردية في إيران، احتجاجًا على إعدام خمسة من نشطاء أهل السنة في إيران، من بينهم أربعة ناشطين أكراد، في التاسع من مايو، بدعوى التورط في أعمال عنف دموية.
ورفعت السلطات الإيرانية حالة التأهب بالمناطق الكردية، ونشرت تعزيزات مكثفة من عناصر قوات الحرس الثوري وعناصر المخابرات الإيرانية، وفرضت إجراءات أمنية مشددة في إطار سعيها لإحكام السيطرة على الوضع، تحسبًا لحدوث اضطرابات.
شلل تام:
وشمل الإضراب العام بالمناطق الكردية إغلاق الأسواق والمراكز التجارية في مدن سنندج، وسقز، ومريوان، وكامياران، وديواندده، ويوكان، ومهاباد، واشنوية، وبيرانشهر، فيما امتنع الطلاب عن التوجه إلى المدارس رغم فتح أبوابها، وكذلك الحال للإدارات الحكومية التي كانت شبه مغلقة، وفق ما أوردت التقارير.
وتقوم قوات الأمن بدوريات لها في الشوارع وانتشرت في النقاط المهمة، وتكثف انتشارها بشكل خاص أمام البنوك والإدارات الحكومية، وأجبرت في بعض المدن المحلات التجارية على فتح أبوابها وقوبل ذلك بمواجهة شديدة من أصحابها.
وتؤكد الأوساط الكردية أن ثمانية نشطاء كرديًا على الأقل صدرت بحقهم أحكام بالإعدام وينتظرون تنفيذها.
اشتباكات مع الأمن:
وخرج المواطنون الأكراد في مدينة بيرانشهر إلى الشوارع للاحتجاج واشتبكوا مع القوات الإيرانية، حيث أضرم المتظاهرون النار في عجلات تابعة لقوات القمع، كما شهدت مدينة دهكلان تظاهرة ردد المشاركون فيها شعارات مناهضة للحكومة واشتبكوا مع القوات الحكومية، التي ردت بإطلاق عيارات نارية باتجاههم.
وكانت الإعدامات الأخيرة أثارت موجة تنديدات في داخل إيران وخارجها، وحذرت زهراء رهنورد زوجة الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي من أن تكرس هذه الإعدامات غير المدروسة وغير العادلة، نزعة الانفصال لدى الأكراد الإيرانيين وباقي القوميات.
وتضم إيران عدة قوميات غير فارسية من بينها الكرد البالغ عددهم 9 ملايين نسمة ويتوزعون على كردستان، وكرمنشاه وإيلام، وجنوبي أذربيجان الغربية.
بواسطة : المدير
 1  0  1046
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-14-2010 11:33 مساءً الكمبودي :


    والله ان العبره خانقتني يوم قريتها

    الله يعينهم وينصرهم على الشيعه الخنازير

    تمنيت انهم بين جيشنا العظيم حتى ياخذو حقهم من الخنازير اللي قتلو جماعتهم

    وان شاء الله راح يكونو معنا اذا رفع علم الحرب وضربت الطبول

    بس اقول جعل اللي اتمنى قريب لاني ميت ميت على كل حال بس اتمنى اني اموت شهيد والكثير من السعوديه زيي يتمنوون اللي اتمناه لان الموت حق بس ياليت الموت يكون شهاده